في المصطلحات الطبية البقع بيضاء على الجلد معروفة بإسم البهاق . يمكن أن يظهر البهاق على أجزاء مختلفة من الجسم بما في ذلك اليدين والقدمين والذراعين والساقين والوجه والشفاه وحول العينين والفم .

السبب الدقيق أو السبب الرئيسي للإصابة بالبهاق لا يزال مجهولا . ويعتقد الخبراء أنه يمكن أن يكون إضطراب في المناعة الذاتية التي في الجهاز المناعي نفسه يهاجم الخلايا الصباغية أو الخلايا المنتجة للميلانين .

الأسباب الأخرى التي يمكن أن تساهم في هذه المشكلة هي إستعداد وراثي و التعرض المفرط لأشعة الشمس والإجهاد المفرط ونقص فيتامين B12 .

ويمكن أيضا أن يكون سبب البقع البيضاء على الجلد عن طريق العدوى الفطرية السطحية مثل سعفة المبرقشة  والأكزيما والصدفية، أو الأمراض الجلدية الأخرى .

بغض النظر عن الأسباب فإن المشكلة تميل إلى أن تكون محرجة ويمكن أن تقتل الثقة بالنفس . ولكن لا تفقد الأمل هناك بعض العلاجات الطبيعية التي يمكنك محاولة العمل بها في المنزل للتعامل مع البهاق  . وفيما يلي أهم الطرق للتخلص من بقع بيضاء على الجلد . أيضا يجب استشارة الطبيب للتشخيص العلاج المناسب .

البابشو لتخلص من البهاق

البابشو عشبة تتواجد في أجزاء كثيرة من الهند . تعتبر وسيلة فعالة لنقص التصبغ. مكوناتها النشطة تساعد على تقليل البقع البيضاء على الجلد . كما أن لديها خصائص مضاد الصدفية التي تساعد على علاج الصدفية .

  • نقع البابشو (المعروف أيضا باسم bakuchi) في عصير الزنجبيل لمدة ثلاثة أيام . تأكد من إستبدال عصير الزنجبيل كل يوم. بعد ذالك يتم إزالة القشور عن طريق فرك البذور بين يديك وتجفيفها في الشمس و طحنها حتى تصبحمسحوق ناعم . إستهلاك ملعقة صغيرة من هذا المسحوق مع كوب من الحليب يوميا لمدة 40 يوما.
  • وثمة خيار آخر هو تطبيق البابشو على مناطق الجلد المتضررة وتعريضه لأشعة الشمس لمدة 15 دقيقة . يمكنك أيضا استخدام مزيج من زيت الحبة السوداء وزيت البابشو .

جنكه بيلوبا لتخلص من البهاق

تشير الأبحاث إلى أن الجنكه بيلوبا يمكن أن تساعد في علاج البهاق بسبب المضادة اللأكسدة وخصائص المناعية . ويمكن أن تساعد في الحد من تطور المرض وكذلك لحث عودة التصبغ.

الجرعة العامة هي 40-80 ملغم من الجنكه بيلوبا ثلاث مرات في اليوم. للمساعدة في تحديد الجرعة المناسبة وملاءمة هذه العشبة بالنسبة لك إستشر طبيبك .

زيت جوز الهند لتخلص من البهاق

زيت جوز الهند يعتبر بلسم للجلد ويساعد على علاج الإلتهابات المنزمنة  . كما أنه يساعد في علاج البهاق لأنه يشجع على عودة التصبغ في الجلد . بالإضافة إلى ذلك يحتوي زيت جوز الهند  على فوائد مضادة للجراثيم .

ببساطة يمكنك تطبيق زيت جوز الهند البكر على بقع بيضاء 2-3 مرات في اليوم على الأقل لبضعة أسابيع .

الزنجبيل لتخلص من البهاق

وفقا لأعشاب طبية الصيني الزنجبيل يمكن أن يستخدم كعلاج طبيعية ممتازة للبهاق.فهو يحسن الدورة الدموية ويساعد على إنتاج الميلانين .

  • وضع شريحة من جذر الزنجبيل على المنطقة المصابة . اتركه حتى يجف على الزنجبيل . كرر هذه العملية مرة واحدة أو مرتين يوميا لبضعة أسابيع أو حتى ترى تحسنا.
  • يمكنك ايضا استخراج العصير جذر الزنجبيل وخلطه مع حفنة من أوراق النعناع الطازجة . وشربه يوميا لبضعة أسابيع .

النحاس لتخلص من البهاق

يعتقد أن النحاس يساعد على إنتاج الميلانين . ويعتقد كذالك على أن النحاس هو مطلوب من قبل التيروزينيز الانزيم الذي بدوره مطلوب لتخليق صبغة الميلانين من التيروزين .

