فوائد عشبة القديسين للرجال وعلاج سرعة القذف

فوائد عشبة القديسين في علاج الكثير من الأمراض الجسدية والعصبية معروفة منذ فترات طويلة، وعشبة القديسين هي نوع من الأعشاب الزهرية التي تحتوي على العديد من المركبات والعناصر الغذائية المفيدة والتي تؤثر إيجابًا على توزيع الهرمونات في الجسم وتحسين الأداء الجنسي عند الرجال وغيرها الكثير من الفوائد.

فوائد عشبة القديسين

تناول عشبة القديسين سواء بإضافة القليل منها إلى الطعام في شكل توابل أو نقعها في الماء وتحليتها بالعسل ومن شربها يعود بالكثير من الفوائد على الجسم، ومن فوائد عشبة القديسين ما يلي:

1. تنظيف الشرايين

  • تناول عشبة القديسين يساعد بشكل مباشر في توسيع الشرايين وتنظيفها من الدهون والكوليسترول الضار الذي يتكون بسبب الإسراف في تناول الأطعمة الدسمة، كما أن تناول العشبة يساعد في تنشيط الدورة الدموية وتقوية عضلة القلب لا سيما بعد عمليات القلب المفتوحة.
  • في عام 2013 قامت مجلة Journal of Cardiovascular Translational Research بإجراء دراسة حول تأثير تناول عشبة القديسين بعد عملية تغيير الشريان الرئيس في القلب أظهرت تحسن حالة المريض وسرعة التئام العملية وتحسن أداء القلب.

2. علاج الصداع

  • من فوائد عشبة القديسين أنها تساعد في علاج الصداع النصفي الذي يعاني منه الكثير سواء من الرجال أو النساء، وتناول العشبة في نوبات الصداع يساعد في زيادة تمدد الأوعية الدموية التي تصل الدماء المحمله بالأكسجين والغذاء إلى المخ والأعصاب في الرأس، ويقلل من آلام الصداع فوق العين.
  • يساعد تناول العشبة في زيادة هرمون السيروتونين. لكن من الاحتياطات التي يجب أخذها في الاعتبار أن تناول هذه العشبة مع الأدوية الكيميائية لعلاج الصداع قد تؤدي إلى ظهور أعراض جانبية مثل تصلب الرقبة أو الشعور بالتوتر والقلق وزيادة التشتت.

قد تجد هنا أيضًا: فوائد واضرار عشبة الجنكة

3. التقليل من آلام الطمث

  • تناول نبتة سانت جون أو عشبة القلب بكميات قليلة يساعد في تقليل الآلام التي تصاحب عملية الطمث ونزول الدورة الشهرية على المرأة.
  • عشبة القديسين تساعد في زيادة انقباضات عنق الرحم ومن ثم تساعد في سرعة نزول الدَّم والتقليل من فترة الدورة الشهرية.
  • تقليل آلام الرحم الداخلية أثناء تهدم الأنسجة والجدار الخلوي في الرحم.
  • وهناك نتائج في علاج آلام الطمث أشارت إليها دراسة أجرتها مجلّة An International Journal of Obstetrics and Gynaecologyأثبتت من خلالها أهمية العشبة للمرأة خلال هذه الفترة المضطربة.

4. الوقاية من سرطان الثدي

أيضًا من فوائد عشبة القديسين أنها تساعد في الوقاية من سرطان الثدي بسبب مضادات الأكسدة التي توجد بوفرة في هذه العشبة، فتعمل على قتل الخلايا السرطانية في بداية نموها وتمنع ظهور الطفرات الجينية في الخلايا والتي تعد المسبب الأول لظهور الأورام الخبيثة لا سيما في منطقة الثدي عند المرأة.

5. مقاومة الإجهاد

عشبة القديسين تحتوي على عدد كبير من العناصر والمركبات المفيدة التي لا يستغنى عنها الجسم، فهي تحتوي على معادن الحديد والبوتاسيوم والمغنسيوم، كما تحتوي على المنجنيز ونسبة معقولة من الزنك، وهذه المعادن الضرورية للجسم تساعد في توفير الطاقة وتقلل من حالات الإعياء والشعور المستمر بالإجهاد والتعب.

فوائد عشبة القديسين للجسم
عشبة القديسين

هل عشبة القديسين تزيد الوزن

على الرغم مما قد يشاع عن تأثير عشبة القديسين أو عشبة القديس يوحنا أو نبات سانت جون وهي كلها أسماء لهذه العشبة، أنها قد تسبب زيادة الوزن، إلا أن الحقيقة أن الدراسات التي أجريت على هذه العشبة تثبت أن لها دور في الوقاية من زيادة الوزن والتخلص من الدهون وليس العكس.

