العوسج عبارة عن شجرة شوكية ، تنمو في المناطق الجافة والحارة ، وتنتشر في المناطق الرملية الساحلية ، و تتركز زراعة العوسج في منطقة  نجد ، وصحراء النفود والحجاز ، وفي كل من المناطق الشرقية والجنوبية ، من المملكة العربية السعودية ، و تتواجد الشجرة في وادي السرحان القريب من مدينة طبرجل ، و تتواجد أيضًا في سيناء بمصر ، وصحراء النقب ، والكويت وفلسطين ، أيضًا بالصين وأمريكا الشمالية ، وجنوب غرب آسيا.

و يعيش النبات على القليل من الرطوبة ، و له ساق خشبي متعرج ، و له لون أخضر يميل إلى الصفرة ، و ينبت الأوراق الشوكية الحادة ، والأشواك هذه سامة جدًا ، أما الزهور لها لون أبيض ، وعند النضج يكون لونها أحمر ، وتتميز بالطعم حلو المذاق ، ويسمى باللغة الإنجليزية goji berry ، أو Wolfberry .

العوسج

العوسج

ويوجد نوعين من النبات ، النوع الاول هو Lycium barbarum ، والنوع الثاني هو Lycium chinense ، و ينتمي  العوسج إلى عائلة Solanaceae family، وتنمو الشجرة لترتفع 3 أمتار ، و يتم استخدام كل من الأوراق والساق والجذور ، في العلاجات الشعبية التقليدية ، وكانت قديمًا تستخدم للعلاج من السعال ، وآلام البطن ، والصداع.

القيمة الغذائية لنبات العوسج: يحتوي النبات على مجموعة من البروتينات والسكريات ، و الكربوهيدرات والسعرات الحرارية ، وعدد من الفيتامينات الهامة مثل فيتامين C، وكاروتين carotene، والثيامين thiamin، والريبوفلافين  riboflavin، واللوتين  lutein، والليكوبين  lycopene، وزياكسانثين zeaxanthin ، والبيتين betaine ، والببتيدوجليكان peptidoglycans ، والمعادن أهمها ; الصوديوم ، والبوتاسيوم ، والكالسيوم ، والحديد ، والزنك ، والسيلينيوم .

فوائد نبات العوسج:

لنبات العوسج عدد من الفوائد الصحية الهامة ، منها القدرة و السيطرة على مرض السكري ، والقدرة على انخفاض نسبة الكولسترول  الضارة بالدم ، ومحاربة الجذور الحرة ، وصحة القلب والأوعية الدموية ، وحماية الخلايا الدماغية ، وحماية الجلد من الأشعة فوق البنفسجية و حماية الكبد ، وتحسين البصر ، و تعزيز قدرة الجهاز المناعي :

مكافحة مرض السكري: يعد مرض السكري من أكثر الأمراض انتشارًا في العصر الحديث، يصاب به الإنسان بسبب ; الأمراض المزمنة مثل السمنة، أمراض القلب والأوعية الدموية ، والسكتات الدماغية ، و واحدة من فوائد العوسج ، المساعدة في السيطرة على السكري ، فيمتلك العوسج عدد الخصائص الفريدة التي تعمل على تنظيم هرمون الأنسولين ، هذا بفضل مجموعة الفيتامينات الفريدة ، مثل الثيامين والربيوفلافين واللوتين .

السيطرة على الكولسترول: واحدة من الأسباب الرئيسية ، لتطور أمراض القلب والشرايين ، هو الكولسترول السيئ ، الذي يتكتل داخل الأوعية الدموية ويعمل على انسدادها ، ويعمل نبات العوسج على تكوين الكولسترول الجيد ، لحدوث التوازن المطلوب ، ويحتوي العوسج على عدد من الألياف الغذائية ، التي تعمل على إزاحة الكولسترول السيئ من الشرايين.

انتاج Free Radical Scavenging : و هي مجموعة من المواد الكيميائية ، التي تتفاعل وتعمل على تحييد الجذور الحرة ، التي يقوم الجسم بإنتاجها ، وتعمل على إلحاق الضرر بالأنسجة، وأغشية الخلايا والحمض النووي مع مرور الوقت ، واشارت الدراسات الحديثة أن نبات العوسج يحتوي على عدد من مضادات الأكسدة القوية ، التي تقتل تلك الخلايا المبرمجة و بالتالي تعزز من صحة الجسم ومناعته.

