فوائد الشيح لمرضى السكري والمعدة

التعرف على فوائد الشيح والحرص على تناوله يساعد في علاج الكثير من الأمراض التي تصيب الجهاز الهضمي والمعدة، كما يساعد في علاج أمراض القولون ويقلل من مشاكل ارتفاع السكر في الجسم وتقوية الجهاز المناعي وغيرها الكثير من الفوائد العديدة.

فوائد الشيح

يعد الشيح من النباتات العطرية التي لها رائحة زكية وتحتوي على نسبة كبيرة من الزيوت الطيارة، وتناول الشيح معروف منذ فترات طويلة في وصفات الطب الشعبي، ومن فوائد الشيح للجسم ما يلي:

1. مضادات الأكسدة

يحتوي الشيح على كميات كبيرة من مضادات الأكسدة الطبيعية التي تساعد بدورها في الوقاية من الأورام السرطانية، كما تساعد في الوقاية من الأمراض المزمنة مثل أمراض الكلى والتهابات الجهاز البولي المزمن.

2. علاج الإمساك

يعد نبات الشيح من النباتات العطرية الملينة، فهو يساعد في تنظيم حركة المعدة وعملية الهضم ويقلل من نوبات الإمساك التي يتعرض لها الشخص لا سيما بعد إجراء العمليات الجراحية في الجهاز الهضمي والمعدة.

3. ضبط السكر في الدَّم

شرب منقوع الشيح يساعد بشكل مباشر في تقليل ارتفاع نسبة السكر في الدَّم لا سيما عند وجود مشكلات في إفراز الأنسولين من البنكرياس. كما يساعد الشيح في التقليل من ارتفاع السكر المفاجئ في جسم المريض.

4. التنحيف

من فوائد الشيح أنه يساعد في علاج السمنة وزيادة تراكم الدهون في الجسم، ويساعد في حرق السعرات الحرارية الزائدة ومنع تحولها إلى شحوم متجمعة. كما أن تناول مغلي الشيح قبل تناول الطعام بنصف ساعة يساعد في إعطاء الشعور بالشبع والامتلاء.

قد تجد هنا أيضًا: فوائد الشيح الصحية

5. تقوية الجهاز المناعي

احتواء الشيح على عدد كبير من المعادن مثل البوتاسيوم والكالسيوم والمغنسيوم، كما أن احتوائه على مجموعة من الفيتامينات المتنوعة مثل فيتامين أ وفيتامين هـ وج، كل هذه العناصر تساعد في تقوية الجهاز المناعي وزيادة قدرة الجسم على مقاومة الأمراض الجرثومية والفيروسية التي تهاجم الجسم من خلال زيادة عدد كرات الدَّم البيضاء وهي الخلايا المسئولة عن مهاجمة الأجسام الغريبة التي تحاول دخول الجسم.

6. علاج الالتهابات

مرض التهاب بطانة الجهاز الهضمي من الأمراض الشائعة التي تسبب الكثير من الألم لصاحبها وتمنعه من ممارسة حياته الطبيعية، والشيح يحتوي على مركبات عضوية تساعد في علاج هذه الالتهابات والتخفيف من آثار المرض على الصحة الجسدية والنفسية للمريض.

فوائد عشبة الشيح
فوائد الشيح

7. فاتح للشهية

كذلك من فوائد الشيح أنه يساعد في فتح الشهية ويعالج ضعف الشهية لا سيما عند كبار السن والأطفال الصغار، وحتى يمكن التغلب على الطعم غير المستساغ للشيح عند الأطفال فيمكن بعد إضافة الشيح إلى الماء المغلي أن يتم تحليته بالعسل الأبيض وإعطاؤه للطفل وهو ما يساعد في زيادة حرق الطعام وتنظيم حركة الهضم وزيادة إقبال الأطفال على تناول الطعام.

فوائد الشيح للديدان

شرب مغلي الشيح له الكثير من الفوائد للبطن والمعدة، ومن أهم هذه الفوائد ما يلي:

  • التخلص من الديدان: يساعد مغلي الشيح في التخلص من الديدان والطفيليات التي تصيب الجهاز الهضمي وتنمو في المعدة، فالشيح بفضل المركبات المطهرة فيه يساعد في قتل ديدان الإسكارس والدورة الشريطية كما يساعد في سرعة التخلص من بيض هذه الطفيليات ويمنع تكاثرها، ويمكن تناول الشيح من خلال إضافة ملعقة منه إلى كوب من الماء المغلي وبعد تغطيته يتم شربه على الريق لمدة أسبوع فهو كفيل بالقضاء على أنواع الديدان المختلفة في المعدة.
  • علاج سوء الهضم: كذلك من فوائد الشيح للمعدة انه يساعد في التخلص من مشكلات الجهاز الهضمي ويعالج سوء الهضم والانتفاخات التي تصيب المعدة، كما يقلل النبات من تكون الغازات.

