فوائد النشويات وأضرارها وأشهر مصادرها الغذائية

التعرف على فوائد النشويات والتعرف على أضرارها من الموضوعات التي تهم شريحة كبيرة من الأشخاص الذين يهتمون بالنظام الغذائي وتناول الأكل الصحي، والكثير قد لا يعلم فوائد النشويات ويعتقد أن تناول الأطعمة الغنية بها تسبب الضرر مثل السمنة أو مرض السكري وغيره، وهذا غير صحيح فكما أن للنشويات أضرار في حالة الإسراف في تناولها، فهي إلى ذلك لها الكثير من الفوائد المهمة للجسم والذي يتأثر أداؤه في حالة نقص النشويات عن مستواها الطبيعي.

فوائد النشويات

تعد النشويات هي المصدر الأول للطاقة في الجسم، حيث يقوم الجسم بتحويل النشويات إلى غلوكوز يتم امتصاصه بسرعة ومن ثم تزويد الجسم بالطاقة اللازمة لأداء مهامه، ومن فوائد النشويات ما يلي:

تحسين صحة القولون

يعاني الكثير من الأشخاص من مشكلات في القولون ويصابون بما يسمى بالقولون العصبي الذي يسبب آلام مستمرة في الأمعاء الغليظة وشعور دائم بالشبع والامتلاء والتخمة، كما أن التقلصات تزيد مع حالات التهاب القولون. وتناول النشويات يساعد في نمو البكتي ريا النافعة في الأمعاء الغليظة والتي تقوم بتحويل قسم كبير من هذه النشويات إلى أحماض أمينية ومركبات دهنية مثل مركبات البيوتيرات والتي تساعد في تجديد خلايا القولون التالفة وعلاج الالتهابات المزمنة فيه.

قد تجد هنا أيضًا: 5 نصائح لتناول النشويات اثناء الرجيم

الوقاية من السرطان

من فوائد النشويات أيضًا للجهاز الهضمي أنها تساعد في الوقاية من سرطان الأمعاء الغليظة بسبب مركبات البيوتيرات في هذه النشويات والتي تساعد بشكل كبير في علاج التهاب القولون التقرحي وعلاج التهاب الرتوج الذي يعد الخطوة الأولى للإصابة بسرطان القولون وظهور الأورام الخبيثة في الجهاز الهضمي.

اضرار النشويات
النشويات

توفير الشعور بالشبع

النشويات بكل أنواعها تحتوي على كميات كبيرة من الألياف الطبيعية والتي تساعد في تنظيم حركة الهضم بالمعدة وإعطاء الشعور بالشبع لفترة طويلة؛ لذلك فإن الأفراد الذين يتبعون نظام غذائي خالي من النشويات يعانون من الجوع بشكل مستمر وعدم الإحساس بالشبع على الرغم من كثرة تناول الخضروات والفواكه أو البروتينات.[1]

النشويات المعقدة تقلل نسبة السكر في الدَّم

النشويات المعقدة هي تلك النشويات التي تتكون من جزيئات كبيرة وتحتوي على قدر كبير من الألياف والسكريات بالإضافة إلى نسبة من النشا، وهذه النشويات تحتاج من الجسم إلى وقت طويل للهضم والتحول إلى سكريات وهو ما يساعد في تنظيم إفراز الأنسولين في الجسم والوقاية من ارتفاع نسبة السكر المفاجئة. وتوجد هذه النشويات المعقدة في الحبوب الكاملة والبرغل والأرز كما توجد في البقوليات والبطاطس.

قد تجد هنا أيضًا: الكربوهيدرات “الذكية” مساءً تُنقص وزنك وتمنحك نوماً مريحاً

أضرار النشويات

  • زيادة الكوليسترول: الإسراف في تناول النشويات البسيطة يؤدي إلى تحول كميات كبيرة منها إلى دهون وكوليسترول يتراكم على جدران الأوعية الدموية والشرايين وهو ما يزيد من احتمال الإصابة بالذبحة الصدرية ومشكلات القلب.
  • السمنة: تتحول النشويات البسيطة في الجسم بسهولة إلى دهون يقوم الجسم بتخزينها في مناطق البطن والأرداف، كما أن هذا النوع من النشويات والموجود في الطحين والحلويات يحتوي على سعرات حرارية كبيرة أكثر مما يحتاجه الجسم وهو ما يفاقم من مشكلة السمنة وزيادة الوزن.
  • قلي النشويات والسرطان: أيضًا من أضرار النشويات أن قليها على النار في الزيت أو الزبدة يؤدي إلى تكون مركبات الأكريلاميد والتي تعد سبب من أسباب الإصابة بالسرطان وظهور التحور الجيني في الخلايا الداخلية للجسم.
  • أمراض القلب: كثرة تناول النشويات تؤثر على قوة عضلة القلب وتزيد من احتمال التعرض لمشكلات في انتظام ضربات القلب وحدوث مشكلات في الدورة الدموية في الجسم، كما تزيد النشويات البسيطة من احتمال التعرض للسكتة القلبية.
  • إرهاق البنكرياس: عندما تدخل كميات كبيرة من النشويات إلي الجسم فإنه يقوم بتحويل الجزء الأكبر منها إلى سكريات، من ثم ينشط البنكرياس في إفراز الأنسولين حتى يمكنه حرق هذه السكريات وهو ما يسبب إرهاق على هذا العضو الهام ويسبب مشاكل لا سيما للمصابين بمرض السكري من النوع الثاني.

قد تجد هنا أيضًا: مصادر الكربوهيدرات المفيدة للجسم

أنواع النشويات ومصادرها

  • النشويات تنقسم إلى نوعين وهما النشويات المركبة وهي تلك النشويات التي تحتوي على الألياف والنشا والسكريات، وهذا النوع من النشويات هو الصحي الذي يحتاج الجسم في هضمه وتحويله إلى سكر فترة طويلة، ومن أمثلة الأطعمة في هذا النوع البطاطا والبطاطس والأرز والحبوب الكاملة والبقوليات بأنواعها.
  • النوع الثاني من النشويات وهي النشويات البسيطة والتي تتحول بسرعة إلى سكر وهي التي تسبب مشكلات وأضرار للجسم ومن أمثلة هذه النشويات الخبز الأبيض والحلويات وقصب السكر وسكروز الفاكهة والنودلز وحبوب الإفطار والمكرونة بكل أنواعها.

تعرفنا على أهم فوائد النشويات للجسم، كما تعرفنا على أضرار الإسراف فيها وأنواعها ومصادرها في الطعام.

المراجع[+]

زر الذهاب إلى الأعلى