فوائد الكلى في جسم الانسان

الكلى من أعضاء الجسم الهامة التي تعمل على تنقيته من المواد السامة التي تنتج عن تناول الأطعمة والمشروبات، للحفاظ على الصحة العامة والوقاية من الأمراض، لها العديد من الفوائد العظيمة التي أنعم الله علينا بها لاعتبارها عضو أساسي في الجهاز البولي وأي خلل في أدائها يصيبنا بالكثير من الأمراض الخطيرة، فما هي فوائد الكلى؟ وكيف يمكننا الحفاظ على سلامتها وأداء وظائفها بشكل سليم؟

تكوين الكلى

الكلى عبارة عن قطعتين تشبهان في الشكل حبة الفاصولياء، ولكنهما أكبر حجما، وهي عضو من أعضاء الجهاز البولي وجهاز الغدد الصماء، وتتكون من الداخل من ألياف في حوض الكلية، عبارة عن قشرة كلوية، لب كلوي، كأس كلوي، والحويضة الكلوية. وكما توجد في كل كلية غدة كظرية يحيط بها طبقتين من الدهون. ويحمي الكليتين من الأجزاء العليا لها الضلعين الحادي عشر والثاني عشر.

موقع الكلى في الجسم

توجد الكلية اليمنى بالقرب من العمود الفقري وبالتحديد تحت الحجاب الحاجز حيث أنها تقع على زاوية مائلة بعض الشيء وراء الصفاق، والكلية اليمنى تكون أكثر انخفاضا من اليسرى وأقل حجما، وذلك بسبب تكوين جوف البطن الذي ينتج عن مكان الكبد الذي تقع خلفه. أما الكلية اليسرى فتكون الأقرب إلى الجهة الوسطى، حيث أنها تقع على نفس مستوى الفقرة الصدرية الثانية عشر إلى الفقرة القطنية الثالثة، وتكون تحت الحجاب الحاجز وبالتحديد خلف الطحال.

فوائد الكلى للإنسان

  • الكلى من الأعضاء الهامة جدا ولها دور كبير وأساسي للبقاء على قيد الحياة والحصول على جسم سليم خالي من السموم، فيما يلي فوائد الكلى العظيمة لجسم الإنسان: –
  • تعمل الكليتين على تنقية الجسم من المواد السامة التي تنتج عن تراكمات عملية التمثيل الغذائي والهضم في الأنسجة والتي تتحول إلى سموم مثل مادة البولينا، وهي المادة التي تقوم بطردها الكلى من خلال التبول.
  • تعمل الكلى على توازن نسبة الماء والأملاح في الجسم بحيث تكون معتدلة لا زيادة فيها ولا نقصان، لأن أي خلل بمعدل أي منها يسبب الأمراض التي قد تصل إلى حد الموت.
  • تقوم الكلى بضبط معدل الحموضة والقلوية PH في الدم، وذلك من خلال طرد الأحماض والقلويات الزائدة في البول.
  • تساعد الكلى على قدرة الكالسيوم في الترسب بالعظام، عن طريق إفراز مادة تقوم بتحويل فيتامين د المسئول بشكل مباشر عن ترسيب الكالسيوم في الجسم، من الخامل إلى النشط.
  • تقوم الكلى بإفراز الإريثروبيوتين، وهي المادة المسئولة عن تحفيز نخاع العظم الذي يعمل بدوره على زيادة في إنتاج كريات الدم الحمراء.
  • تساعد الكلى على الحفاظ على مستوى ضغط الدم في الجسم من خلال إفراز هرمون الرينين الذي يعمل على تنشيط بعض المواد المتواجدة في الدم. كما أنها تفرز مادة البروستلاجاندين التي تعمل بدورها على انخفاض ضغط الدم المرتفع.

العوامل المؤثرة في وظائف الكلى

هناك بعض العوامل التي تؤثر بشكل مباشر على وظائف الكلى مما يسبب تلفها أو حدوث التهابات فيها وبالتالي عجزها عن القدرة على الأداء بالشكل الطبيعي وهذا ما يؤدي إلى الإصابة بأمراض خطيرة من الممكن أن تسبب الموت، باعتبار الكلى عضو هام جدا لا يمكن الغنى عنه في جسم الإنسان. ومن تلك العوامل ما يلي: –

  • الإصابة بمرض ارتفاع ضغط الدم الدائم أو المزمن.
  • الإصابة بمرض السكري.
  • عامل الوراثة الذي يلعب دور كبير في نقل أمراض الكلى من شخص لآخر في العائلة.
  • اضطراب الوزن سواء بالزيادة أو النقصان.
  • التدخين من العوامل المؤثرة بشكل مباشر على تلف الكلى والتقليل من قدرتها على أداء وظائفها بشكل جيد.
  • كبار السن من الأشخاص الأكثر عرضة إلى الإصابة بأمراض الكلى.

