كيف اتخلص من احتباس الماء في الجسم

كيف اتخلص من احتباس الماء في الجسم، فكثيرا ما يتعرض الانسان الى مشكلة احتباس السوائل في الجسم، حيث يعود ذلك إلى أسباب مرضية خطيرة، فقط يكون السبب وراء ذلك هو ارتفاع في ضغط الدم، لذلك لابد من العمل على تخليص الجسم من تلك السوائل، ليعود الجسم إلى الشكل الطبيعي.

كيف اتخلص من احتباس الماء في الجسم

هناك الكثير من الطرق التي يجب اتباعها، حتى يمكن التخلص من السوائل الزائدة في الجسم، والتي عادة ما تؤدي إلى زيادة الوزن واضطرابات الهرمونات، وغيرها من المشكلات المختلفة، ومن هذه الطرق :

شرب كميات كبيرة من المياه

على عكس ما يتوقع البعض، فإن تناول كميات كبيرة من المياه تساعد على التخلص من السوائل المحتبسة في الجسم، لأن المياه تعمل طرد السموم وتحسين وظائف الجسم، وأن نقص شرب المياه يؤدي إلى الامساك والتأثير على الكلى والكبد، مما يؤدي إلى اختزان الدهون في الجسم، وأيضا الاصابة بالامساك المزمن.

احتباس السوائل في الجسم

تناول عنصر البوتاسيوم

البوتاسيوم عنصر مهم من العناصر الغذائية، حيث يساعد في تعزيز وظائف الجسم، والتخلص من السوائل الزائدة فيه، والبوتاسيوم موجود في الخضروات والفاكهة، والتي تحتوي أيضا على عناصر غذائية أخرى تساعد في طرد السموم وعدم تخزين السوائل الزائدة، ومن أهم هذه الأطعمة هي البطيخ والشمام والبرتقال والليمون والعنب والموز والفراولة والأناناس.

انتظام ساعات النوم

يحتاج جسم الانسان يوميا إلى ثمانية ساعات، حتى يؤدي وظائفه على أكمل وجه، والنوم الجيد يساعد في التخلص من المياه الزائدة في الجسم، ويساعد على حرق الدهون وخسارة الوزن، كما يساعد أيضا على اتمام أنظمة الرجيم على أكمل وجه، والقيام بأي نشاط بدني من دون أي إرهاق، وكلها عوامل تؤدي إلى التخلص من احتباس السوائل.

الشعير

يعتبر الشعير من النباتات العشبية التي تساعد على ادرار البول، وبالتالي التخلص من كل السوائل الزائدة في الجسم، كما يؤدي إلى طرد السموم المتراكمة، وهو من النباتات الآمنة في الحمل ، ولزيادة فاعليته من الممكن اضافة عصير الليمون.

فيتامين ب 6

يساعد فيتامين ب 6 على تقليل حدوث اختباس السوائل بالجسم، ويمكن تناوله عن طريق أطعمة طبيعية منها الموز والبطاطا والجوز واللحوم.

احتباس السوائل في البطن

الماغنسيوم

من العناصر الغذائية التي تمنع احتباس السوائل في جسم الانسان، ومن أمثلة الأطعمة الغنية بالماغنسيوم هي الحبوب الكاملة والخضروات الورقية والمكسرات، وهذا العنصر مهم جدا قبل الدورة الشهرية، لأنه يخفف من احتباس السوائل المصاحب للدورة الشهرية.

الأدوية المدرة بالبول

يمكن تناول أنواع من الأدوية التي تعمل على إدرار البول، والتي أساسها تعمل على التخلص من الصوديوم الزائد في الجسم، ومن ثم التخلص من السوائل الزائدة، وذلك عن طريق التبول.

نبات الهندباء

وهو من الأعشاب الطبيعية المدرة للبول، حيث ثبتت فاعليه في ادرار البول والتخلص من السوائل الزائدة بالجسم، مما جعله من العلاجات المؤكدة في هذا الشأن، لنجاح نتائجه.

ممارسة الرياضة بانتظام

يجب ممارسة الرياضة لكل الأعمار، حتى يمكن التخلص من السوائل المحتبسة بالجسم، وحتى يمكن منع تكونها من جديد، حيث يقوم النشاط البدني بضبط الوظائف الحيوية للجسم، ومن أفضل الرياضيات هي رياضة المشي والجري.

ويجب الاهتمام برفع القدمين على وسادة عالية، حتى لا يحتبس الماء فيهما، في أوقات الراحة.

خل التفاح

يعمل خل التفاح على التخلص من السوائل الزائدة في الجسم، لأنه يعمل مدر للبول، ويتخلص من الماء الزائد، وما يميزه أيضا هو أنه يحافظ على كمية البوتاسيوم والتي في حال انخفاضها يؤدي إلى تلف خلايا الكلى، ومن ثم يتم تناول ملعقتين من خل التفاح على كوب ماء، على أن يتم تناوله قبل الوجبات مباشرة.

