فوائد عشبة الزيزفون للرجيم وكيفية استخدامه

فوائد عشبة الزيزفون قد تخفى على العديد من الأشخاص، فهي من النباتات التي تحتوي على العناصر الغذائية الهامة لتعزيز الصحة الجسمانية، وهي إلى ذلك غنية بمضادات الأكسدة التي تعمل على تقوية جهاز المناعة في الجسم. كما أنها تؤدي دورًا هامًا في خسارة الوزن إذا تم تناول الشاي المستخلص من العشبة بصورة منتظمة.

فوائد عشبة الزيزفون  

تعد عشبة الزيزفون من الأعشاب الطبيعية ذات الرائحة العطرة والمذاق الحلو، وهي إلى ذلك لها دور فعال في تعزيز صحة الجسم العامة وتنشيط الدورة الدموية. وفيما يلي نتعرف على أهم فوائد عشبة الزيزفون:

1. الاسترخاء وتحسين الحالة المزاجية

تحتوي عشبة الزيزفون على خصائص كيميائية تجعلها قادرة على تحفيز إفراز الهرمونات اللازمة لشعور الجسم بالراحة؛ حيث إنها تحد من نوبات القلق والتوتر الذي يتعرض له العديد من الأفراد لا سيما فئة الشباب. إذ إن تناول شاي عشبة الزيزفون قد يكون هو الخِيار الأمثل لهذه الفئة العمرية لما له من تأثير إيجابي وفعال في تهدئة الأعصاب ومقاومة الاكتئاب والضغط العصبي.

2. تعزيز صحة الكبد

فوائد عشبة الزيزفون للكبد جديرة بالذكر فهي تعمل كمعقم طبيعي للجسم إذ أنها تعد من الأعشاب المدرة للبول مما يساعد على التخلص من السموم الضارة، ولا يقتصر دورها على هذا فحسب بل إن بعض الدراسات أشارت إلى دور عشبة الزيزفون في الحماية من التليف الكبدي والالتهابات حيث إنها تعمل على تعزيز صحة الخلايا في الكبد مما يسهم في الحد من خطر الإصابة بالسرطانات وذلك يرجع إلى قدرتها على تحفيز موت الخلايا السرطانية ومقاومة تكاثرها.

3. تعزيز صحة الجهاز الهضمي

تعد عشبة الزيزفون من الأعشاب التي تستخدم في علاج الانتفاخات والاضطرابات التي تصيب الجهاز الهضمي؛ حيث إنها تعمل على تحسين الهضم بشكل فعال ومن ثم فإن عملية امتصاص العناصر الغذائية تصبح أكثر كفاءة مما يساعد الجسم على الاستفادة من الطعام بصورة أكبر.

قد تجد هنا أيضًا: الزيزفون – فوائد نبات الزيزفون الطبيبة

4. الحماية من الشيخوخة المبكرة  

كما ذكرنا أن عشبة الزيزفون تحتوي على مركبات مضادة للأكسدة بنسبة مرتفعة فهي لها دور فعال في الحماية من الشيخوخة المبكرة وتلف الجلد. إذ أنه ينصح بتناول الأعشاب التي تحتوي على مضادات الأكسدة للحفاظ على صحة البشرة والجلد. ذلك بجانب أهمية مضادات الأكسدة في الحد من خطر الإصابة بالأمراض المزمنة كالسرطانات بأنواعها المختلفة.

فوائد الزيزفون
شجرة الزيزفون

5. تخفيف آلام الدورة الشهرية

تناول مشروب عشبة الزيزفون خلال فترة الحيض قد يخفف من تشنجات الرحم بشكل كبير وهو إلى ذلك له دور فعال في علاج الاضطرابات النفسية والمزاجية التي تمر بها الأنثى خلال هذه الفترة. ويمكن لكوب واحد من هذا المشروب أن يؤدي الغرض ويأتي بالنتائج المرجوة في تحسين الحالة المزاجية للمرأة وتقليل الآلام المصاحبة للدورة.

6. علاج أمراض الجهاز التنفسي

كذلك من فوائد عشبة الزيزفون أنها تساعد في علاج نزلات البرد. فهي تعمل على مقاومة الفيروسات، وللعشبة دور في التخفيف من السعال والكحة الناتجة عن الإصابة بالإنفلونزا. ومن فوائد عشبة الزيزفون أيضًا العمل على تهدئته وتسكين الآلام، ذلك بجانب دورها في المساعدة على التخلص من البلغم المتراكم في الحلق.

