فوائد الكرفس المغلي للكلى والتخسيس

فوائد الكرفس المغلي عديدة ومتنوعة، والكرفس هو أحد النباتات التي تنتمي للفصيلة الخيمية، ويمكن أن يؤكل نيئًا أو مطبوخًا، وهو من العناصر الرئيسية التي يمكن إضافتها على طبق السلطة، وما يميز نبات الكرفس أنه لا يفقد جزءًا كبيرًا من قيمتِه الغذائية عند طهيه. ومن الجدير بالذكر أن الكرفس من الخضار الذي يحتوي على كمية منخفضة من السعرات الحرارية مما يجعله بديلًا للوجبات الخفيفة خلال اليوم.

فوائد الكرفس المغلي

يعد الكرفس من النباتات الغنية بالعناصر الغذائية المفيدة للجسم، إذ أنه مصدر جيد للعديد من الفيتامينات والمعادن الأساسية ومن فوائد الكرفس المغلي ما يلي:

مضادات الأكسدة

يحتوي الكرفس على نسبة عالية من فيتامين A و الذي يعد مضاد أكسدة قوي وفعال ويعمل على وقف نمو الخلايا السرطانية، وهو أيضًا مصدر ممتاز لفيتامين B1,B2, B6 و فيتامين C المهم في الحفاظ على مناعة الجسم، أما بالنسبة للمعادن فهو مصدر ممتاز للكاسيوم، وهو إلى ذلك غني بالبوتاسيوم، والحديد، والمغنيسيوم، والصوديوم، والفسفور، والفولات، وغيرها من المعادن المهمة لبناء خلايا وأنسجة الجسم.

قد تجد هنا أيضًا: جربي عصير الكرفس للحصول على بطن مسطح

 علاج الالتهابات

من الجدير بالذكر أن نبات الكرفس له دور فعال في علاج الالتهابات حيث أنه يحتوي على مركب الأبيجينين والذي له دور فعال في مكافحة السرطان، وقد وجد أن الأطعمة التي تحتوي على هذا المركب لها دور فعال في تقوية جهاز المناعة في الجسم وزيادة مقاومة الفيروسات والأمراض البكتيرية التي تهاجم الإنسان.

فوائد عصير الكرفس
فوائد عصير الكرفس

إزالة السموم من الجسم

تناول عصير الكرفس في الصباح الباكر على الريق له دور فعال في تحسين عملية الهضم، ثم أن له خصائص مدرة للبول مما يساعده على تنظيف الجسم من السموم والفضلات، وتنشيط خلايا الجهاز البولي في الجسم.

خفض الكوليسترول

من أكثر ما يميز نبات الكرفس أنه ممتاز في خفض الكوليسترول الضار في الدَّم، إذ إنه غني بالألياف، وهذا مما جعله من أبرز النباتات المفيدة لتعزيز صحة القلب، وتنشيط الدورة الدموية.

 فوائد الكرفس للتخسيس

كما ذكرنا أن الكرفس لا يمنح العديد من السعرات الحرارية، ومن ثم  فيمكن أن يكون له تأثير فعال في فقدان الوزن إذا تم تناوله بشكل منتظم حيث أنه يعمل على كبح الشهية بشكل ملحوظ في تناول الحَلْوَيَات والأطعمة الغنية بالسعرات الحرارية، وهو إلى ذلك من الأعشاب الغنية بالألياف التي تنظم حركة الهضم وتزيد من حرق الدهون لاسيما تلك الموجودة حول الخصر والكرش.[1]

قد تجد هنا أيضًا: الكرفس – فوائد الكرفس الصحية والجمالية

فوائد الكرفس للكلى

عصير الكرفس يحسن وظائف الكلى ويمنع تشكيل الحصوات وذلك من خلال تخليص الجسم من الأملاح الزائدة التي عندما تترسب في الجسم تسبب حصى الكلى، كما يساعد تناول الكرفس على شكل نبات أو عصير في تجديد خلايا الكليتين وتنشيط المثانة وسرعة التخلص من السموم عبر البول.

فوائد الكرفس للبشرة

  • عصير الكرفس ممتاز في ترطيب البشرة حيث إن نبات الكرفس يحتوي تقريبًا  على ٩٥% من الماء، وبالتالي فإن شرب عصير الكرفس بصورة منتظمة قد يساعد في ترطيب البشرة بشكل كبير.
  • المساعدة في منع تلف الجلد ومقاومة الشيخوخة.
  • معالجة حب الشباب والتخلص من البثور السوداء.
  • المحافظة على نضارة وشباب البشرة بسبب احتوائه على مجموعات متنوعة من الفيتامينات والمعادن.
فوائد الكرفس
فوائد الكرفس

قد تجد هنا أيضًا: فوائد الكرفس للوقاية من امراض القولون

أضرار الكرفس

بالرغم من فوائد الكرفس الكثيرة وقيمته الغذائية المرتفعة إلا إنه قد يكون ضارًا إذا تم الإفراط في تناوله وقد يكون له تأثير سلبي لبعض الأشخاص. فقد يعاني البعض من حساسية شديدة تجاه الكرفس مما يجعل تناوله يتسبب في ضيق التنفس، والتقيؤ والإسهال ففي هذه الحالة يجب الامتناع عن تناول الكرفس أو الأطعمة التي تحتوي عليه ولو بكمية ضئيلة حتى لا يتسبب في مضاعفات.

اخيرا .. إعداد عصير الكرفس لا يحتاج سوى مزج الكرفس مع الماء في الخلاط، ويمكن إضافة بعض العسل و زيت جوز الهند للحصول على قيمة غذائية أكبر، يفضل تناول عصير الكرفس طازجًا وبعد إعداده مباشرة حتى لا يفقد قيمته الغذائية و يحصل الجسم على القدر الأكبر من الفوائد.

المراجع[+]

زر الذهاب إلى الأعلى