يعتبر اللفت من النباتات الجذرية المنتشرة في الوطن العربي ويمتاز نبات اللفت بقيمته الغذائية وفوائده الصحية والجمالية مما يجعله من اهم النباتات الجذرية لدى الكثيرين في هذا المقال تعرف اكثر على فوائد اللفت وقيمته الغذائية حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال
فوائد اللفت - ما لا تعرفة عن فوائد اللفت الصحية والجمالية
اللفت أو اللفت الأبيض هو الخضروات الجذرية تزرع عادة في المناخات المعتدلة في جميع أنحاء العالم ، وتزرع للاستهلاك البشري ، في حين تزرع أصناف أكبر كما العلف للماشية ، اللفت هي الخضار النشوي تعود لعائلة Brassicaceae التي تضم أيضا الملفوف ، والكرنب وما إلى ذلك .

قيمته الغذائية

السعرات الحرارية :
على الرغم من أذواقهم الغنية ، اللفت هي منخفضة في السعرات الحرارية . كوب واحد من اللفت الخام يوفر فقط 36 سعرة حرارية والتي يمكن الوفاء 2.5٪ من السعرات الحرارية اليومية إذا كنت تتبع حمية السعرات الحرارية 1500 أو 1.8٪ من السعرات الحرارية اليومية في حالة نظام غذائي من 2000 سعر حراري . كوب من السعرات الحرارية المطبوخ يوفر 30 سعرة حرارية فقط و 4 غرامات من السكر .

الألياف :
الألياف يمكن أن تساعدك على الشعور بالشبع ، وبالتالي هو مفيد في تقييد السعرات الحرارية الخاصة بك . كوب من اللفت يوفر حوالي 5 غرامات من الألياف . يوفر اللفت المغلي حوالي 4 غرام من الألياف الغذائية والتي هي 16٪ من الاحتياجات اليومية . الاحتياجات اليومية الموصى بها من الألياف هي 25 غراما و 38 غراما للرجال والنساء على التوالي .

الكربوهيدرات والبروتينات والدهون :
تحتوي اللفت على كميات وفيرة من الكربوهيدرات . حصة واحدة كوب من اللفت الخام يوفر حوالي 8.5 غرام من الكربوهيدرات . هذا ويتألف من حوالي 5 غرامات من السكر و 1.2 غرام من النشا . السكر والنشا توفير جسمك مع الطاقة اللازمة ليوم لأداء اليوم . اللفت لديها البروتين والدهون المحتوى المنخفض مع كوب واحد من اللفت توفير حوالي 1 غرام من البروتين و 0.1 غرام من الدهون .

الفيتامينات :
اللفت غني بالعديد من الفيتامينات . كوب من اللفت المهروسة يوفر نحو 27 ملغ من فيتامين C . هذا الفيتامين مضاد للأكسدة مما يسهل إصلاح الأنسجة والحصانة . الاحتياجات اليومية الموصى بها من هذا الفيتامين للبالغين ما بين 75 و 90 ملغم للنساء والرجال على التوالي . اللفت هو أيضا غنية بالفيتامينات B مثل الريبوفلافين ، والثيامين ، النياسين ، حمض الفوليك وحمض البانتوثنيك . كوب واحد من اللفت يوفر حوالي 0.2 ملغ من فيتامين B6. بدل اليومية الموصى بها من هذا الفيتامين هي 1.3 ملغ . فيتامين (ب) مهمة لأنها تسهل الدهون والكربوهيدرات والبروتين الأيض ، وظيفة الجهاز العصبي وصحة الجلد والشعر والعينين والكبد . اللفت هي نسبيا أعلى من الفيتامينات ، وتقدم يستحق أكثر من يوم واحد من فيتامين (أ) و ك كما أنها تشكل مصدرا جيدا للفيتامين C و A . كوب واحد من اللفت يحتوي على 33 ملغ من فيتامين C و6373 وحدة دولية (IU) فيتامين (أ) الذي يحقق حوالي 64٪ من الاحتياجات اليومية . كما يوفر 318 وحدة دولية من فيتامين K الذي يبعد نحو 3 أضعاف الاحتياجات اليومية للبالغين .