نصائح للوقاية من أمراض الكلى

لكي تعمل وظائف الكلى بشكل سليم والاستفادة منها للحفاظ على صحة الجسم والتخلص من السموم الضارة، لا بد أن يتم اتباع بعض العادات والسلوكيات الهامة التي تساعد على وقاية الكلى من الأمراض، والابتعاد عن العوامل المؤثرة في خلل وظائفها، وفيما يلي بعض النصائح الهامة التي يجب القيام بها:-

  • الإقلاع عن التدخين، حيث يعمل التدخين على منع وصول كمية مناسبة من الدم إلى الكلى مما يؤدي إلى كسل الكلى أو الإصابة بأمراض أخطر من ذلك تصل لحد مرض سرطان الكلى، فإذا كنت من مدمني التدخين عليك التوقف فورا عن هذه العادة السيئة.
  • ضبط مستوى ضغط الدم في الجسم، حيث يؤدي ارتفاع ضغط الدم إلى تلف في الأوعية الدموية المتواجدة في الكلى ومنع وصول الدم بشكل كافي إليها مما يؤدي إلى عدم قدرتها على أداء وظيفتها في تطهير الجسم من السموم المتراكمة.
  • ممارسة التمارين الرياضية من أهم العوام التي تساعد على تنشيط أداء الكلى والحفاظ على جسم صحي متوازن حيث أنها تعمل على انخفاض ضغط الدم الذي له دور أساسي في عمل الكلى.
  • الحفاظ على وزن صحي ومتناسق، فالسمنة من ألد أعداء الكلى، فهي تؤدي إلى تراكم السموم في الجسم بشكل كبير مما يرهق الكلى في أداء وظيفتها لطرد تلك السموم التي تكون في حالة الوزن الزائد أكثر من الطبيعي.
  • تناول الأطعمة الصحية واتباع نظام غذائي صحي ومتوازن، فهذا من شأنه أن يمنع تكون الحصوات في الكلى التي تظهر نتيجة لتناول الأطعمة الغير صحية والملوثة
  • تنظيم مستوى السكر في الدم، من العوامل المهمة في الحفاظ على الكلى والوقاية من الأمراض، فارتفاع نسبة السكر في الدم يؤدي على حدوث مشكلات في الكلى قد تصل على الموت وذلك بسبب حدوث خلل في الأوعية الدموية، كما أن السكر المرتفع يسبب تراكم البكتيريا في المثانة مما يؤدي إلى الإصابة بأمراض المسالك البولية والتي تُنقَل بطبيعة الحال إلى الكلى وتسبب التهابات وبالتالي الإصابة بأمراض خطيرة.
  • شرب كمية كافية من الماء لا تقل عن لترين في اليوم، فالماء تساعد الكلى على أداء وظيفتها في طرد السموم وإزالة الأملاح الزائدة في الجسم، وتمنع ظهور الحصوات في الكلى، مع مراعاة عدم شرب كمية كبيرة من الماء دفعة واحدة.
  • التقليل من تناول المسكنات والأدوية، حيث أن تناولها دون استشارة الطبيب ولفترة طويلة يؤدي إلى تلف الكلى، خصوصا مضادات الالتهابات كالأيبوبروفين.
  • إجراء فحوصات دورية للكلى، كنوع من أنواع الاطمئنان والتأكد من أنها تعمل بشكل سليم، وذلك من خلال إجراء اختبار بول أو اختبار دم، حيث أنها تكشف ما إذا كان هناك خلل في أداء الكلى.
  • معرفة تاريخ العائلة، من المهم جدا أن تكون على علم بتاريخ الأمراض التي يعاني منها الأجداد أو الآباء، فأمراض السكر وضغط الدم أمراض وراثية تنتقل بين أفراد العائلة وتسبب مشاكل في الكلى.

الكلى عضو هام جدا في الجسم لا بد أن يتم الحفاظ عليه، وفي حال حدوث أي ألم في الجانبين أو الظهر أو الفخذين، أو ملاحظة كثرة التبول، والشعور بألم في البطن، والإحساس بحرقة أو ألم أثناء التبول مع ظهور رائحة كريهة للبول وحدوث صديد في البول، يجب أن تذهب إلى الطبيب المختص فورا، لإجراء الفحوصات اللازمة والتأكد من سلامة الكلى، وأخذ العلاج المناسب.

زر الذهاب إلى الأعلى