فوائد عصير الأناناس للنساء والرجيم

فوائد عصير الأناناس فوائد متعددة لصحة المرأة والراغبين في اتباع نظام غذائي لفقدان الوزن، كما أن  الأناناس يحتوي على محتوى مائي كبير ومن ثم فهو  يساعد في سرعة ترطيب خلايا الجسم والأنسجة، كما يحتوي عصير الأناناس على معادن وفيتامينات مهمة للجسم بالإضافة إلى فوائده في تنشيط الدورة الدموية وتجديد أنسجة الكلى.

فوائد عصير الأناناس للنساء

عصير الأناناس من العصائر الطبيعية التي طالما استخدمها الطب الشعبي في علاج الالتهابات ومشاكل الهضم والأمعاء، ومن فوائد عصير الأناناس للنساء ما يلي:

الوقاية من سرطان الثدي

يحتوي عصير الأناناس على كميات كبيرة من مضادات الأكسدة الطبيعية التي تعد أهم مقاوم للأورام السرطانية التي تصيب الجسم، لا سيما سرطان الثدي عند النساء. فعصير الأناناس يحتوي على الفينولات (بالإنجليزية: Phenols)، ومركبات الفلافونيد (بالإنجليزية: Flavonoids)، كما يحتوي على كميات كبيرة من فيتامين ج، وكل هذه المركبات تعد مضادات طبيعية للأكسدة تساعد في حماية الجسم ووقايته من الأمراض السرطانية والمزمنة.

تجديد البشرة

من فوائد عصير الأناناس للمرأة أنه يساعد في تجديد أنسجة الجلد وتعزيز نضارة البَشَرَة؛ حيث إن فيتامين ج الموجود بكميات كبيرة في فاكهة الأناناس يساعد على تعزيز إنتاج الكولاجين في الجسم وهو ما يزيد من مرونة البَشَرَة والحفاظ على الجلد من التشققات والتلف، كما يساعد في زيادة نمو الخلايا الجديدة والتخلص من الأنسجة القديمة التي تسبب انطفاء البَشَرَة.

تنشيط عضلة القلب

فاكهة الأناناس من الفواكه القليلة التي تحتوي على كميات كبيرة من معدن البوتاسيوم،  لذلك فإن من فوائد عصير الأناناس أنه يساعد في تنشيط عضلة القلب وزيادة نشاط الدورة الدموية في الجسم والوقاية من ارتفاع ضغط الدَّم. كوب واحد من عصير الأناناس كفيل بمد الجسم بحوالي 5% من احتياجاته اليومية من البوتاسيوم لذلك فهو من أفضل العصائر الطبيعية التي ينصح بها لمرضى القلب وتصلب الشرايين.

عصير الأناناس
فوائد عصير الأناناس للمرأة

تجد هنا: رجيم الأناناس يفقدك الوزن الزائد بسرعة

تقوية الجهاز المناعي

احتواء الأناناس على العديد من الفيتامينات والمعادن يساعد بشكل سريع في تقوية الجهاز المناعي وزيادة قدرة الجسم على مواجهة الأمراض والفيروسات. الأناناس يحتوي على معادن الفوسفور والمغنسيوم والبوتاسيوم، كما يحتوي على فيتامين ج و أ وب3، وهذه العناصر تساعد في زيادة عدد كرات الدَّم البيضاء في الجسم وزيادة قدرته على مواجهة الأمراض. في عام 2014 قامت مجلة Journal of Nutrition and Metabolism بإجراء دراسة على مجموعة من الأطفال أظهرت أن تناول عصير الأناناس بشكل دوري يساعد في زيادة مقاومة الجسم للفيروسات والعدوى البكتيرية.

التقليل من آلام المفاصل

الكثير من النساء على وجه الخصوص يعانين من التهاب المفاصل والشعور بآلام في مفاصل القدمين والركبتين، وعصير الأناناس يحتوي على مركبات البروميلين التي تعمل على تقليل نوبات الألم والإسراع في علاج التهابات العظام، ثم أن الأناناس يحتوي على نسبة كبيرة من الكالسيوم الذي يقوم بدوره بحماية العظام من الهشاشة ويزيد من كثافة أنسجتها.

فوائد عصير الأناناس للرجيم

من فوائد عصير الأناناس أنه يحتوي على كميات كبيرة من الألياف التي تساعد في تنظيم عملية الهضم، كما توفر شعور بالشبع والامتلاء مما يقلل من كَمّيَّة الطعام التي يتناولها الإنسان فيساعد بذلك في إنقاص الوزن. شرب كوب واحد من الأناناس يوفر للجسم ما يعادل 9% من احتياجاته اليومية من الألياف. وكثير من أنظمة الحمية الغذائية تقوم على تناول عصير الأناناس قبل الأكل أو على الريق لا سيما أنه من العصائر التي تحتوي على نسبة سكر منخفضة ومن ثم قليل السعرات الحرارية.[1]

فوائد عصير الأناناس للنساء
عصير الأناناس

فوائد الأناناس للحمل

  • الوقاية من الإمساك: كثير من الحوامل تعاني من نوبات الإمساك المتكرر خلال مدّة الحمل، وعصير الأناناس أو نباته يحتوي على كميات كبيرة من الألياف التي تساعد في تنظيم حركة المعدة وزيادة امتصاص الأمعاء للعناصر المهمة في الطعام، كما يساعد في زيادة المحتوى المائي في الأمعاء الغليظة وهو ما يسهل التخلص من الفضلات والوقاية من الإمساك.
  • تحفيز الولادة الطبيعية: تناول الأناناس في الشهور الأخيرة من الحمل يساعد في تحفيز الولادة الطبيعية من خلال تنشيط عضلات الرحم وعنق الرحم بسبب احتوائه على مركبات البروميلين، في عام 2016 أجرت جامعة National University of Singapore دراسة ميدانية على مجموعة من النساء تناولوا مستخلص الأناناس أثبتت من خلالها أن له تأثير على تحفيز عضلات الرحم للانقباض ومن ثم المساهمة في إتاحة الولادة الطبيعية وتجنب الولادة القيصرية وما يمكن أن تجره من مضاعفات. وتناول عصير الأناناس أفضل من تناول الفاكهة في زيادة انقباضات الرحم بسبب تركز المركبات المهمة في العصير عن الفاكهة.

تعرفنا على أهم فوائد عصير الأناناس للنساء والرجيم وفوائده كذلك للحامل ومرضى الضغط.

المراجع[+]

زر الذهاب إلى الأعلى