تلقت الشاي الأخضر على الكثير من اهتمام وسائل الإعلام وذلك بعد العديد من الابحاث التي أثبتت فوائده الصحية. طريقة صنعها يسمح لشاي بان يحتفظ بالكثير من المواد المفيدة لها بصورة طبيعية في الأوراق. لذلك، فإنه يحتوي على الكثير من المواد المضادة للاكسدة مفيدة وأيضا كمية أقل من الفيتامينات والمعادن.على مجلة رجيم اعرف اكثر عن الشاي الاخضر 

فوائد الشاي الاخضر

الشاي الأخضر الصيني والياباني

الشاي الأخضر وفقا لطريقة الصينية، وهو ما يعني أن الأوراق تحمص على النار لتجنب الأكسدة. وبالتالي قد يكون الشاي الأخضر الصيني على اللون البرتقالي، ولكن أوراق الشاي الفعلية تحتفظ بلونها الأخضر.

وهناك أيضا طريقة يابانية لتسخين أوراق الشاي. وتحفظ أوراق تحت بخار الماء مباشرة الشاي الأخضر الياباني يصبح أخضر مصفر اللون.

يمكن الوقاية من الأمراض

ومنذ وقت طويل استخدام الشاي الأخضر كدواء، ولكن يشربون الآن في الغالب لأنه هو مشروب جيد. ومن المرجح أن الشاي الأخضر يمكن أن يساعد في منع العديد من الأمراض التي هي مشتركة في العالم الغربي والعربي.

أمراض خطيرة مثل السرطان ومشاكل مع القلب والأوعية الدموية هي أقل انتشارا في آسيا حيث شرب الكثير من الشاي الأخضر، ولكن في نفس الوقت بقية عاداتهم الغذائية غالبا ما تكون أفضل مما كانت عليه في الغرب. يأكلون، على سبيل المثال، أيضا الكثير من الأسماك التي تحتوي على أوميغا 3، والتي تساعد أيضا على حماية ضد هذه الأمراض.

الشاي الأخضر هو كمية كبيرة من مادة البوليفينول التي هي المواد المضادة للأكسدة. ويعتقد أن هذه لحماية خلايا الجسم والحمض النووي ضد الجذور الحرة التي يمكن أن تسبب تلف الخلايا، موت الخلايا، والشيخوخة والأمراض المرتبطة بالعمر.

يعيش بصحة مع الشاي الأخضر

الشاي الاخضر هو افضل لصحة القلب والجسم وبالتالي يستطيع الشخص التمتع بحياه اكثر صحه إذا كان استهلاك الشاي الأخضر يمكن أن يكون له تأثير ضد السرطان المزمن وأمراض القلب والأوعية الدموية ومجموعة من الأسباب الأخرى للوفاة. في هذه الدراسة، وجد الباحثون وجود ارتباط سلبي بين استهلاك الشاي الأخضر والوفاة المبكرة.

الاستهلاك المنتظم للشاي الأخضر، على الأقل 1-2 أكواب يوميا، أظهر انخفاض مخاطر الوفاة المبكرة عندما ينظر المرء في جميع الأسباب. وكان التأثير أعظم عندما نظرت فقط في أمراض القلب والشرايين والنساء واستهلاك الشاي عالية.

النساء اللاتي كن يشربن الكثير من الشاي، وخمسة أكواب أو أكثر يوميا قد يقلل من خطر بنسبة 23 في المئة للموت بالامراض، مقارنة مع أولئك الذين شربوا أقل من كوب يوميا. وتضمنت جميع أسباب الوفاة. وكان الرقم المقابل للرجال تقليص خطر التعرض لل12 في المئة.

عندما عزل أرقام وبدا للتو في أمراض القلب والشرايين، لذلك يعني انخفاض مخاطر 31٪ للنساء و 22 في المئة للرجال. ولكن عندما يتعلق الأمر السرطان، وجد أي دليل على أن الشاي الأخضر سيكون له أي تأثير وقائي.

خصائص أخرى

الشاي الأخضر هو أيضا يستخدم في كريمات البشرة وغيرها من منتجات العناية بالبشرة. أوراق الشاي هي مقاومة جدا لأشعة الشمس، وبالتالي يمكن أن تحمي الجلد.

في اليابان، والشاي الأخضر هو شائع كشراب وأثبت أنه جيد لعملية الهضم. الشاي الأخضر يمكن، ومع ذلك، وفقا لبعض الدراسات للحد من امتصاص الحديد من المصادر النباتية (ولكن ليس من اللحوم) إذا كان الشراب اتخذ مع وجبات الطعام، ولكن يمكن تحسين امتصاص الحديد إذا اشتملت فيتامين C في الوجبة. هو أساسا أولئك الذين يعانون من فقر الدم أو نقص الحديد يجب أن يكونوا حذرين لشرب الشاي مع وجبة.

التخزين والطبخ

أصناف الشاي الأخضر هي أكثر حساسية من الشاي الأسود. ولذا فمن المهم لتخزينها بشكل صحيح وعدم استخدام الماء الساخن عند إعداد الشاي الاخضر. دع الماء المغلي يبرد لفترة من الوقت قبل أن تصبه على أوراق الشاي وتصب معه القليل من الماء البارد لخفض درجة الحرارة. درجة حرارة المياه حوالي 75-85 درجة . يجب أن تكون الجرعة حوالي 1 ملعقة صغيرة من أوراق الشاي في كوب.

