فوائد شاي اليانسون و طريقته

اليانسون

فوائد شاي اليانسون و طريقته

 

اليانسون هو من النباتات العطرية المتميزة برائحتها الظاهرة والنفاذة للغاية والمحببةمن قبل فئة كبيرة من الناس، يفضل شرب شاي اليانسون من كبر الكثير للإستفادة من فوائده الجبار، عرف اليانسون منذ قدماء المصريين حيث كان يدخل في كل وصفاتهم وخلطاتهم الطبيعية لعلاج مشاكل الصحة وكذلك تحسين البشرة والشعر والتخسيس.

 

قيمة اليانسون الغذائية

فوائد شاي اليانسون و طريقته

 

اليانسون من النباتات التي تحتوي علي العشرات من العناصر الغذائية فهو يشمل علي الكالسيوم والبوتاسيوم والزنك والنحاس والفسفور والحديد والالياف الطبيعية كذلك يحتوي علي بروتين وكربوهيدات ونسبة قليلة للغاية من السعرات الحرارية.

يساعد كذلك شاي اليانسون علي علاج الكثير من الامراض الأهمها الآتي:

 

فوائد شاي اليانسون الصحية

فوائد شاي اليانسون و طريقته

 

• الأرق

 

اليانسون من أهم المشروبات التي يمكن تناولها لإسترخاء الجسم والاعصاب والحث علي علاج مرض الأرق، حيث يساعد علي تهدئة المخ والاعصاب والتقليل من التوتر والقلق وكثرة التفكير، لذلك يمكن تناول كوب من شاي اليانسون المعلي قبل النوم بساعة واحدة لحث الجسم علي النوم والإسترخاء.

 

• السمنة

اليانسون من المشروبات التي لا تسبب في زيادة الوزن ولا يحتوي علي سعرات حرارية كثيرة لذلك فهو لا يتعارض مع أي نظام غذائي كما انه مغذي ويحتوي علي كمية نسبة لا بأس بها من الالياف الطبيعية التي تزيد الإحساس بالشيع لمدة طويلة.

 

• أمراض الصدر

 

اليانسون من المشروبات التي تساعد علي علاج معظم امراض الصدر كما انه ينظفه من البلغم والميكروبات، يهدئ اليانسون من السعال من الكحة كما انه يساهم في علاج الإنفلونزا و نزلات البرد، كماا أنه يهدئ من أعراض الربو وإلتهاب الشعب الهوائية وغيرها من امراض الصدر.

 

فوائد اليانسون للمرأة

فوائد شاي اليانسون و طريقته

 

اليانسون يعد صديق المرأة في كل مراحل عمرها حيث انه في مرحلة المراهقة يساعد اليانسون علي تنظيف الهرمونات في الجسم ويساعد في التخفيف من اعراض الدورة الشهرية ويساعد علي التقليل من ايام الطمث، كما انه يعمل علي حماية المبايض والجهاز التناسلي من الأمراض.

اما في فترة الحمل يفضل شرب شاي اليانسون في الأسابيع الاخيرة للحمل لأنه يسهل من عملية الولادة الطبيعية نظرا لما يحتويه من مركبات تساعد في زيادة معدل الإنقباضات في الرحم وتزيد من مرونة عظم الحوض ليسهل عملية الولادة، كما يمكن لليانسون ان يعزز من إفراز الحليب في مرحلة الرضاعة لأنه مدر جيد لحليب الام.

من فوائد شرب شاي اليانسون أيضا بعد الولادة انه ينظف الرحم ويعمل علي حمايته من الإصابة بالبكتريا والجراثيم والتخلص من الدم الزائد في الرحم بعد الولادة.

كما ان اليانسون يساعد علي تنقية بشرة المرأة وجعلها تبدو بطلة شبابية ونضرة وجذابة للغاية كما انه يحتوي علي نسبة عالية من مضادات الأكسدة التي تعمل عل شد ترهلات الجسم وإزالة علامات الشيخوخة وكبر السن.

 

فوائد اليانسون للرضع

 

يمكن شرب مقدار حوالي 60 مل من شاي اليانسون المغلي للرضيع من اليوم الاول من ولادته بعد إستشارة الطبيب، حيث يعمل علي التخلص من الإنتفاخات والغازات المزعجة للطفل في المرحلة الأولى من حياته، كما انها تهدئ من اعصابه وتجعله ينظم من ساعات نومه خلال ساعات اليوم، يساعد اليانسون علي فتح الشهية الطفل الرضيع علي رضاعة كمية أكبر من حليب الام.

 

طريقة إعداد شاي اليانسون

 

في إبريق علي النار يتم وضع مقدار من الماء علي حسب الكمية المراد شربها وكذلك علي حسب عدد الأفراد، بعد ذلك يجب الإنتظار حتي تغلي الماء ونضع مقدار مناسب من حبوب اليانسون الطازجة لتغلي لمدة ثلاثة دقائق مع الماء بغد ذلك يرفع الإبريق من علي الناء ويصفى الشاي ويحلي بالعسل الأبيض ويشرب للإستفادة من فوائده الرائعة.

زر الذهاب إلى الأعلى