كيف يمكنكِ تجنب زيادة الوزن ؟ .. إليكي طريقة يمكن التصدي من خلالها لرغبتك في تناول الأطعمة الدهنية التي قد تزيد وزنك بصورة واضحة. فصحيح أن الجو قد يكون بارداً في الخارج، لكن لا يجب أن يكون ذلك ذريعة لتناول الأطعمة الدهنية.وإذا تساءلنا : ما الذي يجعل برودة الطقس تدفعنا لتناول الطعام الغني بالدهون ؟ فسنجد أن إحدى النظريات تقول إن طبيعتنا تجعلنا نقوم بتناول السعرات الحرارية الزائدة عندما يصبح الطقس بارداً، لأن ذلك هو الوقت الذي يكون فيه الطعام شحيحاً ونكون بحاجة لطبقة إضافية من الدهون من أجل الاستمرار حتى فصل الربيع. وتقول نظرية أخرى إن الرغبة تكون نفسية تماماً، فنحن نربط بين الحساء الدسم والأوعية المقاومة للحرارة وبين عطلة الشتاء، وهو ما يجعلنا نشعر بالرغبة الشديدة في تناول الدهون.

والحقيقة هي أنه من المرجح وجود سبب أبسط وراء تلك الرغبة الشديدة. فتقول نانسي كلارك خبيرة التغذية الرياضية ببوسطن وصاحبة كتاب Nancy Clark’s Sports Nutrition Guidebook “عندما يكون يكون الطقس بارداً في الخارج، فمن الطبيعي أن نرغب في تناول الأطعمة الساخنة لتدفئتنا”. وتضيف “إن ما نسعى إليه حقاً هو الشعور بالدفء، ونحن نفسر ذلك بشكل خاطئ على أنه رغبة في تناول الدهون”.

تغلبي على تلك الرغبة من خلال الاستجابة لشهيتك عن طريق تناول الأطعمة الساخنة وليست الغنية بالدهون. فكري هكذا: حساء الشوربة بدلاً من حساء الطماطم الدسم، والدجاج المشوي بدلاً من المقلي، والبطاطس المخبوزة في الفرن بدلاً من تلك المليئة بالدهون.

ولا تهملي الذهاب للصالة الرياضية لمجرد أنك تشعر بالدفء والراحة في المنزل. فصحيح أن الناس يميلوا لأن يكونوا أقل نشاطاً في الشهور الباردة، لكن إذا حرصتي على ممارسة الرياضة بانتظام، فسيعمل التمثيل الغذائي لديك بشكل جيد، بحيث يكون من السهل حرق أية زيادة غير متوقعة في وزنك، كما تقول كلارك.

 

شاركها.