الرجيم
يجد العديد من الناس صعوبة كبيرة في اتّباع نظام غذائي صارم أو نوع معين من أنواع الرجيم للحدّ من زيادة وزنه السريعة، والتخلص من الوزن الزائد، فيبدأ الأيام الأولى من الرجيم بهمة ونشاط وإتباع صارم للنظام الغذائي الذي يشمله هذا الرجيم، ولكن سرعان ما يشعر الجسم بالتعب والإجهاد بسبب حرمانه من بعض العناصر الغذائية أو المعادن والفيتامينات التي قد لا يشتمل الرجيم المتبع عليها، فيعود إلى عاداته السابقة في الأكل وربما بشراهة أكبر من السابق ليعوض ما حرم منه وفاته من طعام.نجاح الرجيم
الرجيم الناجح لا يعني حرمان الجسم مما يشتهيه أو التركيز على نوع معين من الأطعمة وإهمال الأنواع الأخرى، وإنّما هو نظام غذائي متكامل يشمل جميع العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم للقيام بعمله، أي أنّ الإنسان يستطيع أن يتناول ما يشتهي بكميات معينة وضمن حاجة الجسم إليها، مع التركيز على تناول الأطعمة قليلة السعرات الحرارية وبالإمكان تناول الأطعمة الدسمة أو الحلويات لكن بكميات قليلة ودون إسراف.

شروط الرجيم الناجح
حتى تتمكن من خفض الوزن دون تعريض نفسك للتجويع أو الضعف البدني والإرهاق عليك باتّباع النصائح التالية:

الإكثار من شرب السوائل: يشترط في الرجيم الناجح شرب لترين من الماء في اليوم الواحد، مع الحرص على شرب كوب من الماء قبل الوجبات الرئيسة، وذلك لأنّ الماء يعطي شعواًر مؤقتاً بالشبع ويحد من الشهية، وبالإمكان شرب كميات معتدلة من العصائر والمشروبات الساخنة واستعمال السكر الصناعي لتحلى.
عدم تناول وجبات كبيرة وتوزيعها إلى 5 أو 6 وجبات صغيرة على طول اليوم، ويشترط خلال أكل الوجبة الجلوس على سفرة الطعام والابتعاد عن ما يلهي مثل التلفاز وذلك حتى تكون مدرك لكمية الطعام التي تتناولها، ويعتبر تناول قضمات صغيرة من الطعام مع مضغها بشكل جيد قبل بلعها من أفضل الطرق للشعور بالشبع بشكل سريع.
البدء بتناول السلطة قبل وجبات الطعام الرئيسية حتى لا تضطر لتناول كميات كبيرة من الطعام حتى تشعر بالشبع، ويفضل تناول الوجبات الرئيسية في طبق صغير للحد من كميات الطعام التي توضع في الطبق وتدخل للجسم.
لا تجوّع نفسك لأنّ الشعور الشديد بالجوع يدفع بالجسم إلى الأكل بشراهة ودون قيود، فعند البدء بالشعور بالجوع من الممكن تناول الفواكه أو كميات محددة من الحلويات.
التوقف عن تناول الطعام بعد الساعة السابعة، وذلك لأن تناول الطعام في وقت متأخّر لا يمنح الجسم فرصة لحرق السعرات الحرارية الداخلة إليه فتتحول إلى دهون.

 

شاركها.