المعادن :
يحتوي اللفت أيضا مجموعة متنوعة من المعادن . كوب واحد من اللفت المهروسة يوفر نحو 76 ملغ من الكالسيوم وهو ما يعادل 8٪ من القيمة اليومية الموصى بها . كما يوفر 407 ملغ من البوتاسيوم وهو أمر حيوي للحفاظ على صحية ضغط الدم وتوازن السوائل . بدل اليومية الموصى بها من البوتاسيوم هو 4700 ملغ . يحتوي اللفت أيضا كميات صغيرة من الحديد والمغنيسيوم والفوسفور والصوديوم والزنك والمنغنيز والسيلينيوم

فوائد اللفت - ما لا تعرفة عن فوائد اللفت الصحية والجمالية
الفوائد الصحية من اللفت:

1- الوقاية من السرطان : اللفت من الخضراوات التي تحتوي على مستويات عالية من المواد المضادة للاكسدة التي تقلل من خطر الاصابة بالسرطان. مستويات glucosinolate في اللفت ممتازة. ويظهر البحث أن المركبات النباتية مثل الجلاكوسينولات تساعد في عملية التخلص من السموم في الكبد، ومكافحة آثار المواد المسببة للسرطان ، بل وربما تمنع نمو الأورام.

2- صحة القلب : اللفت لها خصائص مضادة للالتهابات كبيرة، والتي تعتبر المفتاح في منع النوبات القلبية وأمراض القلب. كما أنها قد تساعد الجسم على خفض نسبة الكوليسترول وتحتوي على كميات ممتازة من حمض الفوليك، وهو من فيتامينات B-التي تعتبر ضرورية لصحة القلب والأوعية الدموية .

3- احتوائها على نسبه عالية من المواد المضادة للاكسدة : اللفت يحتوي على مجموعة واسعة من المواد المضادة للأكسدة ، بما في ذلك فيتامين C، فيتامين A، فيتامين E، المنغنيز وبيتا كاروتين . في حين أن الجذور تعتبر هي المصدر الكبير للفيتامين C ، والورق الاخضر يحتوي على جميع هذه المواد المضادة للاكسدة . كما أنها تساعد على تحفيز النشاط المضادة للأكسدة ويزيد من النتائج الإيجابية لمكافحة نشاط الجذور الحرة ومنع تلف الحمض النووي للخلايا .

4- خصائص مضادة للالتهابات :
اللفت هو مصدرلاثنين من اهم المضادة للالتهابات : فيتامين K وأحماض أوميغا 3 الدهنية. فيتامين K هو منظم قوي للالتهابات في الجسم . وتبين البحوث أحماض أوميغا 3 الدهنية هي اللبنات الأساسية في نظام اللتهاب في الجسم ويساعد على التقليل من خطر الإصابة بأمراض القلب والتهاب المفاصل وأمراض أخرى قد يكون سببها الالتهاب المزمن .

5- صحة الجهاز الهضمي : اللفت يحتوي على نسبة عالية من الألياف التي تساعد الجهاز الهضمي في الجسم. تشير بعض الأبحاث ان الجلاكوسينولات قد تساعد أيضا في عمل البكتيريا المفيدة في المعدة مثل هيليكوباكتر بيلوري .

6- صحة العظام : اللفت هي مصدر كبير من الكالسيوم والبوتاسيوم والمعادن الضرورية لنمو العظام صحية ويساعد على منع أمراض العظام مثل هشاشة العظام .