قد تجد هنا أيضًا: فوائد الشيح

فوائد الشيح للنساء

كذلك الشيح له فوائد عدة للنساء على وجه الخصوص ومن هذه الفوائد:

التخلص من السموم

يساعد نبات الشيح في سرعة تخلص الجسم من السموم المتراكمة من خلال إخراجها عبر البول أو الفضلات، كما يساعد الشيح في زيادة نشاط الدورة الدموية في جسم المرأة وتحسين عمل القلب.

آلام الطمث

تناول المرأة للشيخ خلال فترة الطمث ونزول الدورة الشهرية يساعد بشكل كبير في التقليل من الآلام والتقلصات التي تصاحب نزول ذلك الدَّم، كما يساعد تناول مغلي الشيح في تنشيط عنق الرحم وزيادة سرعة التخلص من الخلايا والأنسجة التالفة في رحم المرأة، ويمكن للمرأة أن تشرب الشيح من خلال غلي ملعقة من النبات المطحون ومن ثم تغطيته للحفاظ على الزيوت الطيارة في النبات وتحليته بالعسل وشربه خلال مدّة نزول الدَّم.

تحسين صحة الشعر

زيت الشيح من الزيوت الطبيعية التي لها الكثير من الفوائد لشعر المرأة، فهو يساعد في تنعيم وتطويل الشعر، كما يساعد الزيت في إكساب الشعر المظهر الصحي اللامع، ودهن الشعر بالزيت وتدليكه به يساعد في تقوية أصول وجذور الشعر والحفاظ عليه من التساقط. كذلك فإن زيت الشيح يساعد في علاج قشرة الشعر التي كثيرًا ما تشتكي منها النساء ويقلل من نمو الفطريات على فروة الشعر.

العناية بالبشرة

إدخال الشيح في الوصفات والماسكات التي تقوم المرأة بإعدادها للعناية بالبشرة يساعد في زيادة نضارة البشرة ويعمل على حماية الجلد من أشعة الشمس الحارقة والأشعة فوق البنفسجية الضارة، كما أن الشيح يساعد في التخلص من البكتريا والفطريات الضارة التي تنمو على البشرة وتتسبب في ظهور حب الشباب والبثور الصغيرة. بالإضافة إلى أن الشيح يعد مقشر طبيعي للجلد يساعد في التخلص من الأنسجة التالفة والخلايا الميتة على البشرة.[1]

فوائد الشيح للمعدة
الشيح

فوائد الشيح للرجال

وكما أن للشيح فوائد للنساء فإن له العديد من الفوائد للرجال، الشيح يساعد في تحسين القدرة الجنسية عند الرجال، كما يساعد في تنشيط الحالة الجنسية وسرعة الاستجابة للمثيرات. ويساعد تناول منقوع الشيح في زيادة عدد الحيوانات المنوية عند الرجل، كما أن زيت الشيح عند دهنه في المناطق الجنسية يساعد في علاج الالتهابات والتقرحات التي تظهر في هذه المنطقة الحساسة والتي تقلل من متعة الشعور بالنشوة الجنسية.

قد تجد هنا أيضًا: الشيح وفوائده للصحة

فوائد الشيح لجرثومة المعدة

تتسبب جرثومة المعدة في إصابة الشخص بالكثير من الأمراض مثل سرطان المعدة والقرحة والإسهال المزمن والقيء المستمر وغيرها من الأعراض. وتناول الشيح له فوائد في علاج جرثومة المعدة كالتالي:

  • الشيح يساعد في دعم الجدار المخاطي للمعدة وزيادة سماكة بطانة المعدة ومن ثم يقلل من فرص الإصابة بقرحة المعدة.
  • شرب الشيح المغلي يساعد في علاج تقلصات المعدة والالتهابات المعوية.
  • إضعاف قدرة جرثومة المعدة على الالتصاق بجدار المعدة المخاطي ومن ثم تقليل احتمال بقاء الجرثومة ومنع تكاثرها.

فوائد الشيح للقولون

من فوائد الشيح أنه يساعد في منع الإمساك الذي يعد سبب الكثير من الأمراض في الجهاز الهضمي، كما يساعد الشيح في علاج التهابات القولون وعلاج انتفاخ الأمعاء الغليظة لا سيما عند المصابين بالقولون العصبي. كذلك يساعد الشيح في علاج التهابات البطانة الداخلية للأمعاء الدقيقة والغليظة. والشيح بسبب احتواؤه على مضادات الأكسدة بكميات كبيرة يساعد في الوقاية من سرطان القولون.

تعرفنا على أهم فوائد الشيح، كما تعرفنا على فوائده للجهاز الهضمي وفوائده للرجال والنساء وأهميته في علاج جرثومة المعدة.

المراجع[+]

زر الذهاب إلى الأعلى