فوائد عشبة العشرق لحرق الدهون وتنعيم البشرة

فوائد عشبة العشرق معروفة من القديم في الطب الشعبي والوصفات التقليدية لعلاج الكثير من الأمراض التي تصيب الجسم، كما أن لها فوائد في إذابة الدهون والتخلص من الوزن الزائد، ويتم استخدام عشبة العشرق كذلك في وصفات البشرة للحصول على جلد ناعم وبشرة نضرة حيوية، وغيرها من الفوائد الكثيرة للجسم والصحة.

فوائد عشبة العشرق

عشبة العشرق أو السنامكي هي عشبة معمرة يصل طولها إلى أكثر من مترين، ولها أوراق خضراء تتحول إلى اللون البني بعد تجفيفها ويمكن استخدام ورق النبات وساقه في العديد من الوصفات لعلاج مشكلات الجهاز الهضمي والعديد من الأمراض الأخرى، ومن فوائد عشبة العشرق ما يلي:

1. علاج الإمساك

من أبرز فوائد عشبة العشرق أو السنامكي أنها تساعد بشكل فعال في علاج حالات الإمساك القوية، فالعشرق عند غلي القليل من أوراقها وشربها على الريق قبل تناول الطعام تساعد في زيادة المركبات الملينة في المعدة، كما تحفز عضلات القولون للحركة بشكل أسرع وهو ما يساعد في سرعة التخلص من الفضلات، بالإضافة إلى أن عشبة العشرق تساعد أيضًا في تقليل امتصاص جدار الأمعاء الغليظة للماء وهو ما يزيد من المكون المائي في الفضلات ويساعد في زيادة ليونتها وسهولة التخلص منها. وقد أجريت دراسة حول تأثير عشبة العشرق على كبار السن أثبتت قدرتها  على علاج حالات الإمساك المزمن عندهم بسرعة وأمان.

2. تخفيف آلام البواسير

البواسير هي عبارة عن عروق ملتهبة منتفخة تظهر عند فتحة الشرج وتسبب ضيق مكان خروج الفضلات والشعور بالألم عند قضاء الحاجة لا سيما عند جفاف الفضلات وصعوبة الإخراج. ومن فوائد عشبة العشرق أنها تساعد في تخفيف الآلام المصاحبة لنزول البواسير، كما تساعد في تهدئة الالتهاب في منطقة الجهاز الهضمي السفلي وهو ما يساعد في إعطاء الشعور بالراحة عند قضاء الحاجة.

قد تجد هنا أيضًا: أضرار السنامكي على الكلى

3. التخلص من الغازات والانتفاخات

أيضًا من فوائد عشبة العشرق أنها تساعد في التخلص من الانتفاخات وتقلل من تكون الغازات في الجهاز الهضمي لا سيما بعد تناول الأطعمة الحريفة أو الدسمة. ونبات العشرق يساعد في تنظيم حركة الهضم وتنظيم حركة المعدة وهو ما يسرع من عملية الهضم ويزيد من استفادة الجسم من العناصر الغذائية في الطعام.

فوائد السنامكي
فوائد السنامكي

4. قبل العمليات الجراحية

قبل إجراء العمليات الجراحية أو المناظير في المعدة يحتاج الطبيب إلى تفريغ المعدة من الطعام بشكل كامل، لذلك فإن الأطباء يقومون بإعطاء المريض مشروب السنامكي المركز عدة مرات في اليوم وهو ما يسبب له حالة من الإسهال الشديد يساعد في تفريغ المعدة والأمعاء الغليظة من كافة الفضلات وتيسير إجراء العملية الجراحية.

5. تنظيف الشرايين من الكوليسترول

أيضًا من فوائد عشبة العشرق أنها تساعد في تخليص الجسم من الكوليسترول الزائد الذي يتراكم على جدران الأوعية الدموية والشرايين مما يسبب ضيق مجرى الدَّم وزيادة التعرض للذبحات الصدرية أو الأزمات القلبية، وبفضل المركبات المذيبة للدهون في النبات يتم تنظيف الشرايين وإزالة الترسبات الزائدة من الكوليسترول الضار وتوسيع مجرى الدَّم ومن ثم تنشيط الدورة الدموية.[1]

6. الوقاية من سرطان القولون

احتواء نبات العشرق على مضادات الأكسدة بنسب عالية يساعد في الوقاية من الأورام السرطانية التي تصيب الجهاز الهضمي على وجه الخصوص؛ لذلك فإن نبات العشرق يعد من الأعشاب الطبيعية التي تقلل من فرص الإصابة بسرطان القولون أو الأمعاء الغليظة، كما يساعد النبات في الوقاية من الأمراض المزمنة التي قد تصيب الكليتين والجهاز البولي.

