كلمات الزواج زوجتك نفسي

تعرض لكم مجلة رجيم  أهم كلمات الزواج زوجتك نفسي ، و عقد الزواج العرفي زوجتك نفسي على سنة الله ، و ماذا يقال في عقد الزواج الشيعي ، و حكم زوجتك نفسي على سنة الله ، وزوجتك نفسي على المهر المعلوم ، و هل عقد القران هو الزواج ، (لقد زوجتك نفسي على سنة الله ورسوله وعلى مذهب أبي حنيفة النعمان وعلى الصداق المسمى بيننا)، تلك العبارة دائماً ما نسمعها في ثنايا الأفلام المصرية، وكثير لا يدرك أن لها جذراً فقهياً يتمثل في رأي الإمام أبي حنيفة في اشتراط الولي في النكاح، حيث يرى عليه رحمة الله عدم اشتراط الولي لصحة النكاح وأن المرأة الراشدة أن تزوج نفسها، ومع أن الجمهور على خلاف ذلك لكنه يبقى رأياً فقهياً لعالم من علماء الإسلام الكبار، وفيما يلي أهم كلمات الزواج زوجتك نفسي .

كلمات الزواج زوجتك نفسي

عقد الزواج كغيره من العقود له أركان وشروط صحة لا بد أن تتوافر فيه حتى يكون صحيحاً، ومن أركان عقد الزواج الصيغة بمعنى أن يقول ولي أمر المرأة مثلاً: زوجتك ابنتي أو أختي، ويقول الرجل الراغب في الزواج: قبلت زواجها والصيغة هي :

  • صيغة العقد أن يقول ولي المرأة زوجتك ابنتي أو أختي أو أختي، ليرد الزوج وأنا قبلت هذا الزواج.
    وفي حين عقد الزواج يقول الزوج: «زوجنى ابنتك أو موكلتك فلانة بنت فلان على كتاب الله وسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم وعلى الصداق المسمى بيننا».
    ويرد وكيل الزوجة: «زوجتك ابنتى أو موكلتى فلانة بنت فلان على كتاب الله وعلى سنة رسول الله وعلى الصداق المسمى بيننا عاجله وآجله».
    ويرد الزوج: «قبلت الزواج على كتاب الله وسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم». وغالبا ما يحتاج العريس في يوم عقد القران إلى الإمضاء على قائمة المنقولات الزوجية متضمنة الأجهزة والعفش ومستلزمات الزواج.

عقد الزواج العرفي زوجتك نفسي على سنة الله

  • أن يلتقي الرجل بالمرأة ويقول لها: زوجيني نفسك، فتقول: زوجتك نفسي، ‏ويكتبان ورقة بذلك، ويعاشرها معاشرة الأزواج بحجة أنهما متزوجان زواجاً ‏عرفياً، فهذه الصورة ليست زواجاً لا عرفياً ولا غيره، بل هي زنا؛ لأنها تمت دون وجود ‏الولي، والشاهدين.
  • الزواج الشرعي له شروط وأركان لا يصح بدونها، ومنها الولي والشهود، والإشهاد إنما يكون على الإيجاب والقبول، أما علم بعض الناس بالعقد دون أن يحضروه، فلا يعتبر شهادة، ومجرد قول المرأة للرجل زوجتك نفسي لا يصح به زواج ولا يترتب عليه شيء.
  • وعليه، فلا يلزم للمرأة سوى التوبة إلى الله عز وجل، وهي الكفارة لما وقعت فيه مع هذا الرجل، والتوبة تكون بالإقلاع عن الذنب والندم على فعله والعزم على عدم العود، و من صدق التوبة أن يجتنب العبد أسباب المعصية ويقطع الطرق الموصلة إليها ويحسم مادة الشر، فاحذري من التهاون في التعامل مع الرجال الأجانب، وقفي عند حدود الله، واعلمي أن عمل المرأة في موضع تخالط فيه الرجال باب شر وفساد.

