فوائد نبات القراص، يعد النبات من أبرز الأعشاب التي تستخدم في علاج العديد من الأمراض لا سيما الأمراض المناعية؛ حيث إن نبات القراص يعمل على تعزيز وتقوية الجهاز المناعي، وهو إلى ذلك يعمل على ضبط مستوى السكر في الدَّم مما يفيد مرضى السكري بشكل كبير، كما أن له العديد من الفوائد للدورة الدموية والجهاز البولي وعلاج النقرس.

فوائد نبات القرص

يعد نبات القراص من النباتات التي يمكن تناولها على شكل أقراص وتكون متوفرة في الصيدليات، كما يمكن غليه وتناوله كمشروب، وهو إلى ذلك يمكن استخدامه استخدامًا خارجيًا بتطبيقه على الجلد حيث يعمل على علاج العديد من المشكلات الجلدية. وفيما يلي بعض فوائد نبات القراص للصحة الجسدية:

1. تعزيز صحة الكلى وحمايتها من تكون الحصوات

يعد نبات القراص من أكثر النباتات التي لها دور فعال في تطهير الجسم من السموم، إذ أنه مدر للبول بصورة طبيعية فيمنع احتباس السوائل الضارة في الجسم، ثم أن فوائد نبات القراص في حماية الجسم من حصوات الكلى جديرة بالذكر حيث إنه يعمل على تفتيت حصوات الكلى بشكل طبيعي. وهو إلى ذلك له دور فعال في حماية الكلى والمثانة من الالتهابات لذلك يمكن تناوله كمشروب طبيعي لإزالة السموم من الجسم والعناية بصحة الكلى.

2. علاج فقر الدَّم وتنشيط الدورة الدموية

نبات القراص من النباتات التي تحتوي على الحديد وفيتامين سي، حيث إنه يعمل على إنتاج المزيد من كريات الدَّم الحمراء التي من دورها نقل الأوكسجين لجميع خلايا الجسم، كما أنه يحتوي على فيتامين سي فمن الجدير بالذكر أن له دور في تقوية الجهاز المناعي والعناية بصحة الجلد، وهو إلى ذلك يعمل على تسريع التئام الجروح.

3. الحد من خطر الإصابة بتضخم البروستاتا

فوائد نبات القراص في وقاية البروستاتا من التضخم جديرة بالذكر، حيث إن الانتظام على تناول نبات القراص يعد إجراء وقائي ضد الإصابة بتضخم البروستاتا مع تقدم العمر لدى الرجال، ولكن إلى الآن لم تثبت الدراسات فعالية نبات القراص في علاج تضخم البروستاتا، حيث إنه يمكن استخدامه للوقاية من تضخمها لا لعلاج التضخم.

قد تجد هنا أيضًا: فوائد نبات القراص للشعر

4. الحد من الاضطرابات أثناء الدورة الشهرية

من المعلوم أن اضطرابات الدورة الشهرية التي تصيب النساء قد تكون مزعجة في كثير من الأحيان، لذلك فإن تناول مشروب القراص يعمل على الحد من التشنجات والآلام التي تصاحب مدّة الطمث بشكل كبير، وهو إلى ذلك له دور في تخفيف الانتفاخات التي تصاحب الدورة الشهرية. و عمومًا فإن نبات القراص يعمل على تعزيز صحة المرأة وذلك لاحتوائه على العديد من العناصر والمركبات النشطة.

5. تخفيف آلام الولادة والوضع

كما ذكرنا أن نبات القراص له فوائد عديدة خاصة للمرأة، وهذه من إحدى الفوائد التي يمكن أن يستخدم فيها نبات القراص لتحسين عملية الولادة والحماية من النزيف الحاد خلال العملية، ثم أن فوائد نبات القراص بعد الولادة  جديرة بالذكر حيث إنه يعمل على تحفيز إنتاج الحليب وتخفيف الآلام. ولكن يجدر بالذكر أن بعض الدراسات أشارت إلى أن الإفراط في تناول شاي القراص قبل فترة من الولادة قد يسبب الإجهاض.

نبات القراص
نبات القراص وفوائده

6. علاج النقرس وتخفيف الالتهابات

أثبتت بعض الدراسات أن تناول القراص بشكل منتظم يحد من التهابات المفاصل بصورة فعالة حيث يمكن استبداله بمسكنات الألم، كما أن نبات القراص يحتوي على نسبة عالية من الكالسيوم والبوتاسيوم والمغنسيوم مما قد يساعد مرضى النقرس بشكل كبير.

