كلمات عن يوم الأم

الأم هي النعمة والبركة الوحيدة الموجودة في حياتنا، فهي العين الحارثة بعد الله لأولادها، وهي التي تغرس في قلوبنا الرضا والعطاء، وهي التي تزرع التفاؤل والسعادة والفرح والحب بين أفراد عائلته، وعند خسارة تصبح الحياة كئيبة لا طعم لها، وتتحرر الحياة من هذا التألق والبريق الذي كانت ترسمه على وجوهنا وفي قلوبنا، الأم حياة وأمل مستمد، في أحضانها تنسي الأحزان والألم، وعلى أكتافها تحمل الهموم، تعطيني الطاقة الإيجابية نحو الحياة تتمني لأولادها خير ما في الزمان، ومن خلال هذا المقال سنذكر لكم أجمل وأروع كلمات عن يوم الأم في عيدها.

فضل الأم

– فضل الأم على أولادها عظيم، فهي تحمل وليِدها بين أحشائها و تتألم وتتوجع بفرحة وسعادة وتنتظر يوم ولادتها إلى الحياة بكل الحب والأمل، تلك الأم هي التي تسهر الليالي من أجل رعاية أبنائها وقضاء حوائجهم والسهر عليهم حين يمرضون فتكون هي الأم والطبيبة والحضن الدافئ الذي يحتضنهم.

– فهي التي تضحي وتتعب لتكون هي الأم الناصحة المدبرة والصابرة والمتحملة والمرشدة لأبنائها فلكي كل الحب والتقدير يا أمي.

– فهي تعلم أولادها الإيمان بالله، والتأمل في جميع مخلوقات الله، وتحليهم بصفات الدين والقيم والأخلاق، ليكونوا صالحين مقتنعين برضا الله.

كلمات عن يوم الأم

أهمية الأم ودورها

الأم هي الركيزة الأساسية لكل كيان عائلي، فهي أهميتها كبيرة في التوازن المنزلي، وعليها تقوم وتبني الأجيال الصاعدة، فكل تربية صحيحة للفتيات ينتج عنها تربية صحيحة للأطفال والأولاد مما يؤثر على توازن الأطفال الجسدي والعقلي معاً.

الطفل يربي في أحضان أمه ويترعرع في جو حبها حتى يشعر بالسعادة والأمل، مما يزيد هذا الثقة بالنفس وحباً للذات وهنا يستطيع عند الكبر أن يتخطى المصاعب وأعباء المستقبل، وأن يخدم الوطن بصلابة وشجاعة ويحب العائلة والمجتمع وهذا يساعد على التقدم والنجاح فدور الأم عظيم.

تكريم الأم

يتم تكريمها والاحتفال بها في يوم عيدها وهو عيد الأم، فالأم هي المثالية، وهي أم الشهيد، وأيضا الأم البديلة التي ترعى وتحن، فتكرم الأم لكل ما تقدمه من عطاء ومثابرة، وتعليم أبنائهم الكفاح من أجل بناء الوطن وتخريجهم نماذج مشرفة إلى العالم بأكمله.

تعطي الأم دون مقابل رغم انف ومرارة الظروف الاقتصادية والاجتماعية والإنسانية التي تمر بها الأسرة، فلا تحمل أولادها عبئ الحياة، فلها كل التكريم ونحتفل بها في هذا اليوم لكي نوفيها القليل مما أعطتنا إياه.

لا يهم كم نحاول أن نعبر عن ما يوجد فينا لأفضل إنسانة في الكون فالحروف والكلمات لن توفيها حقها و تعبها وصبرها، فهي النور الذي يضيء الطرقات التي نمشي فيها، ويبحث الأمل في أمانينا.

الأم تعطي دون تعويض، تحب دون قيد أو شرط وقبلات وأحضان دون استأذن؛ لها مكان كبيرة بقلوب أولادها مما أعطتهم إياه، فلا احد يعوض منزلتها ولا مكانتها بين قلوبنا وأفكارنا.

دور الأبناء تجاه الأم

1. تقضي الأم طول حياتها في خدمة أسرتها وأولادها، والمسارعة على تربيتهم تربية ناجحة وسليمة، وقضاء كل احتياجاتهم وما يتمنون، تفعل لهم كل ما بوسعها بحب ورضا.

2. فيجب على الأبناء تقديرها واحترامها وتجليلها لما قدمته من عمل عظيم وبناء شخصيات موقرة، فعلينا أسعدها وإرضائه في كل حين ووقت، ومساندتها عند الكبر فهي قامت بدور مثالي وعظيم اتجاه الأولاد وفي مساعدة رب الأسرة.

3. ولا ننسي دور الأب العظيم في حياتنا فهو الذي يوفر كل أساليب المعيشة والحياة، فهو يسهر الليالي بعمله والدوام المتلازم حتى يستطيع أكفاء الأسرة من مستلزماتها ومأكلها ومشربها فله كل الحب والاهتمام والرعاية المطلقة.