  1. صب الماء الصالح للشرب في إناء من النحاس أو سفينة النحاس والسماح له الجلوس بين عشية وضحاها في درجة حرارة الغرفة . (لا تضع هذا الماء في الثلاجة لأنها يمكن أن تدمر خصائصه وجعلها أقل فعالية.)
  2. في الصباح سيتم تزويد المياه مع أيونات النحاس التي تساعد على إنتاج الميلانين.
  3. شرب هذا الماء على الريق كل صباح .
  4. شاهد أيضا : فوائد شرب المياه في وعاء من النحاس

الطين الأحمر لتخلص من البهاق

الطين الأحمر أيضا لديها محتوى عالي منالنحاس الذي يمكن أن يساعد في استعادة صبغة الجلد والتخلص من البقع البيضاء.

  1. خلط كميات متساوية من الطين الأحمر وعصير الزنجبيل.
  2. ضع العجينة على المناطق المتضررة
  3. تركه حتى يجف تماما ثم غسله .
  4. كرر العملية يوميا لبضعة أشهر.

بذور الفجل لتخلص من البهاق

تطبيق عجينة من البذور الفجل والخل هو علاج شعبي للبقع بيضاء على الجلد الناجم .

  1. طحن حوالي 25 غراما من بذور الفجل إلى مسحوق خشن.
  2. مزجها مع ملعقتين من الخل للحصول على عجينة.
  3. ضع العجينة على المنطقة المصابة لمدة 30 دقيقة، ثم غسلها بالماء الفاتر .
  4. تفعل ذلك يوميا لمدة بضعة أشهر .

خل التفاح لتخلص من البهاق

الخصائص المضادة للميكروبات الموجودة في خل التفاح يمكن أن تدمر الفطريات التي يمكن أن تسبب بقع بيضاء على الجلد . ويعتقد أيضا أنه يمكن أن يساعد في التخلص من حمض المعدة المنخفض المصاحب لمرض البهاق .

الكركم لتخلص من البهاق

الكركم هو عنصر آخر الذي يمكن استخدامه للتخلص من بقع البشرة البيضاء . ويعتبر مزيج من الكركم وزيت الخردل مفيدة بشكل خاص في هذا الصدد .

  • مزيج مقدار خمس ملاعق صغيرة من مسحوق الكركم مع 250 ملليلتر أو حوالي كوب واحد من زيت الخردل . وتطبيق هذا المزيج على المناطق مشوه من جلدك . اتبع هذا العلاج مرتين يوميا لمدة عام تقريبا لنتائج أكثر فعالية .
  • وثمة خيار آخر هو جعل عجينة من الكركم ومسحوق أوراق النيم . وتطبيقه على المنطقة المصابة . الخاصية المطهرة من هذا الخليط تجعل هذا الخيارا جيدا إذا كان السبب في هذا المشكلة هو نوع من العدوى .
  • شاهد أيضا : فوائد الكركم الصحية

النيم لتخلص من البهاق

النيم هو ممتازة لعلاج مشاكل الجلد . ويعتقد أيضا أنه يساعد على إعادة تصبغ الجلد . عندما يستخدم داخليا ، كما أنها يعمل على تنقية الدم وتقوية المناعة .

  • خلط بعض مسحوق أوراق النيم مع ما يكفي من اللبن للحصول على عجينة. وتطبيقه على البقع البيضاء وترك العجينة حتى تجف تماما .
  • وثمة خيار آخر هو تطبيق يوميا زيت النيم على بشرتك بعد تمييع يمكنك خلط بضع قطرات من زيت النيم في ملعقة مع زيت جوز الهند و ثم تطبيق.
  • يمكنك أيضا شرب عصير النيم أو اتخاذ هذه العشبة على شكل ملحق يوميا لبضعة أشهر . وثمة خيار آخر هو أن يأكل أربع أوراق النيم ثلاث مرات في اليوم ، ويفضل قبل وجبات الطعام .

وبالإضافة إلى هذه العلاجات يجب الانتباه إلى النظام الغذائي الخاص بك . على سبيل المثال يقترح على أولئك الذين يعانون من البهاق تجنب الفواكه مثل التوت لأنها تحتوي على الهيدروكينون .

في كثير من الأحيان يرتبط البهاق مع الذين يعانون من نقص فيتامين B12 ، يمكنك تضمين الملفوف، السبانخ، الفاصوليا المجففة والتين المجفف والجوز والحمص، وغيرها من الأطعمة الغنية في فيتامين B12 وحامض الفوليك، والزنك. ويجب تجنب الأطعمة الغير النباتية وخاصة اللحوم الحمراء والمأكولات البحرية .

شاركها.