فواكه تسبب الإجهاض والولادة المبكرة للحامل

هناك فواكه تسبب الإجهاض للحامل أو تسبب الولادة المبكرة من المهم على الحامل أن تتجنبها وتتجنب الإسراف في تناولها، لا سيما في الشهور الأولى من الحمل. ولا شك أن التغذية السليمة للحامل لها دور رئيس في مرور مدّة الحمل بأمان وفي الحفاظ على صحة الحامل والجنين، كما أن هناك فواكه مهم تناولها خلال مدة الحمل لزيادة تغذية الأم والجنين.

فواكه تسبب الإجهاض والولادة المبكرة

الفواكه من أهم الأطعمة التي ينبغي للحامل الإكثار منها بسبب احتوائها على عناصر غذائية من معادن وفيتامينات في غاية الأهمية للأم والجنين في آن واحد. إلا أن هناك فواكه قد تكون سبب في الولادة المبكرة أو الإجهاض، ومن هذه الفواكه ما يلي:

المشمش

المشمش من الفواكه التي تحتوي على نسبة عالية من فيتامين أ، كما يحتوي على معادن البوتاسيوم والمغنسيوم والزنك بكميات كبيرة. وعلى الرغم من فوائد المشمش المتعددة للجسم إلا أن الإسراف منه خلال فترة الحمل لا سيما في الشهور الأولى قد يؤدي إلى الإصابة بالنزيف الداخلي في الرحم عند الحامل؛ حيث إن تناول المشمش يسبب ارتفاع في حرارة الجسم الداخلية، لذلك فهو يعد من فواكه تسبب الإجهاض ينبغي للحامل التقليل منها.[1]

البابايا

فاكهة البابايا هي فاكهة استوائية تشبه المانجو في الشكل الخارجي واللب الداخلي، وهي من الفواكه الغنية بفيتامين ج وفيتامين هـ و أ، وهي إلى ذلك تساعد في تنشيط الدورة الدموية وعضلة القلب. إلا أن الإسراف في تناول البابايا خلال مدّة الحمل قد يزيد من تقلصات الرحم ومن ثم يزيد من فرص الولادة المبكرة أو الإجهاض خلال الشهور الأولى. ثم أن البابايا يحتوي على نسبة عالية من مركبات اللاتكس التي تؤثر على نمو الجنين وتقلل من الزيادة الطبيعية لحجمه في الرحم.

تجد هنا: أنواع الفاكهة المفيدة للحامل والجنين

التمر

التمر من الفواكه الغنية بمعادن الحديد والمغنسيوم والبوتاسيوم، كما أنه من أكثر الفواكه التي تحتوي على سكروز الفاكهة الذي يمد الجسم بالطاقة ويقلل من الشعور بالتعب والإجهاد، إلا أن تناول التمر في الشهور الأولى من الحمل والإكثار منه يسبب زيادة نشاط تقلصات الرحم ويزيد من فرص التعرض للنزيف وفقد الحمل. ويمكن تناول التمر بأمان في الشهور الأخيرة من الحمل حيث يساعد في زيادة فرص الولادة الطبيعية ويسهل من عملية الولادة ويزيد من سرعة انقباضات عنق الرحم في أثناء عملية الولادة.

البطيخ

البطيخ أيضًا يعد من أحد فواكه تسبب الإجهاض إذا تم تناوله بكثرة في الشهور الأولى أو المتوسطة من الحمل، فالبطيخ يساعد بشكل كبير في طرد المياه والسوائل من الجسم بسرعة وهو ما قد يؤثر على السائل المحيط بالجنين في الرحم ويسبب الاضطرابات في بداية الحمل. والبطيخ له فوائد كثيرة للحامل إذا تم تناوله في شهور الحمل الأخيرة أو تناوله باعتدال، فهو يساعد في طرد السموم من الجسم ويساعد كذلك في ترطيب الخلايا وإعطاء الشعور بالراحة ويقلل من ارتفاع حرارة الجسم الداخلية.

اضرار البطيخ على الحامل
البطيخ وتأثيره على الحامل

فواكه مفيدة للحامل

وكما أن هناك فواكه تسبب الإجهاض تعرفنا على بعض منها، فإن هناك أيضًا الكثير من الفواكه المفيدة للحامل، ومن هذه الفواكه ما يلي:

العنب

يعد العنب من أكثر الفواكه فائدة للأم والجنين في آن واحد. العنب يحتوي على كميات كبيرة من مضادات الأكسدة التي تساعد في تجديد خلايا المشيمة في الرحم وتساعد في تنشيط الدورة الدموية للأم، كما أن العنب يحتوي على معادن مهمة لنمو الجنين واكتمال أعضاؤه مثل البوتاسيوم والمغنسيوم والمنجنيز. والعنب يحتوي على مكون مائي مرتفع وأنزيمات هاضمة وهو ما يساعد في الوقاية من الإمساك الذي كثيرًا ما تصاب به الحامل، كما يساعد العنب في أمداد الجسم بالسكريات والطاقة.

التفاح

التفاح كذلك يعد من أفيد الفواكه للحامل. التفاح يحتوي على كميات كبيرة من الألياف الطبيعية التي تنظم حركة المعدة والهضم عند الحامل وتزيد من كفاءة امتصاص العناصر الغذائية المفيدة في الطعام. كما أن التفاح يحتوي على فيتامين ج و هـ و أ، ومعادن ضرورية لصحة الأم والجنين في وقت واحد. والحديد أيضًا يوجد بنسبة كبيرة في التفاح وهو ما يساعد في وقاية الأم من الأنيميا وفقر الدَّم الذي يشكل خطر على استمرار واستقرار الحمل.

الأفوكادو

الأفوكادو من الفواكه التي تعالج الأنيميا وفقر الدَّم عند الحامل بسبب معدن الحديد الموجود بكثرة في هذه الفاكهة والذي يزيد من هيموجلوبين الدَّم وكرات الدَّم الحمراء في جسم الأم، ثم أن الأفوكادو غني بالألياف التي تقلل من نوبات الإمساك وتساعد في تنظيم حركة الأمعاء الغليظة.

تعرفنا على فواكه تسبب الإجهاض أو الولادة المبكرة للحامل، كما تعرفنا على أهم الفواكه المفيدة للحامل والجنين.

المراجع[+]

زر الذهاب إلى الأعلى