7- تحتوي على مستوى عالي من الألياف : الألياف تساعد في تنظيم عملية التمثيل الغذائي، ويحافظ على وزن الجسم ويدعم الصحة والقولون النشط . اللفت توفر حوالي 20٪ من الاحتياج اليومي من الألياف.

8- يساعد على فقدان الوزن : اللفت يتميز بأنه منخفض في السعرات الحرارية، ومن الأطعمة الغنية بالمغذيات بالإضافة إلى قدرتة الفعالة لفقدان الوزن . محتوى الألياف العالي الموجود في اللفت يساعد على الشعور بالشبع ويقلل من الرغبه في الجوع ،ويساعد في تحفيز التمثيل الغذائي

9- الفيتامينات : كوب واحد من اللفت المهروس يحتوي على حوالي 27 ملغ من فيتامين C، مضاد للأكسدة. يجب على البالغين ان يستهلكون ما بين 75 الى 90 ملغ من فيتامين C يوميا – للنساء والرجال على التوالي – لدعم إصلاح الأنسجة والحماية من الامراض . كما يوفر اللفت معظم الفيتامينات B ، بما في ذلك الريبوفلافين والثيامين والنياسين وحمض الفوليك وحمض البانتوثنيك. يحتوي كوب واحد أيضا من 0.2 ملغ الى 1.3 ملغ من فيتامين B6 الذي نحتاجة يوميا. تساعد فيتامينات B مع الدهون والكربوهيدرات والبروتين في عمليات الأيض و وظيفة الجهاز العصبي وصحة الجلد والشعر والعينين والكبد.

10- المعادن : اللفت تحتوي على 76 ملغ من الكالسيوم لكل كوب مهروس – حوالي 8 % من القيمة اليومية الموصى بها. يمكنك أيضا الحصول على 407 ملغ من البوتاسيوم ، الضرورية لصحة و ضغط الدم وتوازن السوائل . يحتوي اللفت أيضا على كميات صغيرة من الحديد والمغنيسيوم والفوسفور والصوديوم والزنك والمنغنيز والسيلينيوم .

11- الألياف والسعرات الحرارية : لكل كوب من اللفت المهروس يحتوي على 51 سعر حراري ، واللفت هو اقل في السعرات الحرارية من البطاطا المسلوقة . كوب من اللفت يوفر ما يقرب من 5 غرام من الألياف ، بالنظر إلى النساء فإنهن بحاجة 25 غراما كل يوم ، والرجال بحاجة 38 غراما يوميا. الألياف يمكن أن تساعدك على الشعور بالشبع ، ومفيدة خاصة إذا كنت تراقب السعرات الحرارية. بالإضافة إلى ذلك، الألياف تعزز صحة الجهاز الهضمي وانخفاض الكولسترول .

12- الوقاية من الربو: اللفت غني بفيتامين ج ، وهو أحد مضادات الأكسدة القوية ويعمل مضاد للالتهابات أيضا.هذه الخصائص يمكن أن تساعد في علاج الربو أو يمكن كبح أعراض الربو. وقد أظهرت الدراسات أن الأطفال المصابين بالربو الذين يتناولون اللفت يعانون أقل من نوبات الربو .

13- الوقاية من الكدمات: هؤلاء الذين يحصلون على فيتامين C من الخضار الغنية مثل اللفت ، هم أقل عرضة للمعاناة من الكدمات لانة يعمل على تقوية الشعيرات الدموية . و يستخدم اللفت أيضا خارجيا على شكل كمادات لتورم المفاصل، والدمامل والخراجات وتورم الأصابع. وتستخدم حزم اللفت أيضا على الصدر لتخفيف اضطرابات الشعب الهوائية .
فوائد اللفت - ما لا تعرفة عن فوائد اللفت الصحية والجمالية

فوائد اللفت للجلد :

اللفت غني بفيتامين أ وفيتامين C وبيتا كاروتين وكذلك المعادن مثل النحاس والتي هو حيوي للحفاظ على صحة الجلد . وبالتالي ، هذا الخضار يقدم الفوائد التالية لجهودكم الجلد .

