كم باقي على موعد رأس السنة الهجرية 1442

ينتظر المسلمون كل عام بداية رأس السنة الهجرية، فهو الموعد الذي يشير إلى هجرة الرسول، صلى الله عليه وسلم، وأصحابه إلى المدينة، وبسبب أهمية هذا التاريخ في المجتمع الإسلامي، ينتظره المسلمون كل عام متلهفون يتساءلون عن موعد رأس السنة الهجرية، ولهذا تتولى المملكة مسؤولية الإعلان عن موعد أول يوم في العام الهجري كل عام، وهذا بعد تحري الدقة اللازمة لهذا الأمر، حيث أن موعد هذا اليوم يؤثر بالتبعية على سائر أيام شهور العام الهجري الجديد.

ويتم تحديد موعد رأس السنة الهجرية، بناءًا على إستطلاع هلال غرة شهر محرم، كما يتم تحديده مسبقًا فلكيًا، وفقًا لتوقعات وحسابات علماء الفلك المعنيين بأمر التقويم الهجري، وهذا هو الأسلوب المتبع كل عام لوضع التأريخ المبدئي الخاص بالعام الهجري الجديد.

كم باقي على موعد رأس السنة الهجرية 1442

بناءًا على تاريخ اليوم الحالي، السابع والعشرين من شهر ذي الحجة للعام 1441، الموافق يوم السابع عشر من شهر أغسطس للعام الميلادي 2020، فإن من المفترض أن يكون المتبقي على موعد رأس السنة الهجرية 1442، هو ثلاثة أيام، حيث تبدأ رأس السنة الهجرية الجديدة، عند حلول مساء يوم التاسع والعشرين من شهر ذي الحجة الحالي، بمعنى أن أول أيام شهر محرم للعام الهجري الجديد 1442 هو يوم الخميس، الموافق يوم العشرين من شهر أغسطس للعام الميلادي 2020، حيث أنه من المتوقع فلكيًا أن يتم شهر ذو الحجة عدته تسع وعشرين يومًا هذا العام.

ويكون الرأي الأخير والفاصل في هذا الشأن بناءًا على إستطلاع هلال شهر محرم، من خلال الجهات المعنية بذلك من لجان شرعية، والذي يتم وفقًا لها شرعًا الإعلان عما إذا كان يوم التاسع والعشرين من شهر ذي الحجة، هو المتمم للعام الهجري 1441 كما تم توضيحه في السابق، أم أنه سوف يخالف الهلال التوقعات الفلكية ويظهر في الليلة التي تليه، وبالتالي سيكون المتبقي على موعد رأس السنة الهجرية هو أربعة أيام، وعندها سيتم شهر ذي الحجة عدته ثلاثين يومًا، وبهذا ستبدأ رأس السنة الهجرية مساء يوم الخميس، الموافق يوم العشرين من شهر أغسطس للعام الميلادي 2020، وبهذا يكون يوم الجمعة، الموافق الواحد والعشرين من شهر أغسطس للعام الميلادي 2020، هو غرة شهر محرم للعام الهجري 1442.

موعد رأس السنة الهجرية 1442 فلكيًا

بالرغم من عدم إعتماد تحديد موعد رأس السنة الهجري من كل عام على الحيسابات الفلكية، إلا أنه يتم بناءًا عليه يتم وضع التقويم الهجري كل عام، وغالبًا ما تكون الحسابات الفلكية لبدايات الأشهر الهجرية صحيحة، حيث يمكن فلكيًا توقع موعد إكتمال دورة القمر، وهذا يكون إعتمادًا على تقارير علماء الفلك ذو الثقة، بعد إجرائهم لعدد من الحسابات الخاصة بهذا المجال تحديدًا، ووفقًا لما تم إقراره مسبقًا، فإن موعد رأس رأس السنة الهجرية 1442 فلكيًا وفقًا للتقويم الميلادي، هو يوم الخميس الموافق عشرين أغسطس من العام الميلادي 2020، وتبدأ رأس السنة الهجرية فلكيًا بحلول مساء يوم التاسع والعشرين من شهر ذي الحجة الحالي، الموافق مساء الأربعاء، يوم التاسع عشر من شهر أغسطس للعام الميلادي 2020.

إقرأ أيضًا: موعد السنة الهجرية الجديدة 1442

إستخدام التقويم الهجري داخل السعودية

كان من المتعارف عليه داخل المملكة العربية السعودية، منذ 89 عامًا عندما تم تأسيسها كمملكة، هو الإعتماد على التقويم الهجري في كافة الشؤون الحكومية وغير الحكومية، حيث كان التاريخ الهجري بمثابة التاريخ الأساسي المستخدم داخل المملكة، وبناءًا عليه، فإن إستطلاع الهلال نهاية كل شهر عربي هو بالأمر الضروري، حيث كان يترتب عليه الكثير من القرارات التي تم تحديد موعد لها بشكل مسبق، وكان هذا بالأمر المتبع حتى صدر قرار بداية شهر أكتوبر 2016 ميلاديًا، يقر إستخدام التقويم الميلادي بدلًا من التقويم الهجري داخل المؤسسات.