ما هو احتباس السوائل بالجسم ؟

يتعرض الانسان إلى ثبات الوزن الناتج عن احتباس السوائل بالجسم، وهو عبارة عن تجمع للسوائل إلى أنسجة الجسم من الدم، فالمعروف أن جسم الانسان يحتوي على مجموعة من الانابيب تعرف بالجهاز الليمفاوي، حيث يحدث الاحتباس عندما لا يتم التخلص من السوائل من الانسجة، وتعرف هذه الحالة أيضا بالوذمة، وتزيد في البطن والكاحلين والساقين والذراعين وحول العين.

علاج احتباس السوائل

أسباب احتباس السوائل في الجسم

ضغط الدم المرتفع

يؤدي ضغط الدم المرتفع إلى احتباس السوائل بشكل كبير في الجسم، كما تؤدي إلى ضعف الشعيرات الدموية، وتحتبس السوائل تحت الجلد مما يؤدي إلى انتفاخه.

احتقان الجهاز الليمفاوي

مع اصابات الجهاز الليمفاوي يؤدي تقليل كفاءة الجسم في التخلص من السوائل الزائدة، حيث تتراكم السوائل في الأنسجة، وهو ما يؤدي إلى انتفاخ عدة مناطق مختلفة من الجسم كالبطن والكاحلين والاقدام والساقين.

نقص البروتين في الجسم

يؤدي نقص البروتين في الجسم، إلى بطء انتقال الماء من الأنسجة إلى الأوعية الدموية، حيث يستمر في الأنسجة، مما يؤدي إلى احتباس السوائل، خاصة في منطقة البطن.

متلازمة ما قبل الدورة الشهرية

من ضمن أعراض متلازمة ما قبل الدورة الشهرية هي احتباس السوائل في الجسم، مما يؤدي إلى انتفاخ الجلد، وانتفاخ الثدي، مع تغييرات هرمونية أخرى تنتهي بنزول دم الدورة الشهرية، وكلها أعراض طبيعية، إذ يجب تجنب تناول الطعام المملح والغني بالصوديوم لأنه يؤدي إلى زيادة تراكم السوائل بالجسم .

الأدوية واحتباس السوائل

هناك أنواع من الأدوية تؤدي إلى احتباس السوائل بالجسم، منها الأدوية التي تحتوي على الاستروجين، ومضادات الالتهابات اللاستيرويدية، وحاصرات مستقبلات بيتا ومضادات الاكتئاب والعلاج الكيميائي.

أمراض الكلى

من الممكن أن تكون أمراض الكلى سببا في احتباس السوائل، كالاصابة بسرطان الكلى، وأيضا أمراض الكبد وفشل القلب، وسرطان المبايض وتشمع الكبد، وكل هذه الامراض تتطلب التدخل الفوري من الطبيب المعالج لإجراء اللازم مع المريض.

الاصابة بالتهابات الجسم المختلفة

عندما يصاب الانسان بالتهاب ما في الجسم، يؤدي حتما إلى احتباس السوائل، بسبب انتاج مادة الهيستامين التي تعمل على زيادة نفاذية الشعيرات الدموية، وهو ما يسمح لوصول كريات الدم البيضاء لأماكن الالتهاب ومن ثم علاجها، وهو ما يسمح أيضا بمرور الماء وتجمعه ومن ثم احتباسه تحت الجلد.

تناول الاملاح والكربوهيدرات

يؤدي تناول الأملاح إلى تراكم كلوريد الصوديوم في الجسم، وهو ما يؤدي إلى احتباس السوائل به، ومن ثم فيجب تناول الأملاح بكميات معتدلة، كما يجب التقليل من الملح عموما في الطعام.

كما أن تناول الكربوهيدرات كالسكر والدقيق الأبيض يؤدوا إلى ارتفاع الانسولين في الجسم، وهو ما يؤدي إلى امتصاص الصوديوم في الكلى، مما يؤدي إلى ارتفاع نسبته وتجمع السوائل في الجسم.

أعراض احتباس السوائل في الجسم

  • تورم في أجزاء الجسم المختلفة، خاصة البطن واليدين والقدمين والكاحلين وحول العينين والساقين.
  • الشعور بآلام عند وخز الاماكن المنتفخة.
  • اضطراب في وزن الجسم بين الصعود والهبوط.
  • تيبس في المفاصل والعضلات، وصعوبة تحركها.
  • زيادة ملحوظة في الوزن خلال أيام قليلة جدا.

نصائح للوقاية من احتباس السوائل

  • فقدان الوزن الزائد بطرق طبيعية وبدون أدوية.
  • ممارسة الرياضة المنتظمة ثلاث مرات اسبوعيا .
  • تجنب الوقوف أو الجلوس لفترات طويلة، إذ ينبغي فرد القدمين ورفعهم على وسادة عالية، حتى لا يحتبس بهم الماء.
  • تجنب درجات الحرارة العالية.
  • اتباع نمط حياة متوازن وصحي، بعيدا عن أي سبب من أسباب انحباس السوائل.

زر الذهاب إلى الأعلى