فوائد الفاصوليا البيضاء أهمها تقليل السكر وفقدان الوزن

التعرف على فوائد الفاصوليا البيضاء والحرص على تناولها يساعد في الاستفادة من هذا العنصر الغذائي المهم الذي يساعد في ضبط نسبة السكر في الدَّم، كما تساعد الفاصوليا في التخسيس والتخلص من الوزن الزائد بالإضافة إلى فوائدها العديدة للكليتين وتجديد أنسجة وخلايا الجهاز البولي بشكل عام.

فوائد الفاصوليا البيضاء

الفاصوليا البيضاء هي واحدة من البقوليات المهمة التي تحتوي على نسبة عالية من البروتين النباتي الذي يحتاج إليه الجسم، كما تحتوي على فيتامين هـ وفيتامين ج ومعادن البوتاسيوم والكالسيوم والمغنسيوم وغيرها من العناصر المهمة، ومن فوائد الفاصوليا البيضاء ما يلي:

1. تقليل نسبة السكر في الدَّم

تعد الفاصوليا البيضاء من الأطعمة المفيدة لمرضى السكر التي تساعد في تنظيم نسبة السكر في الدَّم وتحافظ على المستوى الطبيعي له في الدَّم، فالفاصوليا يحتاج الجسم إلى وقت لهضمها وتحويلها إلى غلوكوز وسكريات، وهو ما يعني أن الجسم يقوم بإفراز الأنسولين بالتدريج فيقل الضغط على البنكرياس ويساعد في إطالة عمر الخلايا والأنسجة فيه.

2. الألياف الطبيعية

من فوائد الفاصوليا البيضاء أنها تحتوي على قد كبير من الألياف التي تساعد في تنظيم حركة الهضم وتحسين أداء المعدة، وتزيد من سرعة امتصاص العناصر الغذائية في الأمعاء الدقيقة. كما أن تناول الفاصوليا يساعد في الوقاية من الإمساك ومشاكل الجهاز الهضمي ويقلل من التهابات القولون.

فوائد الفاصوليا
فوائد الفاصوليا البيضاء

قد تجد هنا أيضًا: فوائد واضرار الفاصوليا البيضاء

3. مصدر للبروتين

من فوائد الفاصوليا البيضاء أنها من المصادر النباتية الطبيعية الغنية بالبروتين النباتي الذي يساعد في بناء العضلات وتحتاج إليه خلايا الكبد لإتمام عملها، وهو إلى ذلك يساعد في إتمام عملية التمثيل الغذائي بشكل كامل وطبيعي. تناول 100 جرام من الفاصوليا يقوم بإمداد الجسم بأكثر من 18 جرام من البروتين يوميًا.

4. طرد السموم

الفاصوليا البيضاء تحتوي على مركبات molybdenum التي تساعد في تحفيز وزيادة قدرة الجسم على استخلاص السموم وطردها من الجسم. وتقوم هذه المركبات بتنشيط عمل العصارة الصفراء في الكبد للمساعدة في الإسراع من عملية الهضم واستخلاص السموم وتحويلها إلى الفضلات في الأمعاء الغليظة أو طردها عبر المثانة.

5. الوقاية من فقر الدَّم

تحتوي الفاصوليا على نسبة كبيرة من معدن الحديد والفوليك أسيد الذي يساعد في زيادة كَمّيَّة كرات الدَّم الحمراء في الجسم وزيادة الهيموجلوبين في الدَّم، ومن ثم يساعد في الوقاية من فقر الدَّم والأنيميا الحادة التي كثيرًا ما تصيب النساء والأطفال صغار السن.

قد تجد هنا أيضًا: فوائد الفاصولياء الخضراء

6. مضادات الأكسدة

تحتوي الفاصوليا على مضادات الأكسدة الطبيعية التي تساعد في الوقاية من السرطان، كما تعزز هذه المضادات للأكسدة من نشاط القلب والدورة الدموية في الجسم، وتقلل من فرص الإصابة بالأمراض المزمنة مثل التهاب الكلى المزمن وأمراض ارتفاع الضغط.[1]

فوائد الفاصوليا البيضاء للكلى

  • تساعد الفاصوليا البيضاء في تجديد أنسجة وخلايا الكليتين وتقلل من تلف الخلايا في هذا العضو الهام.
  • تحتوي الفاصوليا على نسبة كبيرة من البروتين والألياف التي تساعد في طرد الحصوات من الكُلْيَة والحالب، كما تساعد في التخلص من الرمل الذي يتكون بسبب تراكم الأملاح في الجسم.
  • طرد السموم وزيادة إدرار البول وتخليص الجسم من الباولينا الزائدة.

قد تجد هنا أيضًا: انواع الفاصولياء و فوائدها

فوائد الفاصوليا
فوائد الفاصوليا

فوائد الفاصوليا البيضاء للرجيم

  • الشعور بالشبع: احتواء الفاصوليا البيضاء على كميات كبيرة من الألياف يساعد في إعطاء الشعور بالشبع والشعور بالامتلاء وعدم الحاجة إلى تناول الطعام لفترة كبيرة وهو ما يساعد في التقليل من الوزن الزائد.
  • تقليل امتصاص السكر: تحتوي الفاصوليا على مركبات فازيولامين التي تساعد في التقليل من امتصاص الجسم للغلوكوز ومن ثم تقلل من زيادة السعرات الحرارية التي يمتصها الجسم ويحولها إلى دهون.
  • تقليل هضم النشويات: تناول الفاصوليا البيضاء ضمن النظام الغذائي الذي يتبعه أصحاب الرجيم يساعد في تقليل امتصاص وهضم المواد الكربوهيدراتية في الطعام فيقلل من تراكم الدهون وزيادة نسبتها في الجسم.

تعرفنا على أهم فوائد الفاصوليا البيضاء للجسم، كما تعرفنا على أهم فوائدها لمرضى السكري وتنشيط خلايا وأنسجة الكليتين وفوائدها للرجيم وإنقاص الوزن.

المراجع[+]

زر الذهاب إلى الأعلى