كيفية التأكد من صلاحية الإقامة برقم الإقامة فقط

المملكة العربية السعودية هي من البلاد التي تحتوي على نسبة كبيرة من الوافدين، وعدد كبير من أفراد العمالة من موظفين وعمال، يحتاجون إلى إقامة صالحة لإستمرار العمل داخل المملكة، أيضًا صاحب العمل يهمه الإستعلام عن إقامة الوافد؛ حتى لا يتعرض للمساءلة القانونية، في حالة إذا تم إثبات معرفته بمخالفة العامل وإنتهاء صلاحية الإقامة الخاصة به، حيث فرضت المملكة عدد من العقوبات على الوافدين المخالفين للإقامة، أو من يمكثون في المملكة دون إقامة صالحة، ولذا وفرت المملكة إمكانية التأكد من صلاحية الإقامة للوافد من خلال رقم الإقامة فقط، وهي خدمة توفرها وزارة الداخلية من خلال منصة أبشر، وموقع العمل، وموقع وزارة الموارد البشرية والتنمية الإجتماعية، كما وفرت الهيئة العامة للجوازات عدد من المكاتب التابعة لها؛ لخدمة المقيمين فيما يخص شؤون الإقامة من تجديد، وإصدار، وطباعة وثيقة إقامة الوافد.

كيفية التأكد من صلاحية الإقامة برقم الإقامة فقط

وفرت وزارة الداخلية، بالإتفاق مع إدارة الجوازات داخل المملكة، أكثر من وسيلة للتأكد من صلاحية الإقامة، حيث يمكن الإستعلام إلكترونيًا من خلال زيارة أحد المواقع التي تدعم تلك الخدمة، مثل منصة أبشر، وموقع وزارة الموارد البشرية والتنمية الإجتماعية، وموقع وزارة العمل السعودي، هذا بالإضافة إلى إمكانية التأكد من صلاحية الإقامة من خلال التوجه لمكتب الوزارة برقم الإقامة والتواصل المباشر مع أحد الموظفين.

كيفية التأكد من صلاحية الإقامة برقم الإقامة فقط من خلال موقع وزارة العمل

يمكن للأفراد الغير مسجلين في منصة أبشر التأكد من صلاحية الإقامة دون الحاجة للدخول إلى المنصة، وهذا من خلال موقع وزارة العمل، ويتم هذا من خلال إتباع الخطوات التالية:

  1. الدخول إلى موقع وزارة العمل السعودية عبر النقر على هذا الرابط.
  2. طلب تسجيل الدخول إلى الموقع من خلال الضغط على تسجيل الدخول.
  3. إدخال البيانات المطلوبة والرقم السري، وفي حالة عدم إمتلاك حساب على الموقع، يمكن التسجيل كمستخدم جديد.
  4. إتمام عملية التسجيل بعد إدخال البيانات المطلوبة لإمتلاك حساب جديد على الموقع، والتي عادةً ما تكون إسم المستخدم، وتاريخ الميلاد، والبريد الإلكتروني الخاص به، والرقم السري بعد تأكيده.
  5. الوصول إلى الإستعلام عن صلاحية الإقامة، ومنها يتم إدخال رقم الإقامة الخاص بالمستعلم عنه.
  6. إدخال كافة البيانات المطلوبة والإنتقال للخطوة التالية، والتي يظهر بعدها كافة المعلومات التي يمكن من خلالها التأكد من صلاحية إقامة الوافد.

إقرأ أيضًا: خطوات الاستعلام عن صلاحية الاقامة وتاريخ انتهاء الاقامة برقم الاقامة عبر رابط بوابة أبشر

كيفية التأكد من صلاحية الإقامة برقم الإقامة فقط من خلال موقع الموارد البشرية والتنمية الإجتماعية

يقدم موقع وزارة الموارد البشرية والتنمية الإجتماعية أيضًا خدمة التأكد من صلاحية الإقامة، من خلال إتباع الخطوات التالية:

  1. الدخول على موقع وزارة الموارد البشرية من هنا.
  2. الوصول إلى بوابة خدمات العمل الإلكترونية من خلال بوابة الخدمات الإلكترونية.
  3. النقر على أفراد، ومنها يتم الدخول على مستخدم جديد، أو التسجيل بإسم المستخدم والرقم السري في حالة وجود حساب على الموقع بالفعل.
  4. إختيار الإستعلام عن صلاحية الإقامة، ومنها يتم إدخال البيانات المطلوبة.
  5. إختيار التقويم، هجري أو ميلادي.
  6. إدخال تاريخ الميلاد.
  7. كتابة رمز التحقق المكون من عدة أرقام داخل صورة رمز التحقق.
  8. إنهاء إدخال البيانات والإنتقال للخطوة التالية؛ حتى تظهر بيانات إقامة الوافد المستعلم عنه.
  9. ظهور تاريخ إنتهاء صلاحية الإقامة ومن خلاله يمكن التأكد من صلاحية الإقامة.

