قرارات وزير المالية السعودي عن المغتربين والضرائب 1442

قرارات وزير المالية السعودي عن المغتربين والضرائب 1442؛ تَشغل بال عدد كبير من المواطنين في المملكة العربية السعودية، حيث أعلن الوزير عن بدء تَحصيل رسوم هوية للوافدين، وإجراء بعض التعديلات، مُشددًا أن لا صحة لما تَم تَداوله من قَبل، فيما يَخص إعفاء الوافدين من الرسوم المُقرر تَحصيلها سنويًا، ولهذا كان يَجب التَوضيح حول هذا الموضوع.

قرارات وزير المالية السعودي عن المغتربين 1442

بسبب الظروف التي تَمر بها البلاد، وتأثرها بجائحة كورونا سواء كان اقتصاديًا أو عالميًا، تَم تأجيل تَحصيل رسوم المُغتربين والوافدين لمدة ستة أشهر، وهذا مُراعاة لظروف الوافدين، ولقد فاجئ وزير المالية السعودي بعدة قرارات جريئة، سَتُفاجئ ما يَزيد عن 11 مليون مُغترب، البعض قد يراها قرارات تَعسفية.

والبعض يراها تصب مصلحة الحكومة السعودية، لأنها دومًا تَقوم باتخاذ القرارات الصعبة حتى وإن كانت مؤلمة، فهي سَتُساعد في الإصلاح الاقتصادي، لأن المملكة العربية السعودية تواجه صعوبات شديدة، بسبب مرورها بجائحة كورونا، لم تَمر بها قَبل.

مُشيرًا على أن اتخاذ تلك القرارات سَتُساهم في استمرار تَقديم الخدمات المُقدمة للوافدين، التي لا يُمكن دفعها من خزينة الدولة.[1]

شاهد أيضًا:-

وزير المالية: ضريبة القيمة المضافة في موعدها.. وطرح أرامكو يمضي قدما في 2018

أبرز القرارات المالية الجديدة 1442

قام وزير المالية مُحمد الجدعان، عبر المؤتمر الصحفي بإطلاق عدد من القرارات وفقًا على ما تَمر به البلاد من أزمات اقتصادية مثل:-

  • تَوجيه الاستثمارات لإقامة المشاريع التي تُساعد في تَحقيق رؤية السعودية 2030، في مُختلف القطاعات حيث تم تَخصيص ما يَصل إلى 218 مليار ريال سعودي.
  • تَم رفع سقف الائتمان من 30% إلى 50%، كما أنه تم رفع سقف المَديونية بالأسواق المحلية.
  • إدراج ما يَزيد عن 40 مليار ريال للأنفاق الرأسمالي.
  • يَجب خفض مصروفات الميزانية العامة، ووضع مصلحة المواطنين في القطاع الخاص، هي الأولى.
  • ضخ ما يَزيد عن 70 مليار ريال سعودي لدعم وتَطوير جميع خدمات القطاع الخاص.

شاهد أيضًا:-

“وزير المالية”: يكشف عن أبرز إنجازات رؤية 2030 حتى الآن

قرارات وزير المالية السعودي عن الضرائب 1442

  • لم يَذكر وزير المالية السعودي أي تَصريحات وافية عن الضرائب أو الرسوم التي سَيتم إقرارها على الوافدين، سوى احتمالية تَحصيل الرسوم التي تم إلغاء تَحصيلها منذ ستة أشهر بأثر رجعي.
  • لم يَقتصر على تلك الرسوم فقط، بل سَيَتم تَطبيقه على جميع الرسوم التي تَم إلغاؤها.
  • ذكر أيضًا أنه يُمكن في الأيام القليلة القادمة سَيَشهد الوافدين أيامًا صعبة، بسبب غلاء المعيشة، ورسوم تَحصيل الخدمات التي يَحصلون عليها داخل المملكة العربية السعودية.
  • لهذا قد يَرى البعض أن القرارات التي سَيتم اتخاذها ضد الوافدين قد تَكون تَعسفية، وغير مُرضية للجميع.

شاهد أيضًا:-

وزير المالية: الأوامر الملكية جاءت لتوفير أسباب الحياة الكريمة للمواطنين

” وبهذا نَكون عرضنا لكم أهم النقاط حول قرارات وزير المالية السعودي عن المغتربين والضرائب 1442، و أبرز قرارات وزير المالية السعودي 1442، التي شملت على كل الخطط والأفكار التي سَيَتم تَنفيذها لتَحقيق رؤية السعودية 2030، وللإصلاح الاقتصادي، لإزالة كل الآثار المُترتبة من مرور البلاد بجائحة كورونا”.

زر الذهاب إلى الأعلى