مع انتشار وباء كورونا، أعاد الكاتب السعودي عبد الفتاح بن أحمد الريس، نشر مقالة له، على صفحته الرسمية بموقع التدوينات القصيرة “تويتر”، كان قد نشرها في جريدة “الرياض” عام 1998، وهو يحذر من العادات الشائعة التي تنقل الأمراض والأوبئة.

وحذر الكاتب في مقاله، قبل ٢٢ عامًا، من بعض العادات والسلوكيات الشائعة في المجتمع السعودي خاصة في المناسبات الكبيرة وخاصة الزيجات.
وذكر الكاتب حينها، أربع ملاحظات مهمة في مجال الحفاظ على الصحة العامة في المناسبات وهي: “أن غسل اليدين قبل الطعام مهم جدا وخاصة في المناسبات العائلية وفي حفلات الزواج حيث يصافح الشخص عشرات الأشخاص”.
أما عن الملاحظة الثانية، فتتعلق بتقطيع اللحم للضيوف من قبل المضيف أو بين الضيوف أنفسهم بواسطة اليد، وهذه قابلة لنقل العدوى بين الأشخاص، وأن هذه العادة غير مستحبة لسببين: الأول إلزام الضيف بأكل ما قطع له وقد يكون له رغبة بقطع أخرى من اللحم فيهملها أو يتركها مكرها، والثاني في حال كان الشخص مقطع اللحم يأكل بطريقة خاطئة ويدخل يده في فمه عند الأكل.
ورصد الكاتب في ملاحظته الثالثة، استخدام المناشف والفوط القماشية لجميع الضيوف واستخدام عبوات العطر والصابون عند المغاسل، مشيرًا إلى أنه يجب استخدام المناديل الورقية وعبوات النظافة ذات الاستخدام الواحد.
ورصد الكاتب في الملاحظة الرابعة، ما يحدث في المطاعم من سوء النظافة في المطابخ والمعدات والأطباق وعدم الحرص على الطهي الجيد للأكل.

شاركها.