كلمات وخواطر معبرة عن يوم الأم

من بدايتها حنونة تلك في قلبها الأمومة، تعتني بأختها وأبويها كأنها أم وحين تتزوج تحمل وتربي ولا تنتظر المقابل هي دوما مصدر الدفء والعطاء فلها كل الكلمات التي تقدرها في يوم الأم والتي لا توفيها حق من حقوقها، إليكم أجمل كلمات عن يوم الأم وخواطر معبرة عن مدى حبنا لها:

كلمات عن يوم الأم

  • حب الأم يتأصل بالقلب والوجدان طوال العمر، فهي تشكل قصة الحب الأولى لكل شخص بيننا.
  • هي مدرسة البيت الأولى التي تعلم أطفالها تعاليم الحياة قبل التحاقهم في المدرسة.
  • هي أساس الأسرة المتين الذي تبنى فيه برفقة الأب مكارم الأخلاق.
  • الأم كفوف مجعدة ،وأطراف لينة، تلك هي التي تخبئ أسمائنا دون علمنا  بين ثناياها لترفعها بصدق إلى السماء.
  • الأم هي التي تدعوا من صميم قلبها حفظها الله لنا ودمها نعمة في حياة أولادها.

فيارب أحفظ لنا أمهاتنا اللواتي يقفن حتى الآن وهن يشاهدن أبنائهن، وارحم اللواتي أخذن الله بجانبه وتركن التربية الصالحة عنوانا بارزا في حياة الأبناء…

عبارات جميلة عن يوم الأم

  • كل كلمة حب وإخلاص، وكل ابتسامة امتنان وجمال وكل رسالة من الحنين والشوق ، أهديها لكي يا أمي.
  • أنتي تاج فوق الرأس، ربي اسقي أمي الفرح دون اكتفاء فإني أحبها فلا تريني فيها بأسا يبكيني.
  • أُمِّي يا الله فعلت كل ما بوسعها لتسعدني فأسعد قلبها يا ربّي بكل ما هو جميل.
  • أهديك حبي وحنين بين يديك، يا من جعل رب جنته تحت أقدامك.
  • أنتي الدفء والحنان أهنئك بقلبي وروحي بيوم عيدك.
  • كل القلوب تتغير وتتقلب إلا قلبك يا أمي فهو جنة وأماني.
  • حبك يا أمي هو أن تمتزجِ مع العالم وتندمجِ بالزحام ويبقى قلبك معي ولي، دمتي بحياتي خير أم وصديقة.
  • يا أمي أنتي فيض من الحنان ونبع من العطاء وباب من الجنان.

روائع عن حنان الأم وعطائها

الأم تؤثر صغارها على نفسها بكل أنواع الحب، فإذا قولت لها كلي تقول أنا لست جائعة، خذ النقود فلست بحاجة إليها، خذ الغطاء فأنا لا أحسّ بالبرد، لا تبكي فأنا لا ابكي بل دموع فرحتي بصغيري، اذهبي إلى الفحص الدوري أنا لست مريضة.

كل هذا لا يمحى من الذاكرة والوجدان، فلا شيء يوافي حقها وحبها وعطائها، لكي يا أمي أدعوا الله أن يجبر بخاطرك ويفرح قلبك ويهديك ما تتمنيه ويسعد يومك.

كلمات عن يوم الأم

أجمل الكلمات عن فقدان الأم في عيدها

  • رحيل الأم غصة قلب لا تموت حتى نموت، وان رحلت ستبقى حية في قلوبنا، الوجع هو أن تُصبح أمك من الذكريات، وحين تريد التحدث عنها تبدأ بالقول كانت أُمي  رحمك الله يا أمي وسفاكي من نهر الكوثر.
  • بعد رحيل الأم تأتي المواقف برسالة  تحتوي علي أن لا مجال للضعف، فقد رحلت الأعمق حبا، الأصدق قولًا، والأكثر خوفًا و حرصاً اشتقت لكي يا أمي.
  • لقد فقدت أنس قلبي يوم فقدت أمي، فاستمتعوا بجمال الحياة مع أمهاتكم قبل فوات الأوان.
  • الله يرحمك يا قرة عيني يا أمي ويرزقك جنة الفردوس الأعلى بلا حساب أمين.

رسالة حب واشتياق في يوم الأم

أمي اشتقت إليك، حياتي بدونك لا معنى لها، الدنيا لم ترحمني  قسوتها، صدقت يا غاليتي، فعلا بعد رحيلك، الكل أدار ظهره عني، وأدركت قيمة ذلك الجدار; القوي الذي كان يحميني من كل شيء، و يوم تحطم! وجدت نفسي أمام العالم وحدي، أصارعه ولكن هزمني.

هزمت يا أمي؟ متأسفة لم أستطع صمود كما عاهدتك، لم أعد ابنتك التي كنت تعريفها، فالوحدة قتلتني، أحتاجك بشدة ،يؤسفني جدا أن أبجديتي أصابها اليأس؛ فلم تعد قادرة على وصف هذا الكم من الحزن و الألم و الاشتياق قد أصبح الوقوف لمواجهة هذا العالم أمراً شاقاً للغاية، و أنا ضعيفة وهشة و نحيلة كجناح بعوضة.

كلمات عن يوم الأم

ما زلت أحتاجك يا أمي بجانبي، ملامحك أمام عيني، ابتسامتك، عطفك، حتى صوتك ما زلت أسمعه في أرجاء المنزل، أقسم أني أحتاجك أحتاج إليك متعبة أنا يا غاليتي، أحتاج إلى حضنك وكعادتك تمسحين على رأسي، أحبك يا أمي يا من هي بمكان أحسن من الدنيا ولكن لا يهون عليا فراقك.

زر الذهاب إلى الأعلى