 

التأكد من صلاحية الإقامة
وزارة الموارد البشرية

كما يمكن التواصل مع مكتب الوزارة عبر أرقام الهاتف 00966112006666 و 920001173، أيضّا يتم التواصل عبر الفاكس رقم 00966114789175، أو من خلال إرسال رسالة على البريد الإليكتروني [email protected]، أو على صندوق بريد رقم 21110، أو عبر حساب تويتر من هنا، هذا بجانب إمكانية التوجه إلى مكتب الوزارة بشكل مباشر، حيث يقع مقر الوزارة داخل العاصمة الرياض، ويمكن الوصول إليه من خلال إستخدام خرائط جوجل من هذا الرابط.

كيفية التأكد من صلاحية الإقامة برقم الإقامة فقط من خلال موقع وزارة الداخلية ومنصة أبشر

نظرًا لكون إقامة الوافد داخل المملكة هي من الأمور التابعة لوزارة الداخلية السعودية، تدعم الوزارة عبر موقعها على الإنترنت إمكانية التأكد من صلاحية الإقامة من خلالها، وذلك عبر الخطوات التالية:

  1. الولوج إلى موقع وزارة الداخلية السعودية، والذي تصلون إليه من خلال هذا الرابط.
  2. التوجه بالمؤشر لأعلى جهة اليسار لنجد مربع الدخول إلى منصة أبشر.
  3. النقر على المربع للولوج إلى المنصة.
  4. إختيار أبشر أفراد الموجودة جهة اليمين.
  5. إختيار الجوازات للإنتقال إلى صفحة التسجيل.
  6. إستكمال عملية التسجيل بعد إدخال ما تطلبه من بيانات، من بينها إدخال رقم إقامة الوافد المستعلم عنه.
  7. ظهور بيانات الإقامة ومنها يتم التأكد من صلاحية الإقامة.

كما يمكن إختصار الثلاث خطوات الأولى والتوجه مباشرةً إلى منصة أبشر من خلال هذا الرابط، والصور في التالي توضح بالترتيب طريقة التأكد من صلاحية الإقامة.

التأكد من صلاحية الإقامة
استعلام وزارة الداخلية
التأكد من صلاحية الإقامة
منصة ابشر
التأكد من صلاحية الإقامة
استعلام الاقامة
التأكد من صلاحية الإقامة
استعلام ابشر

أيضًا يمكن التواصل مع وزارة الداخلية عبر أرقام الهاتف 00966114011944 و 00966114011111 و 00966114058333، كما يمكن التواصل عبر الفاكس رقم 00966114033125، أو إرسال رسالة على البريد الإليكتروني [email protected]، أو على صندوق بريد رقم 1261، أو من خلال التوجه إلى مكتب الوزارة الموجود داخل الرياض، ويمكن الوصول إليه من خلال إستخدام خرائط جوجل من هذا الرابط.

إقرأ أيضًا: خطوات الاستعلام عن صلاحية الاقامة 1441 بالمملكة العربية السعودية عبر موقع أبشر الالكتروني absher.sa

كيفية التأكد من صلاحية الإقامة برقم الإقامة فقط من خلال مكتب الجوازات

يتم التأكد من صلاحية الإقامة من خلال أحد فروع مكاتب الجوازات داخل المملكة، حيث توفر المملكة عدد كبير من مكاتب الجوازات، التي تم توزيعها على مناطق مختلفة في مدينتي جدة والرياض، وهذا لتسهيل مهمة التأكد من صلاحية الإقامة، وبالتوجه للجوازات يمكن بمساعدة الموظف المختص التأكد من صلاحية الإقامة للوافد من خلال رقم الإقامة، وهذا دون الحاجة لتسجيل الدخول لأبشر.

ويتم التواصل مع المديرية العامة للجوازات عبر رقم الهاتف 00966114771100، أو رقم الفاكس 00966114778835، أو رسائل البريد الإليكتروني [email protected]، أو زيارة موقع المديرية العامة للجوازات من هنا، أو الحساب الرسمي على تويتر من هنا، أو التوجه للمديرية من خلال زيارة هذا الموقع داخل مدينة الرياض، وفيما يلي نعرض مقر مكاتب الجوازات والعنوان المفصل لكلٍ منها، وأيضًا أرقام الهاتف، والفئة المستفيدة من الخدمة، ومواعيد العمل:

