نهاية الخدمة في نظام العمل السعودي تسير وفقًا لعدة بنود، من أهمها أن الاهتمام الأول والأخير يصب في مصلحة المواطن ،لذلك نجد أن قانون العمل السعودي يوفر العديد من المميزات، وسوف نلقي الضوء عبر مقالنا هذا على بعض النقاط في هذا القانون من أهمها تعريف نهاية الخدمة وفقًا للقانون وكذلك الشروط الواجب توافرها من أجل الحصول على مكافأة نهاية الخدمة وبالطبع الطريقة الصحيحة من أجل حساب مكافأة نهاية الخدمة و الموانع التي تحول دون الحصول على تلك المكافأة بالتفصيل لذلك تابع معنا السطور التالية كي تتعرف على كل تلك المعلومات التي تبحث عنها.

نهاية الخدمة في نظام العمل

نهاية الخدمة في المملكة العربية السعودية

تسعى المملكة العربية السعودية على الاهتمام بالمواطن السعودي بدءًا من تاريخ ميلاده حتى نهاية العمر وتقدم خدمات رائعة تتوافق مع كل مرحلة لكي تلبي جميع احتياجاته، وحينما يتعلق الأمر بقانون العمل السعودي لابد من ذكر الإجراءات التي يتم اتخاذها مع العامل السعودي بعد انقضاء مدة عمله سواء كان ذلك في القطاع الخاص أو العام حيث أوجب المشرع السعودي، المؤسسات العاملة ضرورة أعطاء قيمة مالية للعامل بعد انتهاء مدة العمل تسمى بمكافأة نهاية الخدمة تختلف قيمتها على حسب:

  • عدد السنوات من بداية تاريخ التعيين حتى آخر يوم في العمل منزوع منها عدد أيام الإجازات الرسمية، والأخرى التي تم طلبها بناءًا على رغبة العامل.
  • الأجر الشهري الذي يتقاضاه العامل على حسب قيمته كما يمكن أن يكون بدون الحوافز الإضافية إذا كان ذلك موثق في عقد الاتفاق ونقدم لكم برنامج حساب نهاية الخدمة حسب قانون العمل السعودي بالتفصيل.

شروط استحقاق مكافأة نهاية الخدمة في قانون العمل السعودي

  1. انتهاء مدة العمل تكون خارج رغبة العامل: إذا تعرض لظروف مرضية معينة وحصل على شهادة طبية تمنعه من الخدمة أو قام صاحب العمل بفسخ العقد.
  2. مدة العمل التي قضاها تكون أكثر من عامين، بدءًا من تاريخ بداية العمل حتى الانتهاء، أما إذا كانت أقل من ذلك فلا يستحق أي مكافآت إلا أن هناك بعض المؤسسات تقرر بأنه إذا كانت مدة الخدمة أقل من عامين يتم احتساب القيمة بناءًا على أجر 21 يوم عمل.

طرق حساب نهاية الخدمة في نظام العمل السعودي

احسب مكافأة نهاية الخدمة بكل سهولة بإحدى الطريقتين التاليتين:

الطريقة الأولى

يمكن حساب القيمة المستحقة لنهاية الخدمة حسب قانون العمل السعودي من خلال النقر هنا وملء الخانات الفارغة التي تحتوي على البيانات الأساسية التي يتم الاعتماد عليها في عملية الحساب وهي ..

  1. نوع العقد: محدد بمدة أو غير محدد.
  2. سبب انتهاء العلاقة العمالية: انتهاء العقد باتفاق من الطرفين أو الفسخ من قِبَل صاحب العمل أو ترك العمل نتيجة قوة قاهرة، أو إذا كانت العاملة ” سيدة سعودية ” وتم إنهاء عملها، خلال ستة أشهر بعد عقد القران،أو ثلاثة أشهر بعد الإنجاب،أو ترك العمل لأحد الحالات الواردة في المادة رقم 81.
  3. الراتب: كتابة الراتب الشهري بناءً على آخر مرتب تم تقاضيه من مصلحة العمل ومراعاة الاتفاقيات سواء بإضافة الحوافز والبدلات أو عدمها.
  4. عدد السنوات: بداية من تاريخ العمل حتى تاريخ انتهاء الخدمة.
  5. عدد الأشهر والأيام: إذا أمكن ثم الضغط على هذه العلامة(=) الموجودة أسفل مربع الخانات والانتظار قليلًا حتى تظهر قيمة المكافأة المستحقة[1].

الطريقة الثانية

يمكن حساب مكافأة نهاية الخدمة بكل سهولة من خلال: تحديد قيمة الأجر الشهري بدون إضافة المستحقات الإضافية مثل بدل الانتقال وقيمة آخر مرتب حصل عليه العامل كما يتم إنقاص الحوافز الإضافية،الا في حالة أن يكون هناك اتفاق اخر بين العامل وصاحب العمل، ويكون ذلك مدون في عقد العمل من البداية.

اقرأ أيضًا: العقد المرن من الموارد البشرية.

كيفية حساب عدد السنوات في نهاية الخدمة على حسب نظام العمل السعودي

  1. إذا كانت مدة العمل أقل من عامين فإن العامل لا يستحق مكافأة نهاية خدمة.
  2. إذا كان عدد السنوات أكثر من عامين وأقل من خمسة يتم حسابها على أساس ثلث الأجر الشهري عن كل سنة.
  3. إذا كان عدد السنوات أكثر من خمسة و أقل من عشرة يتم حسابها على أساس نصف الأجر الشهري عن كل سنة.
  4. إذا كان عدد السنوات أكثر من عشرة يتم حسابها على أساس الأجر الشهري كاملًا عن كل سنة بعد الخمس سنوات الأولى حيث تُحسب فيهم نصف الأجر كما في حالة الأكثر من خمس سنوات[2].

أمور تحرم العامل من الحصول على مكافأة نهاية الخدمة في نظام العمل السعودي

  1. القيام بأساليب وحشية في مقر العمل سواء بالاعتداء الجسدي أو اللفظي على زملاء العمل أو المديرين.
  2. عدم إنجاز المهمات المحددة في الوقت المطلوب، حيث أن هناك بعض المؤسسات التي تهتم بعمل مسودات خاصة بالعاملين يُدوَّن فيها الإنجاز والإخفاق للترقية أو توقيع العقوبة.
  3. الغياب المتصل عن العمل مدة طويلة بدون تقديم أي عذر مناسب ومقبول لصاحب العمل.
  4. التزوير في الأوراق الرسمية واستغلال منصب العمل في المكاسب الغير مشروعة.

اقرأ أيضًا: طريقة حساب مكافأة نهاية الخدمة ومعرفة مقدار ما تستحقه.

وصلنا إلى النهاية بعد توضيح ماهية برامج نهاية الخدمة في نظام العمل السعودي وتوضيح كيفية حساب القيمة المالية للمكافأة النهائية التي ينتظرها العامل السعودي افتخارًا منه بمساهمته في بناء المجتمع، وكذلك الأمور التي تعرض العامل إلى الحرمان من نيل هذا الشرف العظيم فالمكافأة بمثابة الوسام على الصدر يدعو إلى الفخر  ودليل قوي على حسن تقديم الخدمة أثناء أداء العمل قبل أن تكون مساعدة مالية.

شاركها.