كيف تحافظ على رطوبة جسمك في شهر رمضان؟

معظم الناس لا يشرب الماء بمعدلات كافية، وهو ما يزيد من خطورة الوضع خلال شهر رمضان، فلا يقوموا بالشرب خلال فترة الإفطار إلا مقدار بسيط من الماء، حتى اليوم التالي.

ويتكون جسم الإنسان من 60: 70% من المياه، وأي تخفيض في تلك الكمية يمكن أن تؤثر على خلايا الجسم والأعصاب من العمل بشكل صحيح، وهذا هو السبب في تعويض فقدان المياه في الجسم، لأن الجفاف يمكن أن يسبب آثار جانبية غير مرغوب فيها مثل: الإمساك، والصداع، والدوخة، والتعب والجلد الجاف.

ويعتبر الماء هو المشروب الأفضل للصائمين خلال شهر رمضان، فعلى على عكس الماء، تحتوي السوائل الأخرى على الكثير من السكر ويمكن أن يؤدي إلى استهلاك المزيد من السعرات الحرارية، فشرب الكثير من المشروبات الرمضانية والمشروبات الغازية الأخرى سوف تملأ معدتك ويؤدي إلى تأخير عملية الهضم.

كما أن المياه تلعب دورًا هامًا في فقدان الوزن، ويساعد على التخلص من السموم وتقليل الشعور بالجوع، وهذا هو السبب في أنه من المهم أن تشرب كميات صغيرة من المياه طوال الليل.

كما أن الطعام الذي تأكله يلعب دورًا رئيسًا في السيطرة على العطش الخاص بك بينما كنت الصيام، وفيما يلي بعض النصائح التي تساعدك على مواجهة العطش:ـ

• شرب ما لا يقل عن ثمانية أكواب من الماء كل يوم، فإذا كنت تمارس التمارين الرياضية في الهواء الطلق وفي الطقس الحار، فأنت تفقد المزيد من السوائل؛ لذلك تأكد من شرب المزيد من المياه.

• تجنب الأطباق الساخنة والحارة لأنها تزيد العطش

• لا تضيف الكثير من الملح إلى السلطة وغيرها من الأطباق،كما يجب عليك تجنب تناول الأطعمة المالحة مثل الأسماك المملحة والمخللات لأنها تزيد من حاجة الجسم للمياه

• تناول الفواكه والخضروات الطازجة لأنها غنية بالماء والألياف، وتظل في الأمعاء لفترة طويلة وتقلل العطش.

• يجب شرب عصائر الفواكه الطازجة بدلا من العصائر المحلاة

• لا يجب شرب كميات كبيرة من الماء في آن واحد أو الكثير أثناء تناول الطعام، بدلا من ذلك يجب شرب الماء بين وجبات الطعام الخاصة بك.

• لا يجب أن تشرب الماء مثلجًا، حيث يمكن أن يسبب ذلك ضيق في الأوعية الدموية وعسر في الهضم، ومن المستحسن أن تشرب الماء في درجة حرارة الغرفة أو الباردة قليلا.

زر الذهاب إلى الأعلى