كيف احافظ على كبريائي وكرامتي

الله سبحان وتعالى ميز الإنسان بالعديد من الأشياء ومن ضمن الأشياء المهمة التي وهبها الله للإنسان هي الكرامة “dignity”، وهنا يتساءل بعض الأشخاص كيف احافظ على كبريائي وكرامتي، إن كرامة الإنسان من أغلى ما يملكه حيث أنها تساعده في تحقيق ذاته وتجعل الآخرين يقومون باحترامه، ويجب على الإنسان بشتى الطرق الحفاظ على كرامته وأن لا يتم بعثرتها تحت أي مسمى أو هدف، لا تسمح لأي شخصا مهما كانت سلطته أن يقوم بإهانتك أو التقليل منك ستفقد حينها كرامتك وكبريائك، فالعيش بلا كرامة وكبرياء يجعل منك إنسان لا قيمة له في المجتمع، ويجعلك إنسان غير صالح معرض للإهانة من قبل الجميع .

كيف أحافظ على كرامتي

هناك خطوات للوصول إلى أعلى مستوى من الحفاظ على كرامتك، وهذا الخطوات هي :

  • عدم السعي لإرضاء الجميع

إذا كنت من الأشخاص التي تعطي دون مقابل وتقدم الكثير من الخدمات دون الحصول على التقدير والاحترام الكافيين، فسيؤدي ذلك إلى جعل الناس لا يقدرونك أو يحترمونك وسيعتادوا على طلب المساعدة والخدمات منك كنوع من أنواع الاستغلال وليس الطلب، وحينها مهما قدمت لن تنال الرضا على ذلك ووقتها ستفقد كرامتك وكبريائك، لذلك يجب عليك قبل تقديم المساعدة أو العطاء دون مقابل أن تحصل على التقدير المناسب من الآخرين مما يجعلك في مركز قوة ويجعلك تحافظ على كرامتك .

  • التوقف عن الاعتذار الدائم

الاعتذار في غير محله يعتبر إهانة كبيرة لكرامتك وكبريائك، إذا قمت بخطأ كبير فقم بالاعتذار عنه بتقديم باقة من الورد أو علبه من الشيكولا الفاخرة للشخص الذي أهانته، ولكن تكرار كلمة أسف يجعلك تفقد احترامك بين الناس لاسيما في مكان عملك، فمن الوارد أن يرتكب الشخص الأخطاء دائما في مكان العمل أو مع الأهل والأصدقاء وقد تكون هذه الأخطاء مؤذية، ولكن في هذه الحالة فقط يتوجب عليك الاعتذار عن ما بدر منك .

  • عدم السكوت على الإهانة

يجب عليك أن تكون دبلوماسيا عند التعامل مع الآخرين، حيث يجب أن تفرض شخصيتك على الأشخاص من حولك لجعلهم يحترمونك ويقدرونك وهكذا ستحافظ على كرامتك وكبريائك، ويجب أن لا تستهين بأي إهانة تقوم بالتعرض لها أو التنازل عن حقك حينها .

  • تعلم قول لا

في بعض الأحيان نقبل أشياء ليست على مزاجنا فقط خوفا على حزن أو زعل الأشخاص الذين نحبهم، ولكن تحتاج إلى قول لا من وقت لآخر، إذا قام أحدهم بطلب شيء منك وانت لا تريد القيام بذلك قل لا، وإذا تعرضت لموقف لا تريده قل لا أريد ذلك أو لا لن أفعل ذلك، قول لا على الأشياء التي لا تعجبك يعجلك ذو كرامة وكبرياء بين الناس، مما يجعل الناس يحترمونك ويحبونك وينجذبون لك .

ما هي الكرامة

الكرامة هي شيء معنوي غير ملموس باليد أو شيء يرى بالعين، إن الكرامة هي التي تعلو من مكانة الشخص بين الناس فإذا كنت شخص ذو كرامة يتم التعامل معك بمنتهي الاحترام، ولكن إذا كنت من الأشخاص الذين يقولون نعم وأسف باستمرار فهذا يجعلك ضعيف الشخصية بالنسبة للمحيطين بك مما يجعلهم يستغلون ذلك، وحينها يبدأ الشخص بفقدان كرامته رويدا رويدا، الكرامة هي هبة من الله أعطاها للإنسان للعيش بمنتهى الحرية فلا يجب أن يفرط بها الإنسان لإرضاء الآخرين .

كيفية الحفاظ على الكرامة أثناء الانفصال

يمر الأشخاص أثناء الانفصال من علاقة حب بالعديد من الأمور، من ضمنها الأوقات العصيبة والصعبة التي تجعل الشخص يفكر في العودة مرة أخرى والاعتذار لإنهاء الخلاف، ولكن عليك أن تحافظ على كبريائك وكرامتك أمام نفسك وأمام الآخرين في هذه الفترة، وللحفاظ على كرامتك وكبريائك يجب أتباع الآتي :

  1. عدم البكاء أو الجلوس حزينا طوال الوقت، فإنهاء العلاقة لا يعني وجود طرف سيء ولا يعني هذا أن تفقد الثقة بالنفس، لابد أن تتجاوز الأمر وتعيش حياتك بسعادة ورضا وتدخل في علاقة جديدة بعد الشفاء من جرح هذه العلاقة .
  2. لا تتوسل إلى الطرف الأخر لإعطائك فرصة للتغيير أو للبقاء بجانبك، من يريدك سيبقى مهما كانت سيئاتك وشخصيتك وأسلوب حديثك، لذلك لا تتوسل أحد حتى تحافظ على كرامتك .
  3. إذا طلب الرجل من المرأة التوقف عن المواعدة وإنهاء العلاقة يجب أن لا تتوسل بل على العكس ما عليها سوا الموافقة، فليس من القوة والثقة التمسك بشخص لا يريدك، فالسعادة التي تنتهي عند وجودك لا تجعل لوجودك أهمية في حياته، لذا كل ما على المرأة فعله في هذا الوقت هو الابتسام والموافقة بهدوء على طلبه، هذا يجعلها تحافظ على كرامتها وكبريائها ليس فقط أمامه بل أمام الأصدقاء والعائلة والأشخاص المقربون .

زر الذهاب إلى الأعلى