الفاصوليا

تعد الفاصوليا البيضاء من السوبر فود بسب قيمتها الغذائية العالية فهي معبأة بحمض الفوليك والبروتين و الكربوهيدرات و الألياف وبالتالي فهي غذاء أساسي عند فقدان الوزن . الفاصوليا البيضاء وجبة سهلة التحضير ومن السهل طبخها .

وقد سميت الفاصوليا البيضاء بهذا الإسم لأنها ذات شكل محدب مثل الكلي وهي من أفضل الأطعمة التي تساعدك علي فقدان الوزن وذلك لأنها تحتوي علي نسبة عالية من الألياف، وبالتالي تعطي شعور بالشبع لمدة أطول . وتحتوي الفاصوليا البيضاء أيضاً علي العديد من العناصر الغذائية مثل المعادن والفيتامينات و البروتينات .

الفاصوليا البيضاء والتي تعرف أيضاً بإسم الفاصوليا البيضاء الداكنة تمد الجسم بالعديد من الفوائد الصحية فهي تنتج الألفا أميليز الذي يساعد في تنظيم تخزين الدهون في الجسم . تمد الفاصوليا البيضاء الجسم بالمغنسيوم وهو معدن متعدد الفوائد .

تعد أول دولة تزرع الفاصوليا البيضاء هي بيرو ثم ظهرت بعدها في أمريكا الجنوبية و أسبانيا حتي أصحبت الفاصوليا البيضاء وجبة شعبية ومعروفة للجميع في مناطق مختلفة وذلك نظراً لأن لها طعم رائع .

وتعد الصين والهند وإندونيسيا و البرازيل والولايات المتحدة هم أكبر دول منتجة للفاصوليا في العالم .

ماهي فوائد الفاصوليا البيضاء ؟

تحتوي الفاصوليا البيضاء علي نسبة عالية من البروتين و الألياف لذلك تهضم ببطئ و تقلل من رغبة الجوع .و حمض الفوليك في الفاصوليا يساعد علي تحسين صحة القلب و أيضاً حمض الفوليك مفيد للنساء الحوامل وتحديد لدماغ الطفل .

كيف تحسن الفاصوليا البيضاء الصحة ؟

تعد الفاصوليا مصدر جيد للطاقة حيث تحول الكربوهيدرات إلي طاقة . فالفاصوليا البيضاء طعام مغذي لصحة العضلات. وتعمل الألياف علي تحسين الجهاز الهضمي ويفضل تناولها مع السلطات .

تحتوي الفاصوليا البيضاء علي خصائص مضادة للسرطان :

تحتوي الفاصوليا البيضاء وغيرها من البقوليات علي مواد مضادة للأكسدة ومن المعروف عنها أن لها خصائص مضادة للسرطان . عندما تحدث خلايا الجسم عملية التمثيل الغذائي تنتج ما يسمي بالجذور الحرة وهذه الجذور تساعد في الإصابة بالسرطان وأمراض الشيخوخة المنزمنة . وتعمل المواد المضادة للأكسدة علي التخلص من الجذور الحرة ومقاومة أثارها الضارة .

و الفاصوليا مصدر غني بالمنجنيز وهو أحد المواد المضادة للأكسدة التي توفره للجسم . وتساهم في إفراز إنزيم ديسموتاز المسئول عن التخلص من الجذور الحرة وتقوية الخلايا . وبالإضافة إلي المنجنيز تحتوي الفاصوليا علي فيتامين ك والذي يحمي الخلايا من الأكسدة . وتقليل خطر الإصابة بالسرطان .

الفاصوليا البيضاء1

الفاصوليا البيضاء غنية بالألياف :

تعد الفاصوليا البيضاء مثلها مثل بقية البقوليات تحتوي علي الألياف الغذائية سواء كانت القابلة للذوبان أم غير القابلة للذوبان . وعند تناول ما يعادل كوب من الفاصوليا المطبوخة يحصل الجسم علي ما يقرب من 45 % من الألياف التي يحتاجها الجسم يومياً . و تعمل الألياف علي التخلص من الأحماض الصفراوية التي توجد في الجسم . وتعمل الألياف الغير قابلة للذوبان علي منع تشكيل الكوليسترول الضار في الجسم و تمنع الإصابة بالإمساك لأنها تساعد في تسهيل عملية الهضم . وتمنع الإصابة ببعض المضاعفات الأخري مثل إلتهابات القولون .

تساعدك الفاصوليا البيضاء في الحصول علي قلب صحي :

الفاصوليا البيضاء غنية بفيتامين ب 9 ويسمي حمض الفوليك وتحتوي علي نسبة دهون صغيرة مما تساعدك في الإحتفاظ بقلب صحي . يقلل حمض الفوليك من معدل الأحماض الأمينية في الدم حيث أن زيادة الأحماض الأمينية تؤدي إلي الإصابة بالنوبات القلبية وعند تناول كوب واحد من الفاصوليا يمد الجسم بحوالي 50% من حمض الفوليك اليومي .