قد تجد هنا أيضًا: تعرف الان على العشبة الخيال التي تذيب الشحوم و تحرق الدهون و تنزل وزنك من 90 الى 70 في شهرين

فوائد العشرق للبشرة

  • علاج حب الشباب: عشبة العشرق تساعد في علاج البثور التي تظهر على البشرة والجلد وذلك من خلال قدرتها على تطهير الجلد من الفطريات والبكتريا التي تعد يزداد نموها عند أصحاب البشرة الدهنية، ويساعد العشرق أيضًا في التقليل من الإفرازات الزيتية في البشرة. ويمكن استخدام ورق العشرق من خلال سحقه وخلطه بالزبادي والقليل من ماء الورد ومن ثم تطبيقه على الجلد مرتين في الأسبوع.
  • علاج الأكزيما: من فوائد عشبة العشرق أيضًا للجلد أنها تساعد في علاج الكثير من الأمراض الجلدية والتي من أشهرها الاكزيما وذلك بسبب احتواء العشرق على مركبات الأسيتون والإيثانول والتي تعمل على قتل الجراثيم والفطريات التي تصيب الجلد وتساعد في التخفيف من التهابات الجلد.
  • الوقاية من حروق الشمس: كثيرًا ما تتأثر البشرة بأشعة الشمس المحرقة لا سيما في فصل الصيف وزيادة الأشعة فوق البنفسجية الحارقة منها والتي تؤثر بالسلب على حيوية وشباب البشرة. وصناعة ماسك من نبات العشرق المخلوط بعصير الخِيار والزبادي يساعد في حماية الجلد والبشرة من تأثيرات أشعة الشمس كما يساعد في حماية الأجزاء الحساسة من البشرة وحمايتها من حروق الشمس.
  • تخفيف آلام التهابات الجلد: عشبة السنامكي أو العشرق تحتوي على مركبات قاتلة للفطريات والبكتريا وتمنع تكاثرها على الجلد وهو ما يساعد بشكل سريع في سرعة التئام الجروح وعلاج الحروق البسيطة والمتوسطة، ويمكن صناعة عجينة لينة من أوراق العشرق بعد سحقها وخلطها بالماء ومن ثم وضعها على مكان الالتهاب أو الحرق في الجلد وتركها من الليل إلى الصباح.

قد تجد هنا أيضًا: خلطات جابر القحطاني , وصفات الدكتور جابر القحطاني كاملة

فوائد اوراق العشرق
فوائد اوراق العشرق

فوائد العشرق للشعر

  • تنعيم وتطويل الشعر: من فوائد عشبة العشرق أنها تساعد في تنعيم وتطويل الشعر من خلال إمداد أصول الشعر بالمغذيات وتنشيط الدورة الدموية التي تصل إلى أصول الشعر، ويمكن استخدام نبات السنامكي في تنعيم الشعر من خلال طحن القليل من أوراق السنامكي، ومن ثم إضافتها إلى الماء والقليل من الحليب ووضع الخليط على الشعر وتدليك الفروة به مرة في اليوم ثم غسل الشعر وتجفيفه.
  • القضاء على قشرة الشعر: بسبب قدرة العشرق على قتل الفطريات فإنه يساعد بالتالي في علاج قشرة الرأس وإزالة الالتهابات التي تظهر على الفروة وتزيد من كَمّيَّة قشرة الرأس.
  • علاج الصلع: تساعد عشبة العشرق في تقوية جذور وبصيلات الشعر وتقلل من احتمال تساقطها وتقلل من فرص الإصابة بالصلع المبكر.

تجارب العشرق للتنحيف

تظهر أهمية العشرق للتنحيف بسبب قدرتها على زيادة ليونة الفضلات والتخلص منها بسرعة، ويستخدم نبات العشرق في الكثير من المكملات الغذائية والأقراص الدوائية التي تساعد في منع تراكم الدهون وسرعة حرق السعرات الحرارية، إلا أن الإسراف في شرب شاي العشرق أو السنامكي له تأثير ضار على المعدة والجهاز الهضمي وقد يسبب التهابات في الجدار الداخلي في المعدة، كما أن الإسراف في تناول هذه العشبة قد يسبب الإسهال المزمن والذي يعرض الجسم للجفاف وفقد العناصر المهمة التي يحتاج إليها الجسم.

متى يبدأ مفعول العشرق

يتم إعداد مشروب العشرق من خلال إضافة القليل من أوراق النبات إلى الماء ووضعه على النار وتركه يغلي دقيقة أو دقيقتين، ومن ثم تركه حتى يبرد ثم تحليته بالعسل وشربه على الريق، وعادة ما يبدأ مفعول العشبة بعد خمس أو سبع ساعات من تناولها ويشعر الشخص بتقلصات في المعدة والرغبة في التبرز، لذلك فمن النصائح لمن يتناول العشرق ألا يخرج من البيت بسبب حاجته إلى الدخول إلى الحمام عدة مرات.

تعرفنا على فوائد عشبة العشرق، كما تعرفنا على فوائد العشبة للشعر والبشرة وفوائدها كذلك للتنحيف وعلاج التهابات الجلد والحروق البسيطة.

المراجع[+]

زر الذهاب إلى الأعلى