وتعتمد كل بلد على إستطلاع رؤية الهلال الخاص بها، هذا بإستثناء غرة شهر ذي الحجة، حيث أن هذا الشهر على الأخص، تلتزم فيه كافة الدول بنتيجة إستطلاع الهلال داخل المملكة، وهذا لكونه الشهر الفضيل الذي تقام فيه شعائر الحج، وهذه الشعائر خاصة بكعبة بيت الله الحرام بمكة، داخل المملكة العربية السعودية.

إجازة رأس السنة الهجرية 1442

تبدأ إجازة رأس السنة الهجرية 1442 بعد إنتهاء دوام يوم الأربعاء 29 ذي الحجة 1441، الموافق 20 أغسطس للعام 2020 ميلاديًا، وتمتد حتى صباح يوم الأحد 3 محرم 1442، الموافق 23 أغسطس للعام 2020، حيث أن هذا العام يلي يوم إجازة رأس السنة الهجرية يومي الجمعة والسبت، وهما أيام العطلة الأسبوعية داخل المملكة، وبهذا يمكن إعتبار إجازة رأس السنة الهجرية 1442 ثلاث أيام، وهذا وضع إستثنائي هذا العام، لكن من المعتاد أن تكون الإجازة الرسمية كل عام لمدة يوم واحد، وهو يوم بداية رأس السنة الهجرية فقط.

أيام إجازات السنة الهجرية 1442

تتضمن السنة الهجرية كل عام عدد من المناسبات، التي يتم إعتمادها كإجازات رسمية في كافة المصالح الحكومية وغير الحكومية، وتكون إجازات مدفوعة الأجر، ووفقًا للتقويم الهجري للعام 1442 فإن هذا العام يتضمن ثلاث إجازات رسمية تأتي تباعًا على النحو التالي:

  1. إجازة رأس السنة الهجرية، ومدتها رسميًا يوم واحد، وسوف تكون يوم الخميس 1 محرم 1442، الموافق 20 أغسطس 2020 ميلاديًا.
  2. إجازة عيد الفطر المبارك، ومدتها رسميًا أربعة أيام للقطاع الخاص، وتبدأ إجازة القطاع العام بعد إنتهاء دوام يوم الإثنين 21 رمضان 1442، الموافق 3 مايو 2021، حتى صباح يوم الثلاثاء 6 شوال 1442، الموافق 18 مايو 2021، وبالنسبة للقطاع الخاص، فتبدأ الإجازة بعد إنتهاء دوام يوم الثلاثاء 29 رمضان 1442، الموافق 11 مايو 2021، حتى صباح يوم الأحد 4 شوال 1442، الموافق 16 مايو 2021.
  3. إجازة عيد الأضحى المبارك، ومدتها رسميًا خمسة أيام، وتبدأ الإجازة بعد إنتهاء دوام يوم الأحد 8 ذي الحجة 1442، الموافق 18 يوليو 2021، حتى صباح يوم الأحد 15 ذي الحجة 1442، حيث أن الإجازة يتبعها يوم السبت، كعطلة إسبوعية رسمية.

ملحوظة: من المحتمل أن يتم تغيير موعد بدايات ونهايات الإجازات وفقًا لما تراه الجهات المعنية مناسبًا، وأيضًا قد يتغير هذا بناءًا على إختلاف مواعيد إستطلاعات الهلال في نهاية كل شهر هجري.

إقرأ أيضًا: رسائل واتس بمناسبة السنة الهجرية 1442

أول من إستخدم التقويم الهجري

من المثبت تاريخيًا وبترجيح أكثر المؤرخين وعلماء الشريعة، أن أول من إستخدم التقويم الهجري، هو الصحابي الجليل وخليفة المسلمين عمر بن الخطاب، رضي الله عنه وأرضاه، حيث حدد أول أيام شهر محرم كأول أيام العام الهجري.

وقد إتجة عمر بن الخطاب، رضي الله عنه، إلى وضع هذا التقويم؛ لإستخدامه في رسائله التي كان يتواصل من خلالها مع القادة والولاة، في سائر بلدان الخلافة الإسلامية وقتها، حيث كان يستغرق إيصال الرسائل في زمنه أيام كثيرة، فالتبس على الولاة والقادة موعد كتابة الرسائل، فمنعًا للخطأ بدأ الخليفة عمر بن الخطاب، رضي الله عنه، كتابة التاريخ الهجري داخل رسائله.