حماية القلب: الجذور الحرة هذه ، تعمل على مهاجمة خلايا القلب، وتهاجم أيضًا عضلات القلب ، والمواد الكيميائية ومضادات الأكسدة ، تقضي على تلك الخلايا التي تهاجم عضلات القلب ، بالتالي هو مفيد في حالات القلب التاجية والوعائية ، وليس هذا فحسب ، فقد تم اختبار مضادات الأكسدة هذه على الخلايا السرطانية البشرية ، والتي أظهرت النتائج سيطرة كبيرة عليها ، وموت الخلايا المبرمجة تمامًا.

الجسم الصحي: تشير الدراسات العلمية ، أن فوائد العوسج  لا تقصر فقط على ذلك ، بل أنه يعمل على تحسين صحة الجهاز الهضمي ، ويحد من التعب والتوتر ، ويعمل على تحسين الأداء العصبي والنفسي ، و ذلك بفضل المجموعة الكبيرة من الفيتامينات  هم; (فيتامين C، كاروتين carotene، الثيامين thiamin، الريبوفلافين riboflavin، اللوتين lutein، الليكوبين lycopene، زياكسانثين zeaxanthin ، البيتين betaine  والببتيدوجليكان peptidoglycans) .

حماية خلايا الدماغ : المواد الكيميائية غير المستقرة unstable chemicals تسمى الجذور الحرة ، التي تهاجم الخلايا العصبية والدماغية ، وتكون الأمراض العصبية التنكسية ، اشارت الدراسات العلمية أن العوسج ، يمتلك مضادات أكسدة قادرة على منع الأمراض العصبية ، كما أنه يحتوي على البوتاسيوم والزنك وعدد من المعادن الهامة في تلك الحالة.

حماية الكبد من التلف: الكبد ، هو واحد من الأعضاء الأكثر مرونة في أجسادنا، يحمينا من السموم ، والمواد الكيميائية، ويعمل العوسج على تجديد الدورة الدموية وتنشيطها ، بالتالي منع ما يسمى بالكسح الجذري ” free radical scavenging ” بالكبد ، وحمايته من تراكم المواد الكيميائية الخطيرة.

حماية الجلد: الأشعة فوق البنفسجية ، واحدة من أهم التهديدات التي تواجه الجلد، وتؤدي إلى إصابة الإنسان بسرطان الجلد ، ويقلل العوسج ، الالتهاب الناتج عن التعرض لتلك الأشعة الضارة ، بفضل احتوائه على مركب كاروتين carotene ، مع مضادات الأكسدة القوية.

تحسين النوم: من الاستخدامات التقليدية لعوسج ، الحد من التوتر والحث على النوم ، ويحسن العوسج من نوم الإنسان ، لكونه يحتوي على مواد مهدئة مثل زياكسانثين zeaxanthin .

يزيد من السائل المنوي: واحدة من فوائد العوسج ، أنه منشط ، له خصائص مثيرة للشهوة ، ويقلل من الأضرار التي تلحق بالخصيتين ، و يوفر الحماية ضد الأكسدة بسبب وجود بيروكسيد الهيدروجين ” hydrogen peroxide ”  ، الذي يرفع من السائل المنوي عند الرجال.

تحسين الرؤية : الخصائص المضادة للأكسدة ، تحمي من الجذور الحرة بالعين ، والتي تسبب الضمور البقعي وإعتام عدسة العين بالتالي فقدان البصر ، وأشارات الدراسات العلمية أن للعوسج فوائد في علاج الاضطرابات المختلفة بالعين ، ويساهم في تحسين البصر.

ملاحظة :

بالرغم من الفوائد الكثيرة للعوسج ، إلا أنه يحتوي على عدد من الآثار الجانبية ، منها الحساسية لبعض الناس ، فقد يسبب الحساسية التنفسية أو الوذمة الوعائية بالوجه causing allergic reactions، و حكة الأذنين ، والطفح الجلدي، والتهاب الانف ، فمادة الوارفارين الموجودة في العوسج، هي مادة مخدره ، ويمنع منها الأشخاص الذين يتناولون بعض الأدوية ، منها الأسبرين.

وبشكل عام لا يمكن تناول العوسج مع أدوية مثل ، المضادات الحيوية ، وأدوية خفض الكولسترول ، ومضادات الفيروسات ، وأدوية السرطان ، والعقاقير المضادة للاكتئاب ، والأدوية الهرمونية ومثبطات المناعة ، وأدوية هشاشة العظام ، لأنها تسبب رد فعل قوي جدًا ، يترتب عليه مضاعفات صحية خطيرة ، مع ضرورة استشارة خبير الأعشاب أو طبيب متخصص حفاظًا على سلامتك ..

 

 

شاركها.