7. علاج حب الشباب وآثار الحبوب

يمكن استخدام أوراق نبات القراص المجففة لعلاج حب الشباب، لا سيما لأصحاب البَشَرَة الدهنية حيث إن نبات القراص يعد مضاد التهاب طبيعي لذلك فهو يعمل على إزالة آثار الحبوب من البَشَرَة وهو إلى ذلك يحد من ظهور حب الشباب بشكل كبير

8. تعزيز صحة الشعر

فوائد نبات القراص للشعر متنوعة ويمكن استخدامه بطرق عدّة لتعزيز صحة الشعر والحد من التساقط حيث إنه يعمل على إعادة نمو الشعر وذلك لاحتوائه على عنصري السليكا والكبريت اللذان يعملان على إعطاء الشعر الحيوية واللمعان، إذ يمكن تناول حبوب القراص أو تدليك فروة الرأس باستخدام مستخلصات نبات القراص، وهو إلى ذلك يعمل على علاج قشرة فروة الرأس بشكل فعال.

قد تجد هنا أيضًا: فوائد القراص للشعر والبشرة

9. علاج أعراض الحساسية

نبات القراص له العديد من الاستخدامات لعلاج الحساسية والالتهابات حيث وجد أن تناول نبات القراص قبل الوجبات قد يخفف من أعراض الحساسية تجاه بعض الأطعمة، كما أن نبات القراص يحتوي على عناصر مضادة للالتهاب فمن الجدير بالذكر أنه يستخدم في علاج التهابات الأنف وأزمات الربو التنفسي، كما أن له دور في علاج الحساسية الموسمية التي تصيب بعض الأفراد بسبب عدم تحمل الأتربة.[1]

10. تقوية الجهاز المناعي

من المعلوم أن نبات القراص يحتوي على العديد من العناصر الغذائية الهامة لتعزيز صحة الجهاز المناعي، حيث إنه يمكن أن يستخدم في الوقاية من الأمراض المعدية، وهو إلى ذلك يعمل على تقوية الخلايا المناعية وتعزيز نشاطها مما يمدها بالقوة اللازمة لمواجهة الفيروسات والأمراض المناعية المختلفة.

 القراص لمرضى السكري

أشارت الدراسات أن نبات القراص يعمل على تقليل مستوى السكر في الدَّم، حيث إن تناول أقراص القراص بصورة منتظمة قد يؤدي إلى نتائج إيجابية لمرضى السكر. ولكن بالرغم من فوائد نبات القراص العدّة إلا أن من الضروري استشارة الطبيب قبل تناول حبوب القراص لمرضى السكري وذلك لتجنب أي مضاعفات.

فوائد عشبة القراص
فوائد عشبة القراص

 كيفية استعمال نبات القراص

يمكن شرب شاي القراص وذلك عن طريق غلي أوراقه في الماء لبعض الدقائق ومن ثم ترك المشروب حتى يبرد قليلًا، ويمكن إضافة العسل كمحلي طبيعي ولزيادة القيمة الغذائية. ولكن يجب التأكد من عدم وجود أي حساسية تجاه هذا المشروب حتى لا تكون النتائج سلبية. كما يمكن استخدام زيت القراص للشعر حيث يعمل على تعزيز صحته والحد من التساقط وذلك بتدليك فروة الرأس به ليلًا ومن ثم يتم شطف الشعر جيدًا في الصباح، كما يمكن إضافة زيت الخروع أو زيت جوز الهند لنتائج أفضل.

قد تجد هنا أيضًا: زيت القراص للشعر

فوائد عشبة القراص للحمل

  • تخفيف آلام المخاض والحد من خطر الإصابة بالنزيف
  • تقوية عضلات الرحم للتهيؤ لفترة الولادة
  • زيادة حليب الرضاعة الطبيعية عند الأم
  • الحد من خطر إصابة الجنين بالتشوه

الآثار الجانبية لتناول نبات القراص

  • قد يؤدي الإفراط في تناول نبات القراص إلى ارتفاع ضغط الدَّم لذك قد يؤدي إلى نتائج سلبية إذا تم استخدامه من قبل أصحاب الضغط المرتفع
  • من الضروري مراعاة لبس القفازات خلال قطف أوراق القراص لتجنب اللسعات أو اللدغات أثناء الحصول على النبات وذلك لوجود الإبر على العشب
  • تناول أقراص القراص مع الأدوية الأخرى المدرة للبول قد يؤدي إلى الجفاف لذلك يجب مراعاة عدم دمجه مع دواء آخر أو مكمل غذائي
  • بالرغم من فوائد نبات القراص المتنوعة إلا أن تناوله دون استشارة طبية قد يسبب عكس النتائج المرجوة

وبذلك نكون ذكرنا فوائد نبات القراص لتعزيز الصحة الجسدية وتقوية الجهاز المناعي، كما ذكرنا بعض الآثار الجانبية الناتجة عن عدم اتباع الأساليب السليمة لتناوله.

المراجع[+]

شاركها.