ماذا يقال في عقد الزواج الشيعي

الزواج حسب الشيعة قسمان : زواج دائم وزواج مؤقت. * فالزواج الدائم: هو عقد لا تعيَّن فيه مدة الزواج ، وتسمى الزوجة فيه بـ (الزوجة الدائمة). * والزواج المؤقت: هو زواج تتعين فيه المدة بسنة أو أكثر أو أقل ، وتسمى الزوجة فيه بـ (الزوجة المؤقتة).

لا يكفي لتحقق الزواج الشرعي مجرد التراضي القلبي بين الطرفين، ولا القبول الفعلي منهما، بل لابد من إنشاء عقد مشتمل على الإيجاب والقبول اللفظيين، حيث لا يكفي الكتابة أيضاً، ولا الإشارة، إلا بالنسبة للأخرس غير القادر على الكلام فإن الإشارة المفهمة للقصد، والكتابة كافية من قبله، للإيجاب أو القبول. ويمكن إجراء العقد هاتفياً مع الوضوح وعدم الالتباس.
صيغة العقد الدائم إذا باشر الطرفان العقد الدائم بعد تعيين المهر فقالت المرأة (زوجتك نفسي على المهر المعلوم) وقال الرجل من دون فصل معتد به (قبلت التزويج) صح العقد.
النكاح » صيغة العقد غير الدائم إذا باشر الطرفان العقد غير الدائم بعد تعيين المدة والمهر فقالت المرأة (زوجتك نفسي في المدة المعلومة على المهر المعلوم) وقال الرجل من دون فصل معتد به (قبلت التزويج) صح العقد.

حكم زوجتك نفسي على سنة الله

ﺯﻭﺟﺘﻚ ﻧﻔﺴﻲ ﻋﻠﻰ ﺳﻨﺔ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﺭﺳﻮﻟﻪ ما حكم هذه الصيغة في الزواج ، الاجابة في الفقرة التالية :

روى الترمذي والحاكم وأبو داود عَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللهُ عَنْهَا قَالَتْ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَعَلَى آلِهِ وَصَحْبِهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ: «أَيُّمَا امْرَأَةٍ نُكِحَتْ بِغَيْرِ إِذْنِ وَلِيِّهَا، فَنِكَاحُهَا بَاطِلٌ، فَنِكَاحُهَا بَاطِلٌ، فَنِكَاحُهَا بَاطِلٌ، فَإِنْ أَصَابَهَا، فَلَهَا مَهْرُهَا بِمَا أَصَابَهَا، وَإِنْ تَشَاجَرُوا فَالسُّلْطَانُ وَلِيُّ مَنْ لَا وَلِيَّ لَهُ».
ال القرطبي: فرض العامي الذي لا يشتغل باستنباط الأحكام من أصولها لعدم أهليته فيما لا يعلمه من أمر دينه، ويحتاج إليه أن يقصد أعلم من في زمانه وبلده فيسأله عن نازلته فيمتثل فيها فتواه، لقوله تعالى : فَاسْأَلوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِنْ كُنْتُمْ لا تَعْلَمُونَ، وعليه الاجتهاد في أعلم أهل وقته بالبحث عنه، حتى يقع عليه الاتفاق من الأكثر من الناس. اهـ. ويتأكد هذا في أمر استحلال الفروج، فكما يقول أهل العلم في القواعد الفقهية: الأصل في الأبضاع التحريم.
وروى الإمام أحمد عَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللهُ عَنْهَا قَالَتْ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَعَلَى آلِهِ وَصَحْبِهِ وَسَلَّمَ: «لَا نِكَاحَ إِلَّا بِوَلِيٍّ، وَالسُّلْطَانُ وَلِيُّ مَنْ لَا وَلِيَّ لَهُ».
وروى الدارقطني عَن أَبِي هريرَةَ رضي الله عنه قَال: قَال رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم: «لَا تنكح المرأة المرأة ، ولَا تنكح المرأة نفسهَا، إِن التي تنكح نفسهَا هي البغي». قَال ابن سيرِين: وَربما قَال أبو هريرةَ: «هي الزانيَة».

