فوائد السحور وأفضل الطعام فيه لصيام مريح

التحدث عن فوائد السحور وأفضل الطعام فيه لصيام مريح حديث يطول، فالسحور يعد من أهم الوجبات التي يتقوى بها الصائم على صومه وعلى تحمل الجوع والعطش في نهار رمضان ، أو غير رمضان في صيام التطوع، والحرص على تناول الأطعمة المفيدة في السحور والتي تقلل من إحساس الإنسان بالعطش أو الجوع أمر مهم لتقليل الإجهاد أو التعب في الصيام، لا سيما في أيام الصيام الأولى من شهر رمضان.

فوائد السحور

السحور هو الطعام المبارك الذي حثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم على تناوله، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (عليكم بهذا السحور فإنّه الغذاء المُبارك). كما أن السحور هو الفصل بين صيام المسلم وبين صيام غيره من أصحاب الديانات الأخرى وأهل الكتاب. وللسحور الكثير من الفوائد للصائم ولجسمه ، ومن هذه الفوائد:

  • السحور يقلل من الشعور بالجوع والعطش خلال الصيام.
  • السحور يقلل من الشعور بالإجهاد خلال اليوم لا سيما عند اشتداد درجة الحرارة، وفقد السوائل من الجسم.
  • كما أن من فوائد السحور المساعدة في تنشيط الجسم، و من ثم تقليل شعور الصائم بالحاجة إلى النوم أو الكسل.
  • السحور يساعد على إعطاء الجسم شعور بعدم وجود مجاعة. ومن ثم فإن الجسم لا يقوم بتخزين الدهون بنسبة أكبر احتياطيًا ، والتي يقوم بها تلقائيًا عند إحساسه بقلة الطعام الداخل إليه، فيزيد وزن الجسم على الرغم من قلة الطعام الداخل إليه.
  • تناول السحور يساعد على تنظيم نسبة السكر في الدم، ويقلل من احتمالية انخفاض السكر لمن لديه استعداد لذلك.
  • كما أن السحور يساعد على تقوية الجهاز المناعي للجسم. ومن ثم يزيد من قدرة الجسم على مواجهة الأمراض.
  • الوقاية من الصداع والذي تزيد فرص الإصابة به مع نقص الطعام والسوائل المعتاد عليها الإنسان.[1]

أفضل سحور صحي

من المهم أن يختار المسلم لسحوره أكثر الأطعمة صحة وفائدة يتقوى بها خلال صيام يومه، ومن أفضل الأطعمة الصحية للسحور ما يلي:

الخبز الأسمر

من المهم في الصيام الابتعاد عن الخبز الأبيض والتقليل منه، والخبز الأسمر هو الأفضل في السحور، حيث يتم هضمه على فترة أطول، وهو ما يساعد على طول بقائه في المعدة وتقليل الشعور بالجوع.

تجد هنا: 9 فوائد صحية لتناول الزبادي في السحور

البيض

البيض أيضًا يعد من الأكلات الصحية المهمة والمفيدة للسحور. كما أن البيض يحتوي على الكالسيوم ، والبوتاسيوم والمغنسيوم، بالإضافة إلى احتوائه على مجموعة كبيرة من الفيتامينات والتي منها على سبيل المثال فيتامين أ ، وفيتامين هـ، وب2 ، وب12، وفيتامين ب3.

السحور وأفضل الطعام فيه
الطعام الصحي في السحور

التمر

يعد التمر من أفضل الأطعمة التي يمكن تناولها على السحور، فالتمر يعد غذاء متكامل يمد الجسم بكل ما يحتاجه من العناصر الغذائية خلال الصيام. التمر يحