فوائد ياميش رمضان للصائمين وقيمتة الغذائية

يشتهر شهر رمضان بالعديد من الأطباق والأطعمة التي يكثر نتناولها فيه، ويكون أكثرها هو الياميش لأن فوائد ياميش رمضان للصائمين كثيرة ومتنوعة، وتمد الجسم بالغذاء والمعادن المطلوبة لتحمل مشقة الصيام. لذلك، علينا التعرف على فوائد الياميش الصحيه فى رمضان لنتمكن من استغلالها بشكل مثالي والاستفادة من عناصرها الغذائية.

فوائد مكسرات ياميش رمضان

المكسرات من الأطعمة الواجب تناولها في رمضان لأنها مفيدة لصحة الصائم، وغنية بالفيتامينات الداعمة للجسم، والدهون الأحادية غير المشبعة، والعديد من المركبات العناصر الغذائية الأخرى.

فوائد ياميش رمضان للصائمين
فوائد ياميش رمضان للصائمين

الكاجو

يحتوي على دهون أقل من غيره من المكسرات الأخرى، ويحتوي الكاجو على مضادات الأكسدة، والفسفور، والدهون الأحادية الغير مشبعة (مهمة لصحة القلب).

اللوز

يعد اللوز من أنواع المكسرات المفيدة لصحة القلب، لأنه غني بعنصر الماغنسيوم، والبروتين، والفسفور، والنحاس، ويحتوي على فيتامين E ،B2، كما يحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم الذي يساعد على خفض ضغط الدم المرتفع بالجسم.

اقرأ هنا أيضاً… فوائد الصيام الصحيه في رمضان 

السمسم

من أنواع المكسرات التي تحتوي على الدهون الأحادية الغير مشبعة (مهمة لصحة القلب)، وفيتامين B1، وعنصر الفيتوسترولس الذي يمنع إنتاج مادة الكوليسترول في الدَّم.

الفول السوداني

يحتوي الفول السوداني على مضادات الأكسدة المحاربة للشيخوخة، كما أنه يحتوي على الدهون الأحادية الغير مشبعة المفيدة لصحة القلب، إلى جانب غناه بفيتامين B3، وحمض الفوليك.

عين الجمل

فوائد ياميش رمضان للصائمين3
الاهمية الغذائية لعين الجمل

يحتوي عين الجمل على الأحماض الدهنية، والنحاس، والمنجنيز، كما أنه يحتوي على فيتامين أوميجا 3، والأحماض الأمينية الداعمة لإفراز أوكسيد النيتريك الذي يساعد على بقاء الأوعية الدموية في حالة مرونة.

فوائد الفواكة المجففة ياميش رمضان

الفواكه المجففة أيضاً لها الكثير من الفوائد المفيدة لصحة الصائم، لغناها بالفيتامينات، والدهون الأحادية غير المشبعة، والمعادن، الألياف الغذائية، والعناصر المختلفة وبالأخص فوائد ياميش رمضان للصائمين المثالية.

اقرأ هنا أيضاً… مشروب الخشاف(الياميش) 

التمر

من أكثر أنواع الفواكة المجففة شهرة وأستهلاكاً في رمضان، ويمد التمر الجسم بالطاقة، ومهم جداً لصحة الجهاز العصبي، ويعالج فقر الدَّم، والإمساك ومشاكل الهضم لاحتوائه على الأحماض الأمينية، وغني بالفلورايد الذي يحارب تسوس الأسنان.

كما أنه غني بعنصر الحديد المعالج للأنيميا، ويحارب الكوليسترول ويمنع إفرازه في الجسم، ويحتوي على فيتامينات B1، B2، B3، B5، A1، C، وعنصري البوتاسيوم والبروتين.

التين المجفف

فوائد ياميش رمضان للصائمين
اهمية التين المجفف في شهر رمضان

يتميز التين المجفف عن غيره من الفواكه المجففة بأنه لا يفقد الفوائد الغذائية الخاصة به بعد التجفيف، يحتوى على حمض الفوليك. عناصري الحديد، البوتاسيوم المساعد على انتظام ضغط الدَّم المرتفع، ويحافظ على توازن الجسم، ويساعد على انتظام السكر في الدَّم.

الزبيب

يساعد الزبيب في علاج الإمساك الذي يحدث للصائم بسبب فقد السوائل في نهار رمضان، حيث يحتوي على مجموعة من الألياف تعمل على تسهيل حركة الأمعاء، ليتخلص القولون من الفضلات المتكونة به.

يمد الجسم بالطاقة، ويعالج فقر الدَّم، وارتفاع ضغط الدَّم ويحارب الكوليسترول، وهو مفيد لمرضى السكر لأنه محفز لهرمون الأنسولين، وغني بالمركبات التي تحمي الفم من الميكروبات الضارة المتكونة به.

اقرأ هنا أيضاً… فوائد الياميش الصحيه فى رمضان 

جوز الهند

يعد جوز الهند من الأطعمة المرتفع القيمة الغذائية لاحتوائه على الفيتامينات والمعادن والألياف ومضادات الأكسدة، يساعد على التخلص من الوزن الزائد لأنه يعطي أحساس بالشبع، ويعالج فقر الدَّم لاحتوائه على عنصر الحديد.

يساعد على تعزيز وظائف المخ لغنائه بالمركبات المنتجة للناقلات العصبية التي تعمل على نقل الإشارات من المخ إلى الجسم، مما يدعم الانتباه والتركيز، ويساعد الصائم على قضاء العبادات الرمضانية دون تشتت.

القراصيا

يحتوي البرقوق المجفف الذي تتكون منه القراصيا على العديد من الألياف التي تعمل كملين فتساعد على تعزيز عملية الهضم، والمعادن، ومضادات الأكسدة، والفيتامينات، والحديد، والنحاس، والمغنيسيوم، والمنجنيز.

تساعد على تعزيز وظائف الجسم حيث تحتوي على البوتاسيوم والفسفور، مفيدة لمرضى السكرى لأنها لا تؤدي إلى رفع مستوى السكر في الجسم، وتعطي الألياف الإحساس بالشبع مما يساعد على خسارة الوزن.

المشمشية

تحتوي على المعادن مثل الحديد والنحاس، والفيتامينات مثل فيتامين B، التي تحمي الجسم من الإصابة بفقر الدَّم الذي ينتج عن الأطعمة غير المتوازنة في رمضان، تعمل على تنظيم ضغط الدَّم، وتعالج الألياف بها الإمساك ومشكلات الهضم.

والآن، قد تعرفنا على فوائد ياميش رمضان للصائمين من المكسرات والفواكه المجففة وما بها من عناصر غذائية مفيدة للجسم، يمكنك الاطلاع ايضاً على 9 نصائح لاعداد الطعام بشكل صحي في رمضان.

زر الذهاب إلى الأعلى