الألياف التي توجد في الفاصوليا هي المسئولة عن تقليل نسبة الكوليسترول . كما أنها تحتوي علي حمض الفوليك والذي يساعد علي تقليل مستوي الحمض الأميني وبالتالي يقلل من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية والنوبات القلبية وأمراض الأوعية الدموية . تحتوي الفاصوليا علي نسبة عالية من المنغسيوم وبالتالي تعمل علي تنظيم القلب والأوعية الدموية .

تعمل الفاصوليا البيضاء علي تحسين القدرات الإدراكية :

الفاصوليا البيضاء غنية بفيتامين ب 1 ( الثيامين ) وهو عنصر ضروري لتشكيل خلايا المخ وعنصر أساسي في تركيب الإستيل كولين والذي يعمل علي تحسين الذاكرة . عند تناول كوب من الفاصوليا البيضاء يومياً تساعدك في تحسين القدرات الإدراكية بشكل صحيح .

الفاصوليا البيضاء

تعمل أحماض الكبريتوز التي توجد في الفاصوليا البيضاء علي التخلص من السموم :

تحتوي الفاصوليا البيضاء علي الموليبدينوم وهو معدن قوي يساعد في تكوين إنزيم الكبريتيت . وإذا كنت تعاني من حساسية الكبريتيت قد يقوم جسمك برد فعل مثل الصداع أو التوتر أو زيادة ضربات القلب .

و تعد الفاصوليا البيضاء هي واحدة من أكثر المواد الغذائية إحتوائاً علي الموليبدينوم وبالرغم من أنه معدن غير معروف للجميع إلا إنه صحي للغاية . فهو يعمل علي تنشيط إنزيمات التخلص من السموم ومنها ألدهيد أوكسيديز . يعمل ألدهيد أوكسيديز علي محايدة الأسيتالديهيد وأحد المواد المسرطنة في الجسم وقد يزيد مع إدمان التدخين .

يدخل الكبريتيت في الأطعمة مثل السلطات والأطعمة الجاهزة . تحتوي الفاصوليا علي نسبة عالية من معدن الموليبدينوم وهو عنصر أساسي لإنتاج إنزيم أوكسيديز الكبريتيت والذي يعمل التخلص من السموم . ويجب أن يتجنب الأفراد الذين يعانوا من الصداع أو زيادة ضربات القلب تناول كميات كبيرة من الفاصوليا وذلك لأن للكبريتيت رد فعل عكسي علي أجسامهم .

تقاوم الفاصوليا البيضاء تخزين الطاقة في صورة دهون :

تعمل الفاصوليا البيضاء عموماً علي تقليل نسبة السكر في الدم وبالتالي تساعد في فقدان الوزن . فعند زيادة نسبة الكربوهيدرات تؤدي إلي زيادة السكر في الدم ويفرز البنكرياس هرمون الأنسولين ويعمل علي تحزين السكر علي شكل دهون . وتعمل الأطعمة التي تحتوي علي نسبة قليلة من السكر مثل الفاصوليا علي حدوث تأثير عكسي .

بالإضافة إلي أن تمد الفاصوليا الجسم بالألفا أميليز والتي يبطئ من إمتصاص الكربوهيدرات وبالتالي يساعد في فقدان الوزن بصورة فعالة .

تعمل المواد المضادة في الأكسدة التي توجد في الفاصوليا البيضاء علي تحسين صحة البشرة :

تمد الفاصوليا البيضاء الجسم بالعديد من المواد المضادة للأكسدة والتي تساعد في الحفاظ علي الصحة . وتحمي خلايا الجسم من الجذور الحرة . حيث تعمل الجذور الحرة علي تشكيل الخلايا السرطانية أو الإصابة بالجلطة أو تصلب الشرايين أو إلتهابات في المفاصل و امراض القلب وإضطرابات الجهاز المناعي و الزهايمر .

وبالإضافة إلي ان الفاصوليا البيضاء تحمي الجسم من كل هذه الأمراض فهي لها فوائد جمالية فهي تمنع ظهور علامات الشيخوخة علي البشرة وتحمي البشرة عند التعرض لأشعة الشمس وتعالج الإلتهابات التي تحدث للبشرة نتيجة التعرض للشمس وقد تؤدي إلي التجاعيد . وبالإضافة إلي ذلك تمد الفاصوليا البيضاء الجسم بالنحاس و الزنك والبروتينات التي تمنع تكوين التجاعيد المبكرة في البشرة .

