كيف أهتم بصحة طفلي في السنة الأولى من العمر

إذا كنتي أم للمرة الأولى في حياتك، فبالتأكيد لا يوجد إلا سؤال : كيف أهتم بصحة طفلي في السنة الأولى من العمر baby health يدور في بالك، لذا لا أريد منك أن تقلقي كونك أم للمرة الأولى، ربما ترين الآن أن الأمر في غاية الصعوبة، ولكن مع بعض النصائح البسيطة، التي يمكنك من خلالها أن تعتني بطفلك من لحظة الولادة حتى يبلغ عامه الأول، ستجدي أنكي أصبحت أكثر استقرارا .

كيف أهتم بصحة طفلي في السنة الأولى من العمر

إذا كنتي تريدي إجابة على سؤالك : كيف أهتم بصحة طفلي في السنة الأولى من العمر، فتابعي كل الخطوات التالية بعناية وتركيز :

  • الطفل حديث الولادة

بعد ولادة الطفل مباشرة سيكون عليكي عدة أشياء يجب أن تنتبهي لها وهي :

  1. سرة الطفل التي يجب أن تعقميها يوميا بالكحول الأبيض، الذي يمكنك شرائه من الصيدلية، ولا تقومي باللعب فيها أبدا، وستسقط من تلقاء نفسها، ويجب أن تعقميها يوميا حتى لا تسبب التهاب للطفل .
  2. طعام الطفل حديث الولادة يكون رضاعة، سواء طبيعية أو صناعية أو كلاهما، وفي كل الأحوال يجب أن تحرصي على تعقيم أي أدوات تدخل فم الطفل، من خلال غليها جيدا في ماء مقطر، لكي لا تنتقل الجراثيم للطفل، ويجب أن تختبري أي حليب صناعي على يدك أولا قبل إعطائه للطفل، لربما يكون ساخن عليه .
  3. بالنسبة لملابس الطفل يجب أن تغليها في الماء أولا قبل غسيلها، وذلك لكي تكون معقمة .
  4. الطفل حديث الولادة يحتاج إلى الرضاعة كل ساعتين إذا كان يرضع طبيعيا، أما إذا كنتي ترضعينه رضاعة صناعية مع الطبيعي، فيمكنك إرضاعه طبيعيا كل 4 ساعات على سبيل المثال، لأنه لن يكون بحاجة كبيرة لها مثلما كان يعتمد على الرضاعة الطبيعية فقط .
  5. بعد الرضاعة تأكدي أن الطفل وحفاضه نظيف، لكي ينام في هدوء، وإلا فيجب عليكي أن تقومي بتبديلهما كي ينام .
  6. لا تقومي بتحميم الطفل الرضيع كثيرا، يمكنك القيام بمسح جسمه بقطعة من القماش المبللة بالماء الدافئ، واتركي تحميمه كل أسبوعين، ويجب أن تكون الغرفة دافئة، قومي بتشغيل المدفئة إذا كنتي في فصل الشتاء، واحرصي على أن تكون ملابس الطفل دافئة، ولا تخرجي الطفل من الغرفة بعد الحمام، اتركيه ساعتين حتى يهدأ تماما .
  7. اهتمي بالأعشاب الدافئة مثل النعناع والينسون والميرمية، إذا كان الطفل يبكي وهو شبعان ونظيف، لربما يكون شاعرا بألم في بطنه .

  • الطفل بداية من الشهر الثالث

  1. سيحتاج طفلك في هذا الوقت لعدد رضعات يتراوح بين 4 إلى 5 رضعات فقط على مدار اليوم .
  2. بداية من الشهر الرابع سيبدأ طفلك في التدحرج، لذا يجب الانتباه له وعدم تركه في مكان عالي، إذا كنتي لست بجواره اتركيه على الأرض .
  3. يمكن مع بداية الشهر الرابع أن يبدأ طفلك في التسنين .
  4. بداية من الشهر الرابع إلى السادس يمكنك أن تبدأي بإدخال الأطعمة الصلبة إلى الطفل .
  5. سيتغير لون وملمس براز طفلك مع بداية إدخال الأطعمة الصلبة .
  6. سيبدأ طفلك بالنوم 6 ساعات متواصلة .

  • الطفل من 6 إلى 9 شهور

  1. سيبدأ طفلك في البدء بمسك الأشياء، اعطي له موزة ناضجة واتركيه يتعلم الأكل بمفرده .
  2. في هذا العمر يبدأ طفلك بتناول خضروات مسلوقة مثل : بطاطس، جزر وكوسة، تفاح مهروس ومسلوق، وكبد الفراخ، الأرز المسلوق، لسان العصفور وغيرهم .
  3. اهتمي بالقراءة لطفلك، وسماعه للموسيقى، وتحدثي معه حتى تقوي مهاراته .
  • الطفل من 9 إلى 12 شهر

  1. يبدأ الطفل في الوقوف بمفرده ويستخدم الزحف مع الجلوس والوقوف بسهولة .
  2. في الشهر الحادي عشر يجب أن يكون الطفل قادرا على إطعام نفسه، قومي بإعطاء طفلك في هذا العمر الفواكه والخضروات والألبان واللحوم والسمك والحبوب والكاملة والدجاج .
  3. يجب أن تنتبهي جيدا لطفلك، لأنه في هذا الوقت سيستطيع التنقل في كافة أرجاء المنزل، ولعله يلتقط أي شيء من الأرض ويأكله، لذا حافظي على نظافة المنزل .

زر الذهاب إلى الأعلى