1. يضيء بشرتك :
التناول المتكرر للفت يحافظ على بشرتك مشرقة وناعمة . ونسبة عالية من الفيتامينات A و C تساعد في الحفاظ على صحة الجلد واشعاعا .

2. علاج تمزق قدم :
استخدام الخارجي من اللفت يساعد في علاج القدمين ممزقة . لهذا الغرض ، يمكنك أن تأخذ حوالي 12 اللفت جنبا إلى جنب مع أوراقها وسلقها في الماء . قبل الذهاب إلى الفراش ، ونقع قدميك في هذا الماء المغلي جنبا إلى جنب مع اللفت لمدة 10 دقائق ، وكذلك فرك بعض اللفت على الجلد التي مزقتها قدميك . وسوف نفعل ذلك بانتظام لمدة 3 أيام جعل قدميك ناعمة وإصلاح بشرتك . سوف يترك اللفت يساعد على القضاء على التجاعيد على القدمين .

3. فوائد مكافحة الشيخوخة :
كما ذكر في وقت سابق ، اللفت هو مصدر ممتاز لمضادات الأكسدة فيتامين C . هذا الفيتامين يحارب ويزيل الجذور الحرة التي تعتبر مسؤولة عن التسبب في شيخوخة الجلد . وبالتالي ، فإنه يساعد على إبقاء علامات الشيخوخة مثل البقع والتجاعيد والخطوط الدقيقة .

فوائد اللفت للشعر :

يجري محملة الفيتامينات ومضادات الأكسدة والمعادن ، واللفت هي جيدة لشعرك أيضا . يمكن أن يكون اللفت مفيدا لجهودكم الشعر بالطريقة التالية .

1. يعزز شعر صحي :
الاستهلاك المنتظم للفت يحسن صحة ولون شعرك . فهي مصدر جيد من النحاس التي تشارك في تشكيل الميلانين . الميلانين هو الصباغ الذي يوفر لون شعرك . كما أنها غنية بالمواد المضادة للاكسدة مثل فيتامين C و E ، بيتا كاروتين ، لوتين وزياكسانثين التي تساعد على الحفاظ على شعر صحي .

فوائد بذور اللّفت

*يُعتبر اللّفت منشطاً عاماً لجميع أعضاء الجسم، ويزيل آثار التعب لما يحويه من فيتامينات و معادن.
*يطهّر ويدرّ البول ومدرّاً له أيضاً.
*يليّن المعدة، ويسهّل الهضم.
*يستعمل لتفتيت الحصى، وتهدئة السعال، ومعالجة نزلات البرد.
*مفيد في حالات الأكزيما وحب الشباب.
*يساعد في تشكيل كريات الدم الحمراء والبيضاء؛ لاحتوائه على مادّة الزرنيخ.
*يساعد اللّفت في التخلّص من الوزن الزائد؛ لأنّه لا يحتوي على أيّ سعرة حراريّة.
*يستعمل زيت بذور اللفت في علاج بعض الأمراض العصبيّة النادرة، كما يعمل الزيت على تحويل مسار إنزيمات الجسم.
*يدخل زيت البذور في إعداد بعض الأطباق مثل السلطات.
*يُستخدم في الغرب في دهن الخبز الإفرنجيّ قبل عمليّة خبزه.
*يستعمل في عملية تزييت المنتجات الصوفيّة، والآلات الدقيقة نظراً لطراوته، كما يدخل في صناعة الصابون.
*يُساعد عصير اللفت في العناية بالبشرة، إذ يساعد في إزالة الكلف والنمش من الوجه، ويعمل على تنعيم البشرة وترطيبها.
*يقي زيت بذور اللفت من الأمراض العصبيّة النادرة.
فوائد اللفت - ما لا تعرفة عن فوائد اللفت الصحية والجمالية

شاركها.