  • مكتب جوازات شعبة الخدمات الإلكترونية بجدة فرع مركز الصناعية الثانية: مواعيد عمل المكتب من الساعة السابعة والنصف صباحًا إلى الساعة الثانية والنصف عصرًا، والمكتب إجازة يومي الجمعة والسبت، ويقع بمكة المكرمة داخل مركز الصناعية الثانية، بإدارة المدن الصناعية، والمستفيدين من الخدمة هم المؤسسات والشركات، وللتواصل يتم الإتصال على الهاتف رقم 0126080456.
  • مكتب جوازات جدة فرع الكندرة: مواعيد عمل المكتب من الساعة السابعة والنصف صباحًا إلى الساعة الثانية والنصف عصرًا، وإجازة المكتب يومي الجمعة والسبت، ويقع بمكة المكرمة بحي الشرقية، والمستفيدين من الخدمة هم المقيمون من الرجال والنساء، للتواصل يتم الإتصال على الهاتف رقم 0126315858.
  • مكتب جوازات شعبة الخدمات الإلكترونية بجدة فرع مركز التحلية التجاري: مواعيد عمل المكتب في الفترة الصباحية من الساعة التاسعة صباحًا إلى الساعة الثانية عصرًا، والمواعيد المسائية تبدأ من الساعة الرابعة عصرًا، وحتى الساعة العاشرة مساءًا، وإجازة المكتب يومي الجمعة والسبت، ويقع بمكة المكرمة في شارع التحلية العام، داخل مركز التحلية التجاري بالدور الثاني، بالبوابة رقم 3، والمستفيدين من الخدمة هم المقيمون من الرجال والنساء، وللتواصل يتم الإتصال على الهاتف رقم 0122635001.
  • مكتب جوازات شعبة الخدمات الإلكترونية بجدة فرع مركز الصيرفي مول: مواعيد عمل المكتب في الفترة الصباحية من الساعة التاسعة صباحًا إلى الساعة الثانية عصرًا، والمواعيد المسائية تبدأ من الساعة الرابعة عصرًا، وحتى الساعة العاشرة مساءًا، وإجازة المكتب يومي الجمعة والسبت، ويقع بمكة المكرمة في تقاطع شارع التحلية مع الستين، داخل مركز الصيرفي مول بالدور الثاني، مداخل المواقف العلوية، والمستفيدين من الخدمة هم المقيمون من الرجال دون النساء، وللتواصل يتم الإتصال على الهاتف رقم 0122843112.
  • مكتب جوازات شعبة الجوازات الإلكترونية بجدة فرع مركز الرد سي مول: مواعيد عمل المكتب في الفترة الصباحية من الساعة التاسعة صباحًا إلى الساعة الثانية عصرًا، والمواعيد المسائية تبدأ من الساعة الرابعة عصرًا، وحتى الساعة العاشرة مساءًا، وإجازة المكتب يومي الجمعة والسبت، ويقع بمكة المكرمة داخل سوق الرد سي مول بالدور الثاني، البوابة 1، والمستفيدين من الخدمة هم المقيمون من الرجال والنساء.
  • مكتب جوازات شعبة الخدمات الإلكترونية بالرياض فرع حي الرمال: المكتب يعمل يوميًا فترة صباحية، من الأحد إلى الخميس، من الساعة السابعة صباحًا إلى الساعة الثالثة عصرًا، ويعمل طوال أيام الأسبوع في الفترة المسائية من الساعة الرابعة عصرًا، وحتى الساعة العاشرة مساءًا، ويقع المكتب في طريق الرياض الدمام السريع، بمزاد السيارات الدولي، والمستفيدين من الخدمة هم المقيمون من الرجال والنساء، وللتواصل يتم الإتصال على الهاتف رقم 112573597.
  • مكتب جوازات شعبة الخدمات الإلكترونية بالرياض فرع مجمع صحارى: المكتب يعمل يوميًا فترة صباحية، من الأحد إلى الخميس، من الساعة الثامنة والنصف صباحًا إلى الساعة الثالثة عصرًا، ويعمل طوال أيام الأسبوع في الفترة المسائية من الساعة الثالثة وأربعين دقيقة عصرًا، وحتى الساعة العاشرة مساءًا، ويقع المكتب في سوق صحارى بالرياض، ويقوم المكتب بخدمة تسجيل البصمة الخاصة بالمقيمين من النساء فقط دون الرجال، وللتواصل يتم الإتصال على الهاتف رقم 114057000.