الفاصوليا البيضاء مصدر غني بالمغنسيوم :

تمد الفاصوليا البيضاء الجسم بالمغنسيوم والذي له العديد من الوظائف الصحية للجسم . فهو يحافظ علي صحة الأعصاب والعضلات والخلايا وتقليل التوتر و أيضاً عنصر هام لصحة العظام .

وعند إتباع نظام غذائي يحتوي علي البقوليات مثل الفاصوليا والتي تحتوي علي المغنسيوم قد تحمي الجسم من أعراض نقص المغنسيوم والتي قد تسبب الأمراض التالية مثل الإسهال و إضطرابات في الجهاز الهضمي و مرض السكر .

الفاصوليا البيضاء3

الفاصوليا مفيدة لوظائف الدماغ :

تحتوي الفاصوليا علي فيتامين ك والذي يعمل تحسين وظائف الجهاز العصبي والدماغ و غلاف المايلين . ويحتاج غلاف العصب الخارجي إلي الدهون الإسفنجية لكي ينمو بشكل صحيح .

ومن المعروف أن فيتامين ك يساعد في تشكيل الدهون الإسفنجية وبالتالي تحسين أداء الدماغ . وتعد الفاصوليا أيضاً مصدر جيد للثيامين وهو عنصر مهم لتحسين وظائف الإدراك . ويعمل هذا الفيتامين علي تكوين إستيل كولين وهو ناقل عصبي مفيد للذاكرة وعدم وجوده يؤدي إلي الإصابة بعلامات الشيخوخة مثل الزهايمر .

تعمل الفاصوليا البيضاء علي تنظيم السكر في الدم :

تحتوي الفاصوليا علي الألياف القابلة للذوبان و بالتالي تقلل من معدل إستقلاب الكربوهيدرات . وتعمل البقوليات عموماً علي التحكم في مستوي السكر في الدم بعد تناول وجبة الطعام . وأيضاً تحتوي الفاصوليا علي نسبة عالية من البروتين .

تعمل الفاصوليا البيضاء علي تحسين أداء الجهاز الهضمي :

تساعد الألياف الغير قابلة للذوبان التي توجد في الفاصوليا علي تنظيم حركة الأمعاء و ذلك بزيادة كمية البراز . وعند تخمر الألياف في الأمعاء الغليظة يساعد في إحتفاظ الجسم بالبكتريا الجيدة في الجهاز الهضمي . ويرتبط إنتظام حركة الأمعاء بتقليل التعرض لأمراض القلب والسرطان .

تعمل الفاصوليا علي تدعيم الطاقة :

تحتوي الفاصوليا علي نسبة عالية من الحديد وبالتالي يزيد من مستوي الطاقة . فالحديد ضروري لعملية التمثيل الغذائي وإنتاج الطاقة في الجسم ، ويساعد علي نقل الأوكسجين في جميع أنحاء الجسم ويساهم المغنسيوم أيضاً في زيادة الطاقة .

تحتوي الفاصوليا علي نسبة عالية من البروتين :

الفاصوليا هي مصدر جيد للبروتين حيث تحتوي علي كميات عالية مثل اللحوم أو الألبان وعند الجمع بين الفاصوليا والأرز تحصل علي وجبة متكاملة .

الفاصوليا البيضاء5

تعمل الفاصوليا علي تقوية العظام :

تحتوي الفاصوليا علي المنجنيز والكالسيوم وهذه العناصر تساعد في الحصول علي عظام قوية وبالإضافة إلي ذلك تمنع هذه المعادن الإصابة بهشاشة العظام .وتعد الفاصوليا مصدر جيد لحمض الفوليك وأظهرت الأبحاث أن تناول كميات قليلة من حمض الفوليك يؤدي إلي زيادة مستوي الحمض الأميني و بالتالي يزيد من كسور العظام والذي قد تؤدي إلي هشاشة العظام . وثبت علمياً أنه عند نقص فيتامين ك عند النساء بعد إنقطاع الطمث يؤدي إلي الإصابة بهشاشة العظام لذلك يفضل تناول المزيد من الأطعمة التي تحتوي علي فيتامين ك .

كيف يمكنك تحضير الفاصوليا البيضاء ؟

يمكنك شراء الفاصوليا البيضاء جافة ومعبأة في علب . يفضل نقع الفاصوليا الجافة في الماء ليلة كاملة وغسلها جيداً ثم غليها في صباح اليوم التالي حتي تنضج تماماً . يمكنك تناول الفاصوليا البيضاء بمفردها أو إضافتها إلي الحساء أو إدراجها في أطباق المعكرونة .

هل هناك أي أثار سلبية عند تناول الفاصوليا البيضاء ؟

مثلها مثل أي طعام أخر يجب الإعتدال عند تناولها وذلك لأنها تحتوي علي نسبة ألياف عالية وقد تؤدي إلي إضطرابات في المعدة وقد تؤدي إلي الغثيان أو القئ و تقلصات المعدة أو الإسهال

شاركها.