هناك دراسة أجريت في عام 2014 أثبتت أن تناول مستخلص هذه العشبة يساعد بشكل فعال في محارية السمنة ومنع تراكم الدهون على الأرداف أو حول منطقة الخصر. كما يساعد تناول هذه النبتة في زيادة حرق السعرات الحرارية وتحسين عملية التمثيل الغذائي في الجسم وهو ما يصب في النهاية في زيادة كفاءة عملية الأيض الخلوي ومنع تراكم الدهون.[1]

فوائد عشبة القديسين للوسواس

يرتبط الوسواس والقلق النفسي دائمًا بأمراض الاكتئاب وعدم الاستقرار النفسي بصفة عامة، وعشبة سانت جون من النباتات التي لها دور معروف في علاج الاكتئاب وما يرتبط به من وسواس واضطراب وقلق، ومن فوائد هذه العشبة في علاج الأمراض النفسية ما يلي:

علاج الاكتئاب

  • عشبة القديسين كما وسبق أن أشرنا لها دور إيجابي في إعادة توزيع هرمونات الجسم وإعادتها إلى الوضع الطبيعي، وهو ما يساهم في علاج أعراض الاكتئاب في الحالات الشديدة والمتوسطة.
  • الدراسات التي أجريت على تأثير عشبة القديس يوحنا على الحالة النفسية للمريض أثبتت احتواء عشبة القديسين على مركبات الهكسين والتي تعمل على منع التأثر بمركبات أوكسيديز أحادي الأمين والتي تتواجد بنسبة عالية في جسم المصاب بالاكتئاب.
  • كما أن تناول العشبة يساعد في زيادة إفراز الجسم لمركبات التفاؤل مثل السيروتونين والنورادرينالين والذي يزيد من تحسن الحالة النفسية عند المريض بالاكتئاب.

قد تجد هنا أيضًا: الفوائد الطبية لنبتة الغافث

التخفيف من الوسواس القهري

كذلك من اهم فوائد عشبة القديسين النفسية أنها تساعد في علاج الوساوس القهرية التي لا يستطيع المريض لها دفعاً وذلك بسبب احتواء العشبة على مركبات الهايبرسرين والتي تعمل كمثبط لزيادة الوسواس والاضطرابات الذهنية وتساعد في زيادة قدرة الشخص على التحكم في أفكاره وأوهامه.

علاج القلق والتوتر

كما أن من فوائد عشبة القديسين أنها تحتوي على مركبات تساعد في الشعور بالاسترخاء والراحة وتقلل من اضطراب الأعصاب والتوتر، وفي دراسة أجريت على عدد كبير من الأطفال الذين يعانون من القلق والميل للعزلة والانفراد أثبتت أن تناول عشبة القديسين يساعد في تحسن التفاعل لدى هؤلاء الأطفال كما يزيد من حالة التجاوب والاختلاط الاجتماعي لديهم.

عشبة القديسين
نبتة سانت جون

فوائد عشبة القديسين للجنس

يمكن القول أن فوائد عشبة سانت جون أو عشبة القديسين للجنس تابعة من فوائدها في علاج الاكتئاب وتحسين الحالة النفسية وهو ما يساعد على زيادة الرغبة الجنسية وتحسين الأداء الجنسي والشعور بالنشوة عند الرجال والنساء.

تناول العشبة يساعد أيضًا في زيادة الاستجابة للمثيرات الجنسية سواء الحسية أو النفسية، وقد استخدمت هذه العشبة منذ القدم في الطب الشعبي لعلاج مشكلات سرعة القذف عند الرجال وقلة الرغبة الجنسية عند المرأة، ولا يزال استخدام هذه العشبة منتشرًا في أوربا وألمانيا على وجه الخصوص كمحفز جنسي قوي للرجال والنساء.

طريقة استخدام عشبة القديسين

يمكن تناول عشبة القديسين لعلاج الأمراض الجسدية والنفسية التي أشرنا إليها من خلال نقع ثلاث ملاعق من زهور العشبة المجففة في كوب من الماء المغلي ومن ثم يتم ترك الكوب لمدة ربع ساعة بعد تغطيته، ويمكن تحلية الماء بالعسل وشربه ثلاث مرات في اليوم. أما في حالة الرغبة في استخدام العشبة لعلاج أمراض الجلد والحروق فيتم إضافة ملعقة من زيت الزيتون على ملعقة من زيت عشبة سانت جون ودلك الجلد ومناطق الحروق لا سميا في الليل وقبل النوم.

تعرفنا على أهم فوائد عشبة القديسين أو عشبة سانت جون للشرايين والقلب وفوائدها في علاج الاكتئاب والاضطرابات النفسية، وكذلك فوائدها للجنس عند الرجال والنساء.

المراجع[+]

زر الذهاب إلى الأعلى