كيفية القضاء على الأرق

كيفية القضاء على الأرق .الارق هو داء يصيب الإنسان ، وهو عبارة عن استعصاء النوم أو تقطعه أو انخفاض جودته ، مما يعود سلبا على صحة المريض النفسية والجسدية.وتختلف أسباب الأرق وعلاجاته من شخص لآخر ، ومن هذه الاسباب صعوبة النوم والإستيقاظ المتكرر أثناء الليل والإستيقاظ مبكرا في الصباح.

الارق

كيفية القضاء على الأرق

الأرق هو الصعوبة التي يواجهها الإنسان في النوم خلال الليل مما يضطره إلى السهر الطويل و المتعب في محاولة منه للنوم و هذا أضنى و أكثر شيء يصيب الانسان المؤرق بالتعب و الوهن في جسمه و أعصابه . فتجد المؤرق يستدير يمينا و شمالا ، و يحتال بشتى الحيل ، لكن دون فائدة ، ثم تتهافت الأفكار و الخواطر و الذكريات بشكل مختلط مشوش لا رابطة بين صورها

 

ما هي آثار الأرق على صحة الإنسان 

كيفية القضاء على الأرق
  • إذا استمر الأرق ليال و ليال ، تجد الانسان المؤرق يضمحل و تضعف قواه قتعجز عن أي نشاط
  •  يتوقف العقل عن الإنتاج
  •  يصبح الفرد المؤرق ذو طباع قاتمة ، حادة و متشائمة
  • يميل الشخص المصاب بالأرق إلى الوحدة و الإنعزال
  • يكره المجتمع و له نظرة سوداوية عن الحياة و مظاهرها ، ثم يكره نفسه و يكره الحياة كليا .

كيفية القضاء على الارق 

كيفية القضاء على الأرق

1. الامتناع عن شرب المنبهات كالشاي والقهوة لعدة ساعات قبل النوم واستبدالها بمشروبات أخرى كالحليب مثلا.

2. احرص على أن تكون غرفة النوم مريحة ، معتدلة الحرارة ، خالية من الإزعاج وينبغي أن تكون هادئة مظلمة.

3. إذا كان هناك موضوع يقلقك، ولا تستطيع عمل شيء تجاه هذا الأمر، اكتب هذا الموضوع في ورقة قبل أن تذهب إلى السرير، واكتب امامه بانك سوف تفكر به وتحاول حله في صباح الغد.

4. محاولة عدم اللجوء إلى الفراش إلا عند التعب التام والحاجة الماسّة للنوم.

5. عدم الاستمرار في النوم أكثر من الساعات الكافية لكل سن ، فإنه يؤدي إلى الخمول في فترة النهار.

6. إذا لم تستطع النوم، فلا تبق في سريرك قلقا تفكر في كيف ستنام، انهض من سريرك وافعل شيئا تشعر انه يجعلك تسترخي مثل قراءة كتاب جيد ومسل، مشاهدة التلفزيون، بعد قليل سوف تشعر بالاجهاد وتشعر بانك ترغب في النوم.

7. تناول شرائح التفاح المغمسة في العسل وذلك للتخلص من حرقة المعدة، والشعور بالشبع والاسترخاء قبل النوم.

8. ضرورة تهوية وتنظيف غرف النوم خلال النهار والابتعاد عن رفع درجة التدفئة ليلا لتبقى بحدود 23 درجة وكذلك الابتعاد عن المأكولات الدسمة قبل النوم وكذلك المشروبات الكحولية والتدخين.

9. حاول أن تأخذ قسطا من الراحة والاسترخاء بصورة جيدة قبل ذهابك إلى السرير.

10. إذا كانت آلام العضلات هي التي تسبب الأرق لديك فإن تناول بضع شرائح من الأناناس قبل النوم يفيد في سرعة النوم فهو يقلل من تصلب وآلام العضلات.

11. يساعد الخس البري في التخلص من الصداع والقلق وآلام المفاصل والتي قد تضر بجودة نومك وهو معروف بمفعوله كمهديء للأعصاب.

12. امتنع عن تناول كميات كبير من السوائل مساءً وبمدة مناسبة قبل النوم لتقليل التبول الليلي ، ويستثنى من ذلك الذين يعانون من السكري، او امراض اخرى تستوجب تناول السوائل.

13. تعتبر النظافة عاملاً رئيسياً في اضطرابات النوم، حيث أن النوم على نظافة يساعد في شعور السيدة براحة إضافية، ونصيحتنا لكم الحصول على حمام دافىء قبل النوم، ويمكنكم الاعتماد على سائل سيفجارد للاستحمام الذي يبظف الجسم ويقضي على حوالي 99٪ من الجراثيم، وهو الامر الذي سيمنحك شعور بالراحة.

14. يجب عليك الذهاب إلى النوم في موعد ثابت، والاستيقاظ يوميا في موعد ثابت.

15. يعتبر الأكل من أسوأ ما يزعج الجسم أثناء النوم خاصةً أن الجهاز الهضمي الذي سيكون مشغولاً بعملية الهضم التي تتطلب سريان الدم بقوة فيه لكي يهضم الأكل بطريقة جيدة، لذلك ينصح الأطباء بعدم تناول الطعام قبل النوم بثلاث ساعات على الأقل.

زر الذهاب إلى الأعلى