كيف أحافظ على وزني في شهر رمضان

شهر رمضان المبارك
يمتاز شهر رمضان المبارك بأجواءٍ دينيّة جميلة ينتظرها المسلمون في كل عام، ليتسابقوا خلال ثلاثين يوماً إلى عمل الطاعات التي تُقرّبهم من الله تعالى ليحظوا بالغفران والرحمة والعتق من النار خلال أيامٍ شاقةٍ من الصيام. يعتبر الصيام من أهمّ أركان الإسلام التي فُرضت على المسلمين، فيصوم المسلمون أياماً معدوداتٍ من السنة بالإمساك عن المفطرات منذ طلوع الفجر وحتى غروب الشمس؛ أي إلى أذان المغرب.والمفطرات تشمل الطعام، والشراب، والجماع، وكل الأخلاق المذمومة من القول والفعل، والابتعاد عنها يكون ابتغاء مرضاة الله، وطمعاً بدخول الجنة والنعيم المقيم؛ فالصوم من أهم العبادات التي شُرعت بعد الصلاة والزكاة لعظيم فضلها، وأثرها الكبير على المسلم؛ ففيها تهذيبٌ للنفس وشكرٌ لله، قال تعالى:” يَا أَيُّهَا الَّذِينَ ءآمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ”.

وقد يواجه معظم الناس مشكلاتٍ في تنظيم طريقة الأكل خلال هذا الشهر الفضيل؛ حيث يصعب على البعض حصر الوجبات الثلاث المعتادة في وجبةٍ واحدة وهي الإفطار الرمضاني، ممّا يُصيب البعض بمشاكل في الأمعاء كالتلبك والإمساك أو عسر الهضم وخاصّةً إذا تناول الشخص الوجبة بطريقةٍ سريعة على معدة فارغة، وهذا قد يُسبّب اضطراباتٍ في الوزن، وربّما يؤدي إلى زيادة مضطردة في الوزن بدلاً من هبوطه المتوقع. يمكن الحفاظ على وزن الجسم المثالي خلال شهر رمضان باتّباع عدّة إرشادات صحيّة.


نصائح عامة للحفاظ على الوزن في رمضان

كن أوّل شخصٍ يغادر مائدة الإفطار، وتناول حصّةً مُحدّدة من الطعام دون أن تشعر بالامتلاء الكامل، وخاصّةً إذا كانت المائدة مليئةً بأصنافٍ متنوعة وفاتحة للشهية، فبقاؤك على المائدة لوقتٍ طويل سوف يجعلك مستسلماً لمتابعة الأكل دون توقف.
تجنّب تناول المأكولات الغنية بالدهون والزيوت المهدرجة والدسم؛ كاللحوم، ومشتقات الألبان كاملة الدسم، والمقالي، وغيرها؛ فهي العدو الأول للنحافة والرشاقة.
احرص على تقييد نفسك في تناول المقبلات التي تشتهر بها المائدة الرمضانية، ونظّم نفسك على تناول كميّة قليلة كل يوم من كلّ صنف.
عوّض احتياجك اليومي إلى السكريات بشرب عصائر الفاكهة الطبيعية باعتدال؛ فهي تحتوي على سكر بسيط وسعرات حرارية قليلة، ويُفضّل شرب عصير الليمون أو البرتقال أو الرمان أو الكيوي بمعدّل كوب واحد فقط يوميّاً، مع تجنّب تناول الحلويات المليئة بالسكريات المعقدة والتي تُسبب السمنة المفرطة والسريعة، خاصّةً إذا تناولها الشخص بكميّات كبيرة.
عوّد نفسك على شرب ما يقارب أربعة حتّى خمسة أكواب من الماء الفاتر يومياً في رمضان بين فترتي الإفطار والسحور؛ فالماء يُحافظ على رطوبة الجسم، ويساعد على طرد السموم وتنشيط عمل الأمعاء، كما أنّه يقلل الشهية المفرطة للطعام.
ابتعد قدر الإمكان عن المعلّبات من الأطعمة والعصائر الغنية بالأملاح أو المحليات الصناعية، لأنها مليئة بالسعرات الحرارية.

 

زر الذهاب إلى الأعلى