وحدد عمر بن الخطاب رضي الله عنه وقتها شهر محرم كأول الشهور في السنة الهجرية؛ لكونه الشهر الذي عقد فيه الرسول محمد، صلى الله عليه وسلم، النية للهجرة إلى يثرب (المدينة المنورة حاليًا)، للحاق بمن هاجروا إليها من أتباعه، حيث وصل إليها، صلى الله عليه وسلم، في شهر ربيع الأول، كما وقع الإختيار على شهر محرم  بسبب أنه من أول الأشهر الحرم التي حرم فيها الله القتال.

سبب تسمية الأشهر الهجرية

الأشهر الهجرية بالرغم من كونها تتعلق بالتقويم الهجري المتعارف عليه بين الدول الإسلامية، إلا أن تلك الشهور كانت معروفة جميعها من قبل بعثة الرسول محمد، صلى الله عليه وسلم، حيث كانت معروفة بكونها الشهور القمرية التي يتم تحديد بداية كٍل منها، بناءًا على شكل القمر وظهوره من عدمه، ولهذا السنة الهجرية كانت ولا زالت تسمى يإسم “السنة القمرية”.

وبهذا يتضح لنا أن شهور السنة الهجرية قد تم تسميتها قديمًا، حتى قبل بعثته، صلى الله عليه وسلم، وتم تسمية كل شهر هجري بناءًا على أحداث وحالات معينة قد حدث وقتها، وهذا على النحو التالي:

  • محرم: تم تسميته بهذا الإسم لما كان يقوم به العرب من قتال فيه، وعندما لم يعود ذلك بالنفع عليهم، تم تحريم القتال، ومن هنا جاء الإسم محرم، كما أن البعض رجع تسميته بهذا الإسم بعد البعثة النبوية بسبب تحريم الله تعالى للقتال فيه، وأنه كان يطلق عليه إسم صفر الأول.
  • صفر: سمي بهذا نسبه لقول العرب قديمًا صفر المكان، بمعنى خلوه، وهذا لأن منازل العرب كانت تفرغ من أهلها في هذا الشهر؛ بسبب خروج من فيه للقتال.
  • ربيع الأول: جاء الإسم من الإرتباع، بمعنى الإقامة بعمارة الربيع، أي أنه كان الشهر الذي يرتبع فيه العرب، فسمي بربيع الأول نسبة إلى ذلك.
  • ربيع الثاني: سمي هو أيضًا بهذا الإسم لسبب تسمية شهر ربيع الأول ذاته.
  • جمادى الأول: سمي الشهر بإسم جمادى الأول بسبب ما يحدث فيه من جمود الماء، أو أنه عند وضع الإسم له صادف وقت تجمد الماء، فأختير له إسم جمادى الأول.
  • جمادى الثاني: السبب في تسميته يرجع للسبب ذاته الذي سمي من أجله جمادى الأول.
  • رجب: جاء إسم شهر رجب من الترجيب، بمعنى التعظيم.
  • شعبان: أطلق عليه الإسم نظرًا لتشعب القبائل فيه؛ بسبب خروجها للغارات، كما قيل أن سبب التسمية عائد لمصادفة تشعب أغصان الشجر فيه.
  • رمضان: جاء إسم الشهر الكريم رمضان من الرمضاء وشدتها، وهي الحر والعطش.
  • شوال: وهو الشهر الذي كانت الإبل تشول فيه بأذنابها، بمعنى أنها كانت ترفعها لغرض طلب التزاوج، وقيل أنه جاء من تشويل ألبان الإبل ونقصانها.
  • ذو القعدة: جاءت التسمية بسبب قعود العرب فيه عن القتال، والتنقل، والترحال.
  • ذو الحجة: كما يتضح من الإسم، فإن سبب تسميته يرجع إلى كونه الشهر الذي كان يقام الحج فيه، حيث أنه قبل البعثة النبوية، كانت تتجه القبائل للحج والطواف حول الكعبة، لكن لم يكن حجهم هذا خالصّا لوجه الله وحده، حتى بعث نبينا محمد، صلى الله عليه وسلم، ووضع حدًا لما كان مغلوطًا من مفاهيم تتعلق بالحج.

إقرأ أيضًا: مكتبه تصاميم وصور لراس السنه الهجريه الجديده-1440

وهكذا يكون قد تم توضيح عدد الأيام المتبقية على موعد رأس السنة الهجرية 1422، حيث تم توضيحه فلكيًا وفقًا لما ورد في التقويم الهجري الموضوع من قِبل علماء الفلك، كما تم ذكر أهمية إستطلاع هلال شهر محرم من كل عام، وما يترتب عليه من تغيير في التقويم، أيضًا ذكرنا لكم عدد إجازات العام الهجري الجديد 1442، وموعد بدء وإنتهاء كل واحدة منها، مع توضيح عدد أيام كل إجازة على حدى، هذا بجانب ذكر سبب وضع التقويم الهجري، وأول من قام بإستخدامه،  وسبب تسمية الأشهر الهجرية بهذا الإسم.

زر الذهاب إلى الأعلى