فوائد قشر الرمان 10 فوائد مدهشة لم تكن تعرفها

قشر الرمان هو الغلاف الخارجي المحيط بحبات الرمان الحمراء اللذيذة، وكذلك يشكل قشر الرمان الجزء الداخلي الأبيض والذي يسمى لحم الرمان، والرمان من الفواكه التي لها الكثير من الفوائد، وهو من فواكه الجنة التي ذكرت في القرآن الكريم، ويتم تناول الرمان كفاكهة طازجة أو من خلال إعداد عصير الرمان أو استخلاص دبس الرمان المركز.

فوائد قشر الرمان

يحتوي قشر الرمان على الكثير من العناصر والمركبات الغذائية المفيدة للصحة والجسم، فهو يحتوي على مركبات  الفلافونويد Flavonoids ، والمركبات  الفينولية Phenolic compounds، كما يحتوي على معادن البوتاسيوم والكالسيوم والفوسفور والمغنسيوم وكلها معادن هامة لبناء الجسم وتغذية خلاياه، ومن فوائد قشر الرمان العديدة ما يلي :

1 – تدعيم صحة الجهاز الهضمي

من فوائد الرمان العديدة ،نه يساعد في تقوية الجهاز الهضمي ويعمل على تدعيم جدار المعدة والوقاية من القرحة المعدية، كما يساعد في علاج التهابات المعدة والاثنى عشر، ويساعد بشكل فعال في زيادة كفاءة الأمعاء الدقيقة في امتصاص الغذاء، وعلاج الإمساك بسبب احتوائه على نسبة عالية من الألياف الطبيعية.

ويتم تناول قشر الرمان من خلال نقعه في الماء من الليل إلى الصباح وشرب الماء مع تحليته بالعسل.

اقرأ أيضاً: فوائد الزبادي مع الثوم

2 – الوقاية من أمراض القلب والشرايين

فوائد قشر الرمان .
فوائد قشر الرمان .

يحتوي قشر الرمان كما وسبق أن أشرنا على مركبات الفلافونويد Flavonoidsوالمركبات الفينولية Phenolic compound، وهي من المركبات المفيدة لتقوية عضلة القلب، ورفع قدرة القلب على استقبال الدم وإعادة ضخه مرة أخرى، كما يحتوي قشر الرمان على البوتاسيوم بنسبة عالية وهو المعدن الشهير بأنه صديق للقلب، لذلك فهو يساعد بشكل فعال في علاج أمراض القلب والوقاية من أمراض الشرايين.

3 – علاج أمراض الفم والأسنان

يعد قشر الرمان من المكونات الطبيعية القاتلة للبكتريا الضارة والتي تصيب الفم والأسنان وتسبب التهابات اللثة، وتسوس الأسنان كما يساعد في القضاء على رائحة الفم الكريهة والتي تسببها البكتريا الضارة التي تصيب الفم واللثة.

ويتم إعداد غرغرة من القشر من خلال إضافة ملعقة من مسحوق قشر الرمان إلى نصف كوب من الماء الدافئ والغرغرة بها عدة مرات في اليوم.

4 – مفيد في القضاء على الديدان

مشكلة الديدان التي تصيب المعدة والبطن وخاصة عند الأطفال من المشاكل التي يكثر الشكاية منها، حيث تصاب المعدة بالعديد من الطفيليات والديدان مثل الاسكارس والدودة الشريطية، وقشر الرمان من المكونات المجربة بفاعلية في القضاء على هذ الطفيليات ومنع تكاثرها، ويرجع ذلك إلى المركبات والمعادن في قشر الرمان وإلى طعمه المر المذاق الذي يساعد في القضاء على هذه الطفيليات.

5 – علاج طبيعي لارتفاع ضغط الدم

عندما يحدث التصلب في الشرايين وتصبح جدران الأوعية الدموية التي يمر فيها الدم غير مرنة فإن هذا يؤدي إلى زيادة ضغط الدم المار فيها على جدران هذه الأوعية وهو الأمر الذي يسبب ارتفاع ضغط الدم، وقشر الرمان يساعد بشكل فعال في تليين جدران الشرايين والأوعية الدموية وبالتالي الوقاية من ارتفاع ضغط الدم وما يجره من مشاكل صحية ومضاعفات.

ويمكن تناوله من خلال غليه في الماء وتركه حتى يبرد ثم تحليته بالعسل وشربه في الصباح على الريق.

فوائد قشر الرمان

6 – تقوية صحة الكبد

حيث يساعد في تغذية خلايا الكبد ويقلل من انتشار تليف الكبد ويساعد في علاج تشمع خلايا هذا العضو الهام، كما يساعد في ضبط إنزيمات الكبد وإعادتها إلى معدلاتها الطبيعية ويساعد في إعادة بناء الخلايا المتضررة منه ويمكن تناول القشر في شكل مسحوق يتم تذويبه في الماء والعسل وشربه عدة مرات في اليوم.

7 – مغلي قشر الرمان لخسارة الوزن

قشر الرمان يحتوي على نسبة عالية من الألياف الطبيعية التي تساعد في الشعور بالشبع والإمتلاء، كما أن طعم القشر المر يساعد على تقليل الشهية ويقلل من الرغبة في تناول الطعام، هذا إذا تم تناوله في شكل قشر مطحون مذاب في كوب من الماء الدافئ وشربه قبل تناول الطعام بنصف ساعة، ويساعد مغلي القشر في حرق الدهون والتخلص من الشحوم المخزنة في الجسم مما يساعد بشكل فعال في إنقاص الوزن.

8 – القضاء على رائحة العرق النفاذة

هذه أحد الفوائد المشهورة لقشر الرمان، فالقشر يساعد على قتل البكتريا التي تسبب رائحة العرق النفاذة خاصة في المنطقة تحت الإبط، ولذلك فإن الوصفات الشعبية تضع قشر الرمان كأحد الحلول المجربة للقضاء على مشكلة العرق، ويمكن استخدام مسحوق القشر بعد تجفيفه وطحنه ثم يوضع كبودرة أسفل الإبطين وأماكن العرق .

9 – تعزيز قوة العظام

يحتوي قشر الرمان على نسبة عالية من الكالسيوم، وهو الأمر الذي يجعل منه أحد العلاجات المقويات الطبيعية للعظام، ويساعد في الوقاية من هشاشة العظام والتي تزداد نسبتها بين النساء بعد سن الأربعين أو انقطاع الطمث، كما يساعد قشر الرمان في زيادة إفراز الجسم للسائل الغضروفي وهو السائل الذي يكون موجوداً في المفاصل والركبة فيقلل بذلك من احتكاك العظام ويساعد في علاج خشونة المفاصل والروماتيزم.

10- علاج السعال والتهاب الحلق

حيث أنه من المواد الطبيعية الغنية بالمعادن والفيتامينات فهو يساعد في علاج السعال والتهاب الحلق بسبب البكتريا، كما يساعد في علاج التهاب اللوزتين بسبب احتوائه على نسبة عالية من مضادت الإلتهاب، وذلك بغلي كمية من قشر الرمان ثم تصفية الماء وتحليته بالعسل وشربه أو من خلال عمل غرغرة يومية به مرتين في اليوم.

فوائد قشر الرمان
فوائد قشر الرمان

فوائد قشر الرمان للبشرة

  • تقشير البشرة: حيث يساعد في سنفرة البشرة بسبب احتوائه على نسبة عالية من الألياف الطبيعية، كما يعمل على إزالة الخلايا الميتة من على الوجه والجلد ويعمل على تنظيف البشرة من الأنسجة التالفة مما يزيد من نضارة وإشراق الوجه.
  • علاج حب الشباب: يعمل القشر على حل مشكلة حب الشباب والبثور التي تصيب الوجه، فيعمل على القضاء على البكتريا والفطريات المسببة لهذه الحبوب، ويمكن إعداد ماسك من قشر الرمان من خلال إضافة ملعقة من مسحوق القشر إلى القليل من الحليب ، ويوضع الماسك على الوجه لمدة ربع ساعة ثم يشطف الوجه ويجفف.
  • ترطيب البشرة: يحتوي القشر على نسبة عالية من الماء المعادن الطبيعية وهو الأمر الذي يجعل منه أحد المرطبات الطبيعية للبشرة والوجه ويساعد في الوقاية من جفاف الجلد وتشقق البشرة، ويمكن إعداد ماسك من مسحوق القشر مع عصير الخيار والزبادي ووضعه على الوجه ربع ساعة ثم غسل الوجه وشطفه.
  • يمنع ظهور التجاعيد: من فوائد القشر أنه يساعد في منع ظهور التجاعيد على الوجه، والتي تكثر مع التقدم في العمر أو مع إصابة الجلد بالجفاف بسبب نقص السوائل في الجسم، ويمكن استخدام مسحوق القشر مع زيت الزيتون وفرده على الوجه والرقبة وتركه لمدة نصف ساعة.

كيف يتم تجفيف قشر الرمان

يتم تجفيف قشر الرمان وذلك بتقطيع ثمرة من الرمان إلى أربعة أجزاء ثم يتم إزالة حبات الرمان من الثمرة، وبعدها يتم فصل القشرة عند الجزء الداخلي الأبيض ومن ثم فرد القشر على صينية وتركه في الشمس عدة أيام حتى يجف تماماً، وإذا كان تجفيفه في الشمس متعذراً أو صعب فيمكن وضعه على صينية ثم تسخين الفرن وإغلاقها وبعدها يتم وضع الصينية في الفرن حتى يجف القشر ويتخلص من المكون المائي.

زر الذهاب إلى الأعلى