زوجتك نفسي على المهر المعلوم

عقد الزواج فقد يقع بين الزوج و الزوجة و بمباشرتهما، فبعد التقاول [التوافق] و التواطؤ و تعيين المهر تكون الصيغة كالتالي :

تقول الزوجة مخاطبة للزوج: ”انكحتك نفسي او انكحت نفسي منك ـ او لك ـ علي المهر المعلوم“ فيقول الزوج من غير فصل معتد به: ”قبلت النكاح لنفسي علي المهر المعلوم“، او تقول الزوجة: ”زوجتك نفسي ـ او زوجت نفسي منك او لك علي المهر المعلوم“.
فيقول: ”قبلت التزويج لنفسي علي المهر المعلوم“ و قد يقع بين وكيليهما، فبعد التقاول و تعيين الموكلين و المهر يقول وكيل الزوجه مخاطباً لوكيل الزوج: ”انكحت موكلك فلاناً موكلتي فلانه علي المهر المعلوم“ فيقول وكيل الزوج: ”قبلت النكاح لموكلي علي المهر المعلوم“ و قد يقع بين ولييهما وهكذا. ولايشترط ان يجري الصيغه رجل دين.
مثلا لوكّلا غيرهما وكان اسم الرجل أحمد واسم المرأة فاطمة مثلاً فقال وكيل المرأة: (أنكحتُ مُوَكِّلَكَ أحمد مُوَكِّلَتي فاطمة، أو أنكحتُ مُوَكِّلَتي فاطمة مُوَكِّلَكَ، أو من مُوَكِّلِكَ، أو لموَكِّلِكَ أحمد، على الصداق المعلوم) فقال وكيل الزوج: (قبلتُ النكاح لمُوَكِّلِي أحمد على الصداق المعلوم) صحّ العقد، وكذا لو قال وكيلها: (زوّجتُ مُوَكِّلَكَ أحمد مُوَكِّلَتي فاطمة، أو زوّجتُ مُوَكِّلَتي فاطمة موَكِّلَكَ، أو من مُوَكِّلِكَ، أو بمُوَكِّلِكَ أحمد، على الصداق المعلوم) فقال وكيله: (قبلتُ التزويج لمُوَكِّلِي أحمد على الصداق المعلوم) .

هل عقد القران هو الزواج

تعارف الناس على مصطلح عقد القران يريدون بذلك حصول العقد دون حصول الزفاف والدخول، ولكن العقد الشرعي هنا يكون مستوفياً لشروطه وأركانه ويعتبر بذلك عقداً صحيحاً، تمتلك بمقتضاه المرأة نصف الصداق، كما أنّها ترث زوجها، وتكون محرماً لأولاده، وللرجل أن يباشر زوجته بموجب العقد، لكنّ العرف في بعض المجتمعات يقتضي تأخير الدخول إلى وقت اكتمال مراسم الزفاف.
يطلق الزوج في اللغة على كلّ شيءٍ يوجد له قرين، فكلّ شيئين بينهما اقترانٌ أو ارتباطٌ فهما زوجان، والزواج: اقتران الشيء بالآخر، ويُقصد بالزواج لغةً ضمّ الشيء إلى الشيء، ويُطلق لفظ القِران كذلك على الزواج، ويعني لغةً الجمع، أما عقد القران شرعاً فهو الجمع بين الزوجين بالزواج، ومن الألفاظ التي تدلّ على معنى الزواج: النكاح، ويقصد به في اللغة: عقد الرجل على المرأة سواءً أكان بدخولٍ أم لا.
المقصود بالنكاح اصطلاحاً فقد تعدّدت آراء أهل العلم في ذلك إلى أقوالٍ عدّةٍ، وهي: الحنفية: عقدٌ يُقصد به تمتع الرجل بأنثى تحلّ له شرعاً قصداً وعمداً، دون وجود سببٍ يمنع الرجل من ذلك.
المالكية: عقدٌ يبيح للرجل التمتع بأنثى بشروطٍ وخصائص معينةٍ وبصيغةٍ دالةٍ عليه.
الشافعية: عقدٌ يتضمن للرجل إباحة وطء امرأةٍ بلفظ الإنكاح أو التزويج والألفاظ المترجمة على ذلك. الحنابلة: عقد تزويجٍ ينعقد بلفظ التزويج أو النكاح أو ترجمتهما.

زر الذهاب إلى الأعلى