فواكه وأطعمة ترفع المناعة وتقوي الجسم في زمن كورونا

الحرص على تناول فواكه وأطعمة ترفع المناعة من الأمور التي يجب العناية بها لا سيما في أوقات انتشار الأمراض والأوبئة مثل فيروس كورونا، فعلى سبيل المثال تناول البرتقال واليوسفي والتفاح وكذلك تناول الفلفل الأحمر والزبادي والسبانخ وغيرها من الخضروات والفواكه تساعد بشكل مباشر في تحسين أداء الجهاز المناعي وتقوية الجسم.

فواكه وأطعمة ترفع المناعة أمام كورونا

  1. البرتقال
  2. اليوسفي
  3. التفاح
  4. الفلفل الأحمر
  5. الثوم
  6. العسل
  7. الزبادي
  8. السبانخ

1. البرتقال

يعد البرتقال من أفضل الفواكه التي تساعد في زيادة مناعة الجسم وتقويه أمام الفيروسات لا سيما أمام فيروس كورونا. البرتقال يحتوي على نسبة كبيرة من فيتامين ج ،والذي يعد من أهم الفيتامينات والمقويات لجهاز المناعة في الجسم. كما أن البرتقال يحتوي على كمية كبيرة من الألياف وهو ما يساعد في تحسين عملية الهضم والتقليل من اضطرابات المعدة.

2. اليوسفي

اليوسفي والبرتقال من عائلة الحمضيات والتي تحتوي على العديد من الفيتامينات وأشهرها فيتامين ج، كما يحتوي اليوسفي على فيتامين أ المفيد لصحة العين وتحسين الإبصار. واليوسفي يحتوي على مكون مائي كبير يساعد في ترطيب الجسم وحمايته من الجفاف . كما يساعد بسبب احتوائه على مضادات الأكسدة في تثوية الجهاز المناعي وزيادة عدد كرات الدم البيضاء المسئولة عن مهاجمة الفيروسات.

3. التفاح

التفاح أو فاكهة الملوك كما يطلق عليه يعد أهم فواكه وأطعمة ترفع المناعة في الجسم وأكثرها تأثيرًا في زيادة مقاومة الجسم  للفيروسات والأمراض التي تهاجمه. والتفاح من الفواكه الغنية بالحديد والبوتاسيوم لذبك فهو مفيد للغاية لمرضى القلب ، كما يحتوي التفاح على فيتامينات متنوعة مثل فيتامين ج و ب3، وب6، وفيتامين هـ ، وغيرها من الفيتامينات والعناصر التي تساعد في تقوية الجسم وتحسين عملية التمثيل الغذائي.

4. الفلفل الأحمر

الفلفل الأحمر من الخضروات الغنية بفيتامين ج بنسبة قد تكون أكبر من تلك الموجودة في البرتقال والحمضيات. كما أن الفلفل الأحمر يساعد في إزالة الكوليسترول الضار المترسب على الأوعية والشرايين ويزيد كذلك من نشاط الدورة الدموية ويقوي عضلة القلب. وهو يحتوي على نسبة كبيرة من مضادات الأكسدة والتي تساعد في تقوية الجهاز المناعي ضد فيروس كورونا.

تجد هنا: 11 طرق طبيعية لتعزيز جهاز المناعه

5. الثوم لرفع المناعة

الثوم من أقوى المضادات الحيوية الطبيعية والتي تعمل مباشرة على قتل البكتريا والجراثيم التي تصيب الجسم. كما يساعد الثوم في زيادة عدد كرات الدم البيضاء التي تعتبر حاجز صد ضد أنواع الفيروسات المختلفة. والثوم يحتوي على نسبة كبيرة من عنصر الكبريت الذي يساعد في تطهير الجهاز الهضمي وفي تحسين عملية الهضم. ويمكن تناول الثوم على الريق بتقطيع فصين من الثوم إلى قطع صغيرة، ومن ثم ابتلاعه بالماء .

فواكه وأطعمة ترفع المناعة في الجسم
فوائد الثوم لرفع المناعة

6. العسل

العسل من الأغذية المباركة التي تساعد بشكل مباشر في تقوية الجهاز المناعي وإمداد الجسم بالطاقة والنشاط. كما يساعد العسل في علاج الحموضة وارتجاع المريء ، ويعمل كذلك على تهدئة القولون العصبي. ولتعظيم الفائدة من تناول العسل يمكن خلطه بالحبة السوداء وتناول ملعقة منه على الريق كل يوم. والأفضل أن يتم خلط العسل بالماء الدافئ وشربه بشكل يومي، وإضافة عصير الليمون إلى الماء والعسل يزيد من فوائده وعناصره المفيدة للجسم.

7. الزبادي

من أنواع فواكه وأطعمة ترفع مناعة الجسم أمام كورونا الزبادي، فالزبادي يحتوي على أحماض أمينية وإنزيمات هاضمة تساعد في تحسين أداء الجهاز الهضمي. كما يحتوي الزبادي على الكالسيوم والفوسفور والحديد بنسب كبيرة . وهو ما يساعد في تحسين وزيادة قدرة الجهاز المناعي على مواجهة فيروس كورونا. بالإضافة إلى أن الزبادي يساعد في تقوية العظام وعلاج اضطراب المعدة وتهدئة القولون.

8. السبانخ من الأطعمة الرافعة للمناعة

من المعروف أن السبانخ تحتوي على كمية كبيرة من الحديد، وإن كانت نسبة الحديد في السبانخ تقل وتتكسر عند طبخه ووضعه على النار . إلا أنه يظل من الخضروات الغنية بالمعادن الكثيرة مثل النحاس والبوتاسيوم والمنجنيز ، كما أن احتواء السبانخ على الزنك يساعد في تقوية عضلة القلب ويزيد من قوة جهاز المناعة في الجسم. وللحصول على الاستفادة الكاملة من السبانخ يمكن وضعه على السلطة وتناوله في شكل طازج للحفاظ على نسبة الحديد في النبات والتي تساعد في زيادة عدد كرات الدم الحمراء والوقاية من الأنيميا .

وبذلك نكون قد عرضنا أهم فواكه وأطعمة ترفع المناعة وتقوي الجسم في مواجهة كورونا، والفيروسات والبكتريا بصفة عامة.

زر الذهاب إلى الأعلى