هناك فوائد اخرى للشاي الاخضر

1- فوائد الشاي الاخضر للرجيم: يحتوي الشاي الاخضر علي مركبات الفينولات المتعددة التي تقوم بعملها والذي هو تنشيط الإنزيم المسئول عن إذابة الدهون الثلاثية والتي من المفترض التي يتم نقلها عبر الدم إلي أنسجة الجسم من اجل لإنتاج الطاقة. لكن كثرتها تؤدي إلي تراكم الكميات الزائدة منها لتتحول إلي دهون وتسبب زيادة الوزن. ولذا فإن الشاي الاخضر له قدرة ممتازة للتخلص من الدهون التي تتراكم في البطن والأرداف لكن علي المدى البعيد. كما يحتوي الشاي الاخضر علي حامض الجاليك الذي يساعد على زيادة الايض في الجسم وبالتالي تخزين أقل من الدهون، كما أن الشاي الاخضر يحتوي على مادة الكافيين التي تحفز الجهاز العصبي المركزي لاستخدام الدهون كطاقة وخاصة دهون منطقة الوسط كما انه يساعد في التخلص من المياه الزائدة في الجسم . وبالإضافة إلي ذلك يحتوي الشاي الاخضر علي الكاتشينيز الذي يحفيز استخدام خلايا العضلات والكبد للأحماض الدهنية بالتالي يؤدي إلي استهلاك كميات أقل من الكربوهيدرات مع مرور الوقت وتجعل قدرة الجسم التحملية اكبر خاصة عند ممارسة التمارين الرياضية وبالتالي خسارة الوزن وحرق المزيد من السعرات الحرارية

2- فوائد الشاي الاخضر للكبد: يقوم إذابة الكتل الكبيرة من الدهون المخزنة علي الكبد بالإضافة إلي تحسبن وظائف الكبد.

3- فوائد الشاي الاخضر للعيون: الشاي الاخضر يحتوي علي بعض المواد التي تقي العين من العديد من الأمراض مثل فيتامين ج وفيتامين هـ والكاتكين والزيكساتثين واللوتين وجميع المواد مضادات للأكسدة والتي تقي العين من الأمراض الشائعة الشاي الاخضر لديه قدره علي حماية الشبكية من أشعة الشمس الضارة.

4- فوائد الشاي الاخضر للضغط: الشاي الاخضر يؤدي إلي انخفاض مخاطر ارتفاع ضغط الدم بنحو 65%. وفقا للابحاث والدراسات الكثيرة بالاضافة الى قدرة الشاي الاخضر على وقاية الجسم من تصلب الشرايين ويحمي ايضا من الحلظات الدماغية الناجمة عن ارتفاع ضغط الدم

5- فوائد الشاي الاخضر للكلي: تنتج حصى الكلي من الترسبات والتي تتضمن حمض البولينا والكالسيوم وسيستين والحمض الأميني، وقد ثبت ان شرب الشاي الاخضر يساعد علي تقليل فرصه تكون الحصى وخاصة لدي النساء،.

6- فوائد الشاي الاخضر للكولسترول: هل تعلم ان الشاي الاخضر له علاقة قوية بخفض الكولسترول، حيث انه يعمل على منع امتصاص الأمعاء له بنسبة قد تبلغ 89%، بالاضافة الى كونه يساهم في تقليل معدل الكولسترول الكلي بمقدار 11% ويقلل من الكولسترول السيئ بنسبة 16%، كما أن حمض الجاليك الموجود به يساهم في حماية الشرايين من الانسداد بنسبة تبلغ 73%.

8- فوائد الشاي الاخضر للحامل: الشاي الأخضر يحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن الضرورية للحوامل، حيث انه غني بالزنك والحديد والعناصر النادرة الأخرى، كما انه يساهم تصفيه الذهن لاحتوائه على الكافيين لكن يجب تناوله بكميات قليلة ومعقوله

9- فوائد الشاي الاخضر للامساك: الشاي الاخضر يساعد على تحسين عملية الهضم وتحسين الأمعاء بسبب تشجيعه للبكتيريا الجيدة في المعدة وتقاوم تأثير البكتيريا الضارة. الشاي الاخضر يساعد على استرخاء المعدة والقولون والبطن

10- فوائد الشاي الاخضر للشعر: حامض الجاليك الموجود في الشاي الاخضر يلعب دور في نمو بصيلات الشعر وكذلك يشجع نمو بصيلات الشعر ويقلل من معدل دورة موت الشعر وبالإضافة إلي كل ما سبق يحتوي الشاي الأخضر علي فيتامينات مهمة مثل فيتامين هـ وفيتامين ج والبانثول وتعمل على ترطيب الشعر وتقويته وحمايته من أشعة الشمس الضارة ومنع تقصفه. فائده زيت الشاي الاخضر لحماية الشعر من التساقط والوقاية من الجراثيم والفطريات التي تتكون بالرأس وزيادة لمعانه.

11- فوائد الشاي الاخضر للبشرة: يقاوم الشاي الاخضر الشيخوخة المبكرة وأمراض البشرة وذلك لاحتوائه علي نسبة عالية من مضادات الأكسدة، ويساعد علي وقاية البشرة من أشعة الشمس الضارة وحماية الجلد من حروق الشمس ومكافحة ظهور تجاعيد الوجه وعلامات الشيخوخة ومكافحة التهابات البشرة والتخلص من حب الشباب.

شاركها.