إنّ فوائد خل التفاح للصحة معروفة منذ عصور، وفي الحقيقة أنّ في عام 400 قبل الميلاد استخدمه أبقراط أبو الطب في علاج مرضاه، وبعض فوائد خل التفاح الصحيّة متوارثة ولكن دعمتها الأدلة العلمية، وسنتوسع بالحديث عن فوائد خل التفاح للصحة والبشرة والشعر والوزن في هذا المقال.

 
المساعدة على خسارة الوزن

خل التفاح مفيد للذين يحاولون أن يفقدوا بعضاً من الكيلوغرامات؛فإن حمض الخليك يمنع دهون الجسم من التراكم وقد يُفَعِّل جينات مَعْنية في تكسير الدهون.
بالإضافة إلى مساعدة الجسم على امتصاص العناصر الغذائية من الطعام،و تعزيز مناعة الجسم ،و زيادة عملية التمثيل الغذائي.

وذلك باتباع الوصفة التالية

المكونات:
2-1 ملعقة صغيرة من خل التفاح. كوب من الماء.
طريقة التحضير:
يُخلط خل التفاح في الماء. يُشرب الخليط مرتين يومياً،مرة في الصباح و مرة أُخرى في المساء. و بالرغم من فوائد خل التفاح في خسارة الوزن لا يمكن تجاهل أهمية ممارسة الرياضة و اتباع نظام غذائي صحي.

فوائد خل التفاح

  • يعمل خل التفاح على علاج التهابات الحلق وعلاج الفواق، لذلك يمكن اضافة خل التفاح إلى الماء ثم يستخدم كغرغرة أو مضمضة.
  • يستخدم لتنظيف الفم والأسنان كغسول عند مزجه بالماء، فهو يقضى على رائحة الفم الكريهه.
  • يعمل على انقاص الوزن والتخلص من السمنة المفرطة، لأنه من الأطعمة الحارقة للدهون.
  • يلعب دورا فعالا فى علاج الحموضة وحرقان المعدة الذى يحدث بسبب ارتجاع أحماض المعدة، وذلك عن طريق تناول ملعقتين من خل التفاح يوميا.
  • يعمل خل التفاح على علاج اضطرابات الجهاز الهضمى، لأنه يحتوى على العديد من الخصائص التى تعمل كمضادات حيوية مثل البكتين الذى يعمل على القضاء على التشنجات التى توجد فى المعدة بسبب الضغوط النفسية مثل الإكتئاب، حيث يمكن استخدامه عن طريق اضافة ملعقة من خل التفاح إلى كوب من الماء ثم يشرب منه يوميا حتى الشعور بالتحسن.
  • يعد خل التفاح من المواد شديدة الحموضة، للك يستخدم لإزالة الكرش وحرق دهون الجسم، وذلك عن طريق اضافة الزنجبيل إلى خل التفاح، ثم يتم تدليك المنطقة المراد تخسيسها به.
  • يحل مشاكل عسر الهضم، وذلك عن طريق اضافة ملعقة من خل التفاح وملعقة من العسل إلى كوب صغير من الماء، ثم يشرب منه قبل تناول الطعام بنصف ساعة على الأقل.
  • يساعد فى خفض الكوليسترول وارتفاع ضغط الدم.
  • يعمل على خفض نسبة السكر، وذلك عن طريق تناول ملعقتين من خل التفاح قبل النوم مباشرة.
  • يستخدم لعلاج الحكة ولدغات الحشرات، وذلك عن طريق غمس قطعة من القطن فى خل التفاح ثم وضعها على المكان المتضرر.
  • يعالج أثار حروق الشمس التى تنتج من التعرض للأشعة فوق البنفسجية، وذلك عن طريق وضعه على المنطقة المصابة.
  • يعد خل التفاح علاجا قويا لإلتهابات المفاصل، وذلك عن طريق اضافة ملعقة صغيرة من خل التفاح إلى كوب من الماء، ثم يشرب منه بعد الطعام لمدة شهر على الأقل للحصول على نتيجة مضمونة.
  • يكافح الجراثيم والميكروبات التى توجد فى الجسم، وذلك عن طريق مزج خل التفاح مع الماء وشربه يوميا.
  • يمكن اضافته إلى المأكولات المختلفة وأطباق السلطة.

فوائد خل التفاح للشعر الدهنى

 

يتعرض الشعر الدهنى لوجود القشرة فى فروة الرأس، فهى تحدث بسبب افرازات فروة الرأس وتلتصق بها الأتربة وبالتالى تتكون القشرة، لذلك يلعب خل التفاح دورا فعالا فى علاج القشرة والتخلص منها تماما، وذلك عن طريق اضافة كمية من خل التفاح إلى ضعف الكمية من الماء، ثم يستخدم لغسل الشعر به قبل النوم، ويترك على الشعر لمدة ربع ساعة على الأقل وبعد ذلك يشطف بالماء البارد، وينصح بتكرار هذه الطريقة عدة مرات للتخلص من القشرة تماما.

 

فوائد خل التفاح للبشرة

 

يستخدم خل التفاح لحل جميع مشاكل البشرة، فهى أكثر عرضة للإصابة بالإلتهابات، حب الشباب، البثور السوداء، حيث يمكن استخدامه عن طريق تبليل قطعة نظيفة من القطن بخل التفاح، ثم يتم وضعها على المناطق المتضررة فى البشرة، كما يعمل على تنظيف البشرة وتطهيرها والتخلص من الميكروبات والجراثيم، ولكن ينصح بعدم الإكثار من استخدام خل التفاح على البشرة لعدم تهيج الجلد واصابته بالإلتهابات.

أضرار خل التفاح

لا توجد أضرار لخل التفاح عند تناوله بجرعات صغيرة، لكن تناوله بجرعات كبيرة، أو تناوله على الريق، أو تناوله مركزاً يسبب أضرار خطيرة منها:
[يؤخّر هضم الطعام في المعدة، فلا ينصح به للمصابين بعسر الهضم. يُخفض مستوى البوتاسيوم، ويُضعف العظام.
تآكل مينا الأسنان.
تقرّحات الحنجرة. حروق الجلد.
يجب استشارة الطبيب قبل تناول خل التفاح لمن يتناولون الأدوية.
نظراً لعدم وجود دراسات لتأثير خل التفاح على الجنين أو الرضيع فلا يُنصح بتناوله من قِبَل الحوامل والمرضعات.

شاركها.