7. الحفاظ على صحة القلب

تعمل عشبة الزيزفون على تحسين الدورة الدموية في الجسم مما يساعد على حماية القلب بشكل كبير؛ حيث إنها تعمل على توسعة الأوعية الدموية والحد من خطر الإصابة بضغط الدَّم المرتفع وهي إلى ذلك تعمل على مقاومة الالتهابات التي قد تصيب الأوعية الدموية؛ لذلك يجب التنبيه على ضرورة عدم استهلاكها بكثرة من قبل الأشخاص الذين يعانون من انخفاض ضغط الدَّم فبالرغم من فوائد عشبة الزيزفون المتنوعة لصحة الجسم إلا أنها قد تسبب مضاعفات إذا تم استهلاكها بكثرة وذلك لخصائصها التي تعمل على خفض ضغط الدَّم والحد من ارتفاعه.

قد تجد هنا أيضًا: ما فوائد عشبة الزيزفون للبشرة وللجسم

8. علاج الالتهابات

ينصح بتناول مشروب الزيزفون بصورة منتظمة لمن يعانون من التهابات المفاصل أو النقرس حيث إنها تحد من الشعور بالألم بصورة طبيعية، وهي إلى ذلك تعد مفيدة للثة إذ أنها تساعد في علاج الالتهابات وقرح الفم.

فوائد الزيزفون للرجيم

يمكن استخدام عشبة الزيزفون لتقليل الوزن الزائد فهي تعد من الأعشاب الطبيعية التي لا يرجى حدوث أضرار أو مخاطر صحية من تناولها، وذلك بخلاف الأدوية أو العقاقير المنتشرة في الأسواق التي تسبب آثار سلبية ومهددة لصحة الجسم. ويمكن استخدام الزيزفون للتخسيس عن طريق شرب الشاي المستخلص من العشبة. وينصح شربه في الصباح الباكر للحصول على نتائج أفضل كما يمكن غلي أوراق العشبة وتطبيق السائل على الجلد وتكرار هذه العملية عدة مرات أسبوعيًا.

فوائد الزيزفون للكلى

من فوائد عشبة الزيزفون أيضًا أنها تعمل على تحسين وظائف الكلى والحد من خطر الإصابة بالحصوات. كما تساعد في تنقيتها من السموم؛ حيث إنها من الأعشاب المدرة للبول كما ذكرنا وهي إلى ذلك تحفز التعرق مما يخلص الجسم من السموم الضارة، ذلك بجانب دورها في مقاومة الالتهابات واضطرابات الجهاز الهضمي حيث يمكن استخدامها كمسكن طبيعي لعلاج تشنجات المعدة و عسر الهضم.[1]

فوائد الزيزفون للاكتئاب

أشارت الدراسات إلى فوائد عشبة الزيزفون في تحسين الحالة المزاجية والمساهمة في التخلص من القلق والتوتر؛ حيث إنها تعمل على تهدئة الأعصاب ومقاومة الضغط العصبي، وتساعد في علاج الصداع والإرهاق، كما تعمل على تحسين القدرة على النوم وعلاج الأرق.

قد تجد هنا أيضًا: 10 فوائد مذهلة لعشبة الزيزفون

نبات الزيزفون
نبات الزيزفون

كيفية استخدام عشبة الزيزفون

يمكن استخدام عشبة الزيزفون عن طريق غلي أوراقها الطازجة وتناولها مرتين في اليوم مع إضافة عسل الحل، ويفضل أن يتم تناولها فور الاستيقاظ وقبل النوم للحصول على أفضل نتائج، ويمكن غلي أوراقها المجففة وتناولها بنفس الطريقة أيضًا. وإلى ذلك فيمكن استخدامها استخدامًا خارجيًا حيث إنها تساعد على علاج مشكلات الجلد وتخفيف الالتهابات، وتعمل على تحسين البشرة. ولكن يجب التأكد من عدم الإصابة بالحساسية تجاه هذه العشبة حتى لا تكون النتائج سلبية.

تحذيرات عند استخدام عشبة الزيزفون

  • الحد من استهلاكها من قبل المصابين بأمراض القلب إلا باستشارة طبية فهي قد تكون ضارة في بعض الحالات وتسبب مضاعفات
  • عدم تناولها أكثر من ثلاث مرات يوميًا، فزيادتها قد تؤدي إلى نتائج سلبية خلاف النتائج المرجوة
  • تجنب الإفراط في تناولها من قبل النساء الحوامل حتى لا تتسبب في إجهاض الحمل أو التأثير السلبي على الجنين.
  • التأكد من سلامة الجسم من الحساسية تجاه عشبة الزيزفون قبل تناولها الذي قد يسبب الالتهابات التي تختلف حدتها من شخص لآخر
  • عدم تناول المشروب مع الأدوية الأخرى المدرة للبول لتجنب تعرض الجسم للجفاف

وبذلك نكون قد ذكرنا فوائد عشبة الزيزفون لتعزيز الصحة العامة، ودورها في خسارة الوزن، كما ذكرنا كيفية استخدامها والتحذيرات التي يجب اتباعها لتجنب الإصابة بأي مضاعفات.

المراجع[+]

زر الذهاب إلى الأعلى