كيفية الحفاظ على الأسنان

يصاب العديد من الأشخاص بتسوس الأسنان وينتج هذا التسوس لعدم مراعاة الأسنان جيدا، ويريد الكثير معرفة كيفية الحفاظ على الأسنان لكي لا تصاب بالتسوس أو التلف، ويعد التسوس من المشكلات التي يعاني منها الصغار والكبار وهو شائع للغاية لدى الصغار على وجه الخصوص، وعلى الرغم من ذلك إلا أن تعتبر الأسنان من أصلب الأنسجة الموجودة لدى الإنسان، ودروها هو مضغ الطعام والمساعدة على الكلام، ويبلغ عدد الأسنان للبالغين اثنين وثلاثين سنا .

طرق الحفاظ على الأسنان

هناك العديد من الطرق التي يمكن بها حماية الأسنان من التسوس، ومن أهما الاهتمام بنظافتهم وباقي الطرق هي :

تنظيف الأسنان

يجب الحرص على غسل الأسنان مرتين يوميا على الأقل في الصباح والمساء، ويفضل غسل الأسنان بعد كل وجبة بحوالي نصف ساعة، وذلك للتخلص من عوالق الطعام والقضاء على الجراثيم والبكتيريا التي تسبب التسوس .

الأطعمة والمشروبات

يجب الابتعاد أو التقليل من الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على السكريات، لأنها تزيد من احتمالية الإصابة بتسوس الأسنان، كالحلويات والشيكولاته والمشروبات الغازية والأيس كريم .

تجنب النيكوتين

يجب الابتعاد عن تدخين السجائر والأرجلية، فهي تزيد من خطر الإصابة بتسوس الأسنان وهلاكها، كما أنها تعطي الفم رائحة كريهة جدا .

تناول الأطعمة الصحية

يجب الإكثار من تناول الأطعمة الصحية التي تحتوي على عنصر الكالسيوم، لأنه ضروري لصحة الأسنان كالحليب ومشتقاته والفواكه الطازجة .

تجنب استخدام الأسنان لغير الطعام

هناك بعض الأشخاص الذين يلجئون إلى قطع خيط الحياكة بأسنانهم، أو تمزيق قطعة من القماش باستخدام أسنانهم بدلا من المقص، كذلك كسر قشور المكسرات وغيرها من الثمار الصلبة، وكل هذا يتلف الأسنان ويخلخلها ويدخل الجراثيم إلى اللثة .

استخدام الخيط

من المفيد استخدام الخيط السني وغسول الفم بجانب الفرشاة والمعجون، فذلك يزيد من المحافظة على الأسنان من التلف أو تعرضها للبكتيريا المسببة للتسوس .

الاعتناء باللثة

يمكن أن يؤدي الإهمال في تنظيف اللثة والاعتناء بها إلى ضرر في الأسنان، حيث تسبب أمراض اللثة تخلخل الأسنان مما يؤدي إلى تسوسها أو فقدانها .

معالجة الأسنان

يجب معالجة الأسنان التي تحتاج إلى حشوة أو خلع أو تركيب سن، فهناك العديد من الأشخاص عند توقف الألم يتوقفون عن الذهاب إلى الطبيب ويهملون أسنانهم مما يجعلهم عرضة إلى تسوس الأسنان تدريجيا .

عدم استخدام أغراض شخص أخر

يجب عدم استخدام الأغراض الشخصية لشخص أخر خصوصا التي تدخل إلى الفم، كالشوكة والملعقة أو فرشاة الأسنان، فكل هذه الأشياء يمكن أن تنقل الجراثيم والتي تسبب التسوس .

المياه

الحرص على تناول الكثير من المياه يوميا، حيث تساعد الماء على التخلص من بقايا الطعام العالق بالفم وإبقاء الفم رطب، ويفضل تناول المياه التي تحتوي على الفلورايد .

الفحص الطبي

يجب الحرص على الفحص الطبي للأسنان باستمرار والذهاب إلى الطبيب لتنظيف الأسنان واللثة، فذلك يساعد على التخلص من مشاكل الأسنان والتسوس مبكرا .

المخاطر التي تتعرض لها الأسنان

تتعرض الأسنان للعديد من المخاطر ومن هذه المخاطر ما يلي :

  1. تسوس الأسنان .
  2. التهاب دواعم السن .
  3. صرير الأسنان .
  4. التهاب اللثة .
  5. تكون البلاك .
  6. حساسية الأسنان .
  7. جفاف الفم .

أنواع التسوس

تسوس السطح الخارجي للسن

يمكن علاج هذا التسوس بسهولة شديدة، حيث تستهدف الجراثيم في هذا النوع من التسوس طبقة المينا .

تسوس أسنان الطواحن

يحتاج هذا النوع من التسوس للعلاج الفوري على يد طبيب، وذلك لأنه سريع العدوي وتهاجم الجراثيم الفجوات في الأسنان .

تسوس الأسنان من الجذر

هذا النوع يعاني منه كثيرا كبار السن الذين يشتكون من تراجع اللثة .

 

زر الذهاب إلى الأعلى