فوائد السمسم

فوائد السمسم من الناحية الغذائية لا تعد و لا تحصى فزيادة على طعمه اللذيذ في المخبوزات او على الطحينة الممتعه المستخرجه منه سنعرفكم اليوم على مجلة رجيم على فوائد كبيره يجهلها الاغلبيه للسمسم .
يحتوى على كمية لا بأس بها من المعادن كالفسفور المهم لصحة الأعصاب ،والكالسيوم للعظام والأسنان ،والمغنسيوم لعلاج السكر، والزنك والمنجنيزوالبوتاسيوم والفسفور والحديد والنحاس . و يحتوى على فيتامينات (ب) و (ب2) و (ب6) وفيتامين حمض الفوليك والنياسين .والزيت الناتج عنه يحتوي على نسبة عالية من البروتينات والأحماض الدهنية والمركبات الفلافونية المضادة للأكسدة مما يساهم في احتفاظه بخواصه الطبيعية.

فوائد السمسم و القيمة الغذائية له

– يساهم في علاج حالات الدوخة وطنين الاذن.
– يعد مليناً ومطرياً للمعدة ويقي من حالات الامساك.
– مدراً لحليب المرأة المرضعة.
– يفيد في علاجات ومستحضرات التجميل لاحتوائه على مضاداة الاكسدة والدهون غير المشبعة.
– تفيد اوراقه في علاجات مشاكل المثانة وامراض الكلى.
– يساهم بعلاج حالات الاسهال.
– يفيد امراض الربو وحالات السعال وضيق النفس.
– يعد طارداً للغازات.
– يحسن الرؤية والسمع
– يفيد في تقوية الاسنان لاحتوائه على الكالسيوم ومضادات الاكسدة.
– يعزز القدرة الجنسية عند الرجال، ويقوي المبيض والخصوبة عند الاناث.
– يساهم في التخفيف من حدة آلام الدورة الشهرية.
– يقي من الاصابة بقرحة المعدة، ويسكن حرقة المعدة.
– ينشط الدورة الدموية ويقوي القلب، ينظم نبضه لاحتوائه على البوتاسيوم ويقي من تصلب الشرايين.
– يخفض من نسبة الكوليستيرول في الدم.
– يساهم في الحد من التوتر والقلق ويقوي الذاكرة.
– 100 غرام من البذور تحتوي على 573 من السعرات الحرارية.

 إستخدامات وفوائد لزيت السمسم في مطبخك

– للقلي :
عادة ما تستخدمين الزيوت النباتية أو زيت الزيتون للقلي والطهي, فإستخدامكِ لزيت السمسم يمنح طعامكِ نكهة لا مثيل لها, إحرصي دائماً خلال القلي على إبقاء الزيت على حرارة جيدة عبر إستخدام كمية كبيرة منه تمنعه من أن يبرد عند إضافة الأطعمة إلى القدر لقليها.

لا تزحمي القدر بالكثير من المكونات بحيث تغمر كمية الزيت الأطعمة لتقلي جيداً وتصبح مقرمشة, كما أن رش القليل من زيت السمسم على وجه الأطباق معروف في المطبخ الصيني والمطبخ الياباني ويمنح المأكولات نكهة غنية.

– للشوي:
إستعمال زيت السمسم خلال شوي الأطعمة سيمنحها لمعان لا يضاهى ويحسن نكهتها بطريقة ملحوظة, كما أن دهن الأسماك بزيت السمسم حتى ولو كانت غير طازجة وجافة سيجعلها تبدو وكأنها طازجة عندما تشوي وكأنها مشبعة بالسوائل.

– اليخنات والإيدامات:
إضافة زيت السمسم إلى اليخنات والإيدامات سيمنحها طعماً أغني كما أن إضافة القليل منه إلى الماء عند سلق الخضروات سيعطيها لوناً أكثر حيوية.

– نقع المأكولات:
عند نقع الأطعمة بزيت السمسم سيحافظ على نكهتها الأصلية الغنية كما أن تقديم المأكولات الغنية بالفيتامين C إلى جانب صلصة تحتوي علي زيت السمسم سيفعل تشكيل الكولاجين في البشرة مما يحافظ على نعومتها ونضارتها.

– للأرز :
أضيفي القليل من زيت السمسم أثناء الطهي الأرز لتضفي إليه لمعة جميلة وتبعدي عنه الجفاف والالتصاق, إستخدمي ملعقة كبيرة من زيت السمسم لكل كوبين من الأرز.

– السمك:
إدهني بقايا السمك المطبوخ بزيت السمسم قبل وضعه في القسم الأعلى من الثلاجة وتجليده مما سيحافظ عليه بشكل أفضل.

– البيض:
أضيفي القليل من زيت السمسم إلى البيض المخفوق لجعل الأومليت هشة عند تحضيرها.

التفاعلات الدوائية لبذور السمسم

أظهرت الدراسات احتمالية تفاعل بذور السمسم سلباً مع بعض أنواع الأدوية، فعلى سبيل المثال يُنصح بتناول السمسم بحذر عند تناول أدوية ارتفاع ضغط الدم، والأدوية المضادة لمرض السكري بالإضافة إلى الأدوية التي تتحول في الجسم عن طريق الكبد، كما يجب على هؤلاء الأشخاص استشارة الطبيب والتأكد من سلامة تناول بذور السمسم أو الطحينة أو المنتجات التي تحتوي بذور السمسم

زر الذهاب إلى الأعلى