فوائد قشر الرمان للمعدة وتنعيم البشرة

قشر الرمان له الكثير من الفوائد للبطن والجهاز الهضمي، كما أن له فوائد جمالية في تنعيم وتنظيف البشرة والجلد، ويعد الرمان من أكثر الفواكه التي تحتوي على مضادات أكسدة وألياف تساعد في حماية الجهاز الهضمي من الاضطرابات، بالإضافة إلى احتوائه على مجموعة كبيرة من المعادن والفيتامينات المختلفة.

فوائد قشر الرمان

يستخدم قشر الرمان في الأغراض العلاجية منذ القدم، لاسيما في أمراض الجهاز المعوي والتخلص من الديدان وتنشيط القلب، ويمكن التعرف على فوائد قشر الرمان فيما يلي:

تطهير المعدة من الجراثيم

من أهم وأشهر فوائد قشر الرمان أنه يساعد في التخلص من البكتريا والجراثيم التي تسبب التسمم الغذائي التي تتكون في المعدة والأمعاء الدقيقة، ومن أمثلة الجراثيم التي يقوم قشر الرمان بالقضاء عليها بكتريا السلمونيلا (بالإنجليزية: Salmonella)، والشيغيلا (بالإنجليزية: Shigella)، والإشريكية القولونية (بالإنجليزية: E. coli). والقضاء على هذه الجراثيم في المعدة بسبب احتواء قشر الرمان على مركبات مطهرة مثل مركبات البيونيكالين (بالإنجليزية: Punicalin)، والبيدنكيولاجين (بالإنجليزية: Pedunculagin)، وغيرها من المركبات المفيدة في قشر الرمان.

علاج تصلب الشرايين

أيضًا من فوائد قشر الرمان أنه يساعد في علاج تصلب الشرايين الذي يحدث بسبب ترسب الكوليسترول الضار على جدران الشرايين عند الإسراف في تناول الأطعمة الغنية بالدهون أو الإصابة بالسمنة المفرطة؛ لذلك يمكن تناول قشر الرمان المغلي وشربه مرتين في اليوم للمساعدة في تنظيف الشرايين وتوسيع مجرى الدَّم والتخلص من الدهون الزائدة.

فوائد قشر الرمان للكبد
فوائد قشر الرمان في القضاء على الديدان

خفض نسبة السكر في الدَّم

قشر الرمان يحتوي على مركبات البوليفينول التي أثبتت العديد من الدراسات أن لها تأثير في التقليل من ارتفاع نسبة السكر في الدَّم، كما تساعد هذه المركبات في تحفيز البنكرياس في جسم المريض بالسكر على زيادة إفراز الأنسولين وهو ما يساعد في التقليل من نوبات ارتفاع السكر المفاجئ عند المريض. وفي عام 2007 أجرت مجلّة Biofactors دراسة استخلصت منها وجود التأثير الإيجابي لقشر الرمان على مريض السكر والتحكم بشكل أكبر في نسبة الغلوكوز في الدَّم.

تجد هنا: فوائد قشر الرمان المجفف.. أهم فوائده في التخسيس والقضاء على الديدان

تجديد خلايا الكبد

بفضل احتواء قشر الرمان على أحماض أمينية وبروتينات ومركبات عضوية متنوعة فإنه يساعد في تجديد خلايا الكبد، كما يساعد في تنشيط العصارة الصفراء في الكبد التي تساهم في رفع كفاءة عملية الهضم والتخلص من السموم، ويمكن تناول قشر الرمان المطحون بعد غليه على النار وشربه لضبط الاضطراب في أنزيمات الكبد وإعادتها إلى النسب الطبيعية.[1]

مضادات الأكسدة

احتواء قشر الرمان على مركبات الفلافونويد مثل الأنثوسيانين (بالإنجليزية: Anthocyanins)، والكاتيشين (بالإنجليزية: Catechin) وهي مضادات أكسدة طبيعية تساعد في وقاية الجسم من الأمراض السرطانية والوقاية من أمراض الكلى والقلب وغيرها من الأمراض المزمنة. وفي عام 2010 نشرت مجلّة World Journal of Agricultural Sciences دراسة حول تأثير قشر الرمان على فئران التجارِب أثبتت من خلالها قدرته على مقاومة ظهور الأورام وتحسين أداء الأجهزة الحيوية في الجسم.

فوائد قشر الرمان للمعدة

سبق وأن أشرنا إلى أن قشر الرمان له تأثير قاتل على البكتريا والجراثيم السامة التي تنمو في المعدة وباقي أجزاء الجهاز الهضمي، إلا أن قشر الرمان أيضًا له تأثير قاتل وسريع على ديدان المعدة والطفيليات التي توجد في المعدة وتمتص العناصر المفيدة في غذاء المصاب بها، كما يساعد شرب مغلي قشر الرمان في القضاء على يرقات هذه الديدان ومنع انتشار وبقاء بيض هذه الطفيليات. وقشر الرمان أيضًا يحتوي على نسبة ألياف عالية وهو ما يساعد في تنظيم حركة المعدة ويقلل من نوبات الإمساك التي قد تصيب الشخص.

فوائد قشر الرمان
قشر الرمان وماسكات البشرة

فوائد قشر الرمان للوجه

  • يساعد قشر الرمان في تنظيف البشرة والتخلص من الخلايا الميتة والأنسجة القديمة التي تظهر على الجلد.
  • يعمل على تبييض الوجه والبشرة من خلال إزالة البقع البنية والمناطق الداكنة في الوجه، ويمكن عمل ماسك من مسحوق قشر الرمان والقليل من عصير الليمون والحليب وتطبيقه على الوجه ليساعد في تفتيح البشرة.
  • يساعد في علاج حب الشباب والبثور التي تظهر على الجلد والوجه بسبب قدرته على تقليص حجم المسام التي تخرج منها الإفرازات الدهنية التي تعد البيئة الملائمة لنمو البكتريا والفطريات التي تسبب حب الشباب.
  • يعمل قشر الرمان على تجديد خلايا البشرة وتنشيط الدورة الدموية في الوجه ومن ثم يقلل من ظهور التجاعيد والخطوط الطولية ويزيد من نضارة البشرة.

تعرفنا على أهم فوائد قشر الرمان للمعدة والوجه، كما تعرفنا على فوائده لمرضى السكري وتصلب الشرايين.

المراجع[+]

زر الذهاب إلى الأعلى