البنوك المعتمدة لتسديد رسوم تجديد الإقامة

تتعامل المملكة مع العديد من البنوك المعتمدة، والتي خصصتها لتسديد الرسوم التي تتعلق بإصدار الإقامة أو تجديدها، وما إلى ذلك من أمور لها علاقة بإدارة الجوازات، وتسهيلًا على الوافد قامت المملكة بزيادة عدد البنوك المعتمدة في كافة أنجاء المملكة، والتي قد وصل عددها إلى إثني عشر بنك ومصرف معتمد، وبهذا يمكن للوافد تسديد رسوم تجديد الإقامة وغرامة تأخير التجديد الواقعة عليه، من خلال حساب أبشر عبر أحد البنوك التالية:

  1. البنك السعودي الفرنسي
  2. البنك الأهلي
  3. البنك السعودي للإستثمار
  4. البنك الأول
  5. البنك العربي
  6. بنك الإنماء
  7. بنك الرياض
  8. بنك البلاد
  9. بنك الجزيرة
  10. بنك سامبا
  11. بنك ساب
  12. مصرف الراجحي

إجراءات تجديد الإقامة

حددت الهيئة العامة للجوازات لكافة الوافدين المقيمين على أرض المملكة، والذين يرغبون في تجديد إقامتهم، بعض الإجراءات الواجب إتمامها لتجديد الإقامة؛ حتى يتمكنون من الإستمرار بالتمتع بحقوق الإقامة التي تمنحها المملكة للوافدين إليها، ونعرض لكم فيما يلي كافة الإجراءات الخاصة بتجديد الإقامة للأفراد المقيمين بالمملكة، وكافة المؤسسات الحكومية، وأفراد العمالة المنزلية:

  1. الحصول على النموذج الخاص بطلب تجديد الإقامة، والذي يمكن للوافد الحصول عليه وتنزيله من موقع إدارة الهيئة العامة للجوازات من هنا.
  2. كتابة كافة البيانات داخل طلب تجديد الإقامة، مع مراعاة الدقة الكاملة عند الكتابة، فأي خطأ في البيانات يمكن يتم رفض الطلب بسببه.
  3. مطابقة البيانات في نموذج تقديم الطلب مع البيانات داخل جواز السفر.
  4. وضع الختم الخاص بالجهة الحكومية على طلب تجديد الإقامة، وأيضًا يلزم الحصول على توقيع تلك الجهة على الطلب.
  5. إظهار جواز السفر الحالي الخاص بالوافد صاحب الطلب، مع مراعاة أن يكون ساري المفعول وغير منتهي الصلاحية، وإلا لن يتم قبول الطلب المقدم.
  6. إحضار الوافد لعدد 2 صورة شخصية، ويجب أن تكون الصور مقاس 6×4، أيضًا يجب أن تكون الصور حديثة الإلتقاط.
  7. مصاحبة الطلب بصورة ضوئية من بطاقة الأحوال المدنية الخاصة بصاحب العامل، وهذا إذا ما كان صاحب طلب تجديد الإقامة من الأفراد.
  8. دفع رسوم إصدار الإقامة في أحد الفروع البنكية، المرخص لها من قبل الجهة المعنية بالأمر بتقديم تلك الخدمة،وقيمة رسوم إصدار  الإقامة للأفراد والمؤسسات الحكومية، هي 500 ريال سعودي، وفي حالة إصدار الإقامة الخاصة بأفراد العمالة المنزلية، تكون قيمة الرسوم 350 ريال سعودي.
  9. دفع الرسوم الخاصة برخصة العمل.
  10. إرفاق الطلب بتقرير طبي  يتم تقديمه آليًا، والتقرير يختلف وفقًا لجنسية الوافد، إذا ما كان من إحدى الدول الإفريقية، مثل الصومال، وإريتريا، وإثيوبيا، ونيجيريا، وجيبوتي، والسودان، أو من إحدى الدول الآسيوية ،مثل نيبال، وتايلاند، وفيتنام، على أن يصدر التقرير الطبي للوافد من إحدى المستشفيات المعتمدة.
  11. توفير تأمين طبي للوافد صاحب طلب تجديد الإقامة.
  12. إظهار الوثيقة الخاصة برخصة الإقامة القديمة، والتي قد قُدم طلب تجديد الإقامة بخصوصها.
  13. تسجيل البصمة الخاصة بالوافد في إحدى مكاتب الجوازات المنتشرة في  كل أنحاء العاصمة الرياض ومدينة جدة، ويمكن الإستعلام عن تسجيل البصمة من خلال الجوازات.

إقرأ أيضًا: هنا رابط الاستعلام الصحيح عن صلاحية الإقامة عبر بوابة أبشر للجوازات وخطوات تجديد هوية مقيم إلكترونياً

وبهذا نكون قد عرضنا كيفية التأكد من صلاحية الإقامة برقم الإقامة فقط، من خلال موقع الموارد البشرية، وموقع العمل، وأيضًا كلًا من موقع وزارة الداخلية، ومنصة أبشر، هذا بالإضافة إلى طرق التواصل المباشر مع كافة الجهات الحكومية التي تختص بشؤون الإقامة داخل  المملكة، وعناوين مكاتب الجوازات وأرقام الهاتف الخاص بكل فرعٍ منها، بجانب عرض مفصل لكافة البنوك المعتمدة التي يمكن للوافد تسديد رسوم تجديد الإقامة بها.[1][2][3][4][5][6][7][8]

زر الذهاب إلى الأعلى