فوائد القسط الهندي في علاج كورونا وكيفية استعماله

فوائد القسط الهندي فوائد كثيرة ومتنوعة من الخطأ إهمالها، خاصة في قدرة النبات على مواجهة فيروس كورونا، والقسط الهندي هو نبات من فصيلة الزنجبليات، وكثير من الدراسات أثبتت الفوائد الكثيرة لذلك النبات في علاج مجموعة كبيرة من الأمراض، كما يمكن إضافته للطعام كتوابل محسنة للطعم.

فوائد القسط الهندي في علاج كورونا

أظهرت الدراسات الحديثة فوائد القسط الهندي في الوقاية وعلاج فيروس كورونا، وتتمثل فوائد القسط الهندي في ذلك فيما يلي:

  1. يساعد القسط الهندي على رفع قدرة الجهاز المناعي على مواجهة الفيروس، حيث يزيد من عدد كرات الدم البيضاء في الجسم وزيادة عدد الخلايا التي تقوم بمهاجمة الفيروس والأجسام الغريبة التي تدخل الجسم.
  2. يعمل القسط الهندي على تحسين أداء الجهاز التنفسي وتجديد خلايا الرئة .
  3. يساعد النبات في توسيع الشعب الهوائية، ومن ثم يعمل على تحسين التقاط النفس وزيادة الأكسجين في الدم، والذي يعد نقصه من الأعراض الخطيرة لكورونا.
  4. يمكن استعمال القسط الهندي في علاج السعال، والذي هو أحد أهم أعراض الإصابة بفيروس كورونا، حيث يقلل من التهابات الزور والتهابات الجهاز التنفسي العلوي.
  5. يحتوي على نسبة كبيرة من مضادات الأكسدة. ومن ثم فهو يساعد بشكل كبير على مقاومة أمراض البرد والشتاء التي تصيب الجسم والجهاز التنفسي.
  6. يساعد زيت القسط الهندي في علاج الالتهابات التي تصيب الجهاز التنفسي، ويقلل من احتقان الأنف والذي يشكل صعوبة في التنفس والتقاط الهواء.

فوائد القسط الهندي للصحة

والقسط الهندي إذا كان له فوائد في مواجهة فيروس كورونا، فإنه أيضًا له الكثير من الفوائد الصحية الأخرى والتي منها ما يلي:

قتل ديدان المعدة

يساعد القسط الهندي في سرعة التخلص من الديدان والطفيليات التي تصيب المعدة، لا سيما عند الأطفال. فيقوم النبات بتخليص الجهاز الهضمي من بيض هذه الطفيليات ويساعد على سهولة التخلص من يرقات الديدان في البراز.

فوائد القسط الهندي لعلاج كورونا
فوائد القسط الهندي المطحون

الوقاية من السرطان

مضادات الأكسدة التي توجد بوفرة في القسط الهندي تساعد على مواجهة الأمراض السرطانية والأورام الخبيثة التي تصيب الخلايا. وعلى الأخص الوقاية من سرطان البنكرياس، وسرطان الدم والثدي.

تجد هنا: 5 استخدامات مميزة للقسط الهندي

تخفيض الكوليسترول

يساعد تناول القسط الهندي على شكل شراب، أو إضافته إلى الطعام في شكل توابل في تخفيض نسبة الدهون الثلاثية الضارة في الجسم، ومن ثم يقلل من ترسبها على جدران الأوعية والشرايين ويقلل من نسبة الكوليسترول الضار.

تخفيف الآلام

يمكن القول أن القسط الهندي يعد مسكن للآلام، لا سيما وجع العظام والتهابات المفاصل، ويساعد القسط الهندي كذلك على زيادة نسبة الكالسيوم في الجسم وبالتالي يزيد من كثافة العظام ويقلل تورم المفاصل.

تحسين عملية الهضم

تناول القسط الهندي يساعد في  تحسين عميلة الهضم، ويساعد في تنظيم عمل المعدة، كما يساعد في تقوية جدار المعدة وتدعيمه للوقاية من القرحة المعدية، كما أن القسط الهندي يساعد في التخلص من الغازات والانتفاخات التي تصيب الشخص بعد تناول الأطعمة.[1]

فوائد القسط الهندي للنساء

القسط الهندي له فوائد للنساء على وجه الخصوص كثيرة ومتعددة ومن هذه الفوائد:

  • يعمل القسط الهندي على سرعة علاج تكيس المبايض ومشاكل الرحم.
  • يساعد على تنظيم هرمونات الجسم . لا سيما الهرمونات التي تنظم عملية التبويض وإفراز الحليب للأم المرضع.
  • تنظيم الدورة الشهرية المضطربة في مواعيدها عند بعض النساء.
  • تنشيط الدورة الدموية في جسم المرأة، ومن ثم المساعدة في التخلص من شعور الإرهاق والتعب.

كيفية استعمال القسط الهندي

  • يمكن استعمال القسط الهندي كما أوضحنا بإضافته إلى الطعام كتوابل تحسن من الطعم وتضيف نكهة فريدة إليه.
  • يتم خلط ملعقة من القسط الهندي مع ملعقة من زيت الزيتون أو الزيت الحار حسب رغبة الشخص. ومن ثم خلطه بملعقة من العسل وتناوله ثلاث مرات في اليوم. لا سيما قبل تناول الطعام.
  • كما يمكن تناول العشبة من خلا إعداد مشروب ساخن منها. يتم إحضار بعض عيدان القسط الهندي. ومن ثم يتم طحنها. ثم يتم إضافة المساء الساخن إلى النبات المطحون وتحليته بالعسل وشربه قبل تناول الطعام أو خلال اليوم مرة أو مرتين.

فوائد القسط الهندي كثيرة ومتنوعة لا سيما فوائده في علاج كورونا والوقاية منه، وكذلك فوائده العديدة للنساء كما أوضحنا وفوائده للجسم والصحة بشكل عام.

المراجع[+]

زر الذهاب إلى الأعلى