كيف يؤثر الضرب على طفلك

هكذا يشعر طفلك عندما تعنفه. الرعب، الصدمة، والالم المعنوي الذي يغلب الالم الجسدي، ناهيك عن الضرر الجسماني الذي يتسبب به الضرب للاطفال. نؤكد لكم ان لا شيء قد يفعله طفلك يستحق العقاب بالعنف، وفي هذا المقال، سنوضح لكم لماذا عليكم الا تضربوا اطفالكم على الاطلاق.

ماذا يحدث عندما تضرب طفلك؟

حسنا فقد صرخ طفلك او بكى حتى فقدت صبرك، او دخلت الغرفة لتري انه خربها بالكامل، فقدت اعصابك، كنت منهكا من نهار صعب او غاضبا على رئيسك في العمل، وكانت مشاغبة طفلك هي القشة التي قسمت ظهر البعير، فهاجمته ضربته وصرخت عليه.

قد تظن ان صفعة على المؤخرة قد لا تكون مؤلمة بقدر الضرب بالعصا، لكن عليك ان تعلم انها تسبب نفس الاذى النفسي للطفل.

كيف يتاثر  طفلك بالضرب؟

يعتبر الضرب او الصفع وسيلة يعتمدها بعض الاهل للتاديب او لتعديل السلوك غير المقبول الصادر عن الاطفال، وقد ينجح هذا العقاب مؤقتا بوقف سلوك معين نتيجة للصدمة التي يتعرض لها الطفل، لكن الاطفال ذوي ذاكرة قصيرة الامد، سينسون لماذا تعرضوا للضرب ويتذكرون الضرب نفسه، فيتوقفون عن السلوك مرة اخرى فقط اذا تم تهديدهم بالضرب، وهذا له اثار نفسية اخطر بكثير، فقد اشارت الدراسات الى ان الاطفال الذين يتلقون تربية عنيفة ينزعون لان يكون تحصيلهم الدراسي في الجامعة بعد ان يتخلصوا من قيود الاهل العنيفة اقل، ويكون انجازهم العملي بعد ذلك اقل بكثير، كما يعرض الضرب او التعنيف طفلك للاصابة باضطراب القلق، واضطراب الاكتئاب او حتى متلازمة ما بعد الصدمة ان كان الضرب عنيفا.

كيف تتاثر علاقتك بطفلك نتيجة الضرب؟

طفلك يثق بك اكثر من اي شخص اخر، ويعتمد عليك في طعامه وشرابه ونومه وحمياته من اي خطر، ان بدات بضربه ستصبح انت احد مسببات الخطر، ومرة بعد مرة سينقصه الاحساس بالامان حولك، ويفقد ثقته بك تدريجيا الى ان تنعدم.

ما هي البدائل عن الضرب؟

بداية: الضرب ليس مقبولا، اليك بعض النصائح كي لا تفقد اعصابك حول اطفالك:

  1. خذ استراحة: ان شعرت انك منهك لدرجة انك قد تفقد السيطرة، اترك اطفالك في مكان امن وابتعد عنهم لمدة 10 دقائق

  2. خذ نفسا عميقا وعد للعشرة قبل ان تضرب طفلك

  3. استخدم اساليب عقاب مقبولة وغير  عنيفة، مثل زاوية العقاب او منع الالعاب او مشاهدة التلفزيون.

  4. ضع قوانين صارمة والتزم بها انت قبل الاطفال.

  5. مواعيد نومهم هي موعد راحتك، ركز على جعل مواعيد نوم الاطفال مبكرة.

  6. ضع روتينا لعائلتك كي تلتزم به مواعيد الطعام يجب ان تكون موحدة للجميع، مواعيد اللعب والدراسة الخ

  7. ابق على تواصل مع اطفالك ودعهم يفهمون ان السلوكيات غير المقبولة ممنوعة في المنزل كما هي ممنوعة خارجه.

  8. كن قدوة يحتذى بها، فالاطفال يتعلمون الكثير من السلوكيات من البالغين.

تشير الاحصائيات الى ان معظم الاباء في لبلدان العربية قد ضربوا اطفالهم مرة واحدة على الاقل. عام 2016، قامت الامارات العربية المتحدة بتشريع قانون حقوق الطفل “وديمة” الذي يحظر على القائم على رعاية الطفل تعريضه للنبذ او التشرد او الاهمال او اعتياد تركه دون رقابة او متابعة، او التخلي عن ارشاده او توجيهه او عدم القيام بشؤونه او عدم الحاقه بالمؤسسات التعليمية، يعاقب بالحبس او بالغرامة التي لا تقل عن 5000 درهم من يخل باحكام المادتين. كما يحظر تعريض الطفل للتعذيب او الاعتداء على سلامته البدنية او اتيان اي عمل ينضوي على القسوة من شانه التاثير في توازن الطفل العاطفي او النفسي او العقلي او الاخلاقي، ويعاقب بالحبس والغرامة التي لا تقل عن 50 الف درهم او باحدى هاتين العقوبتين.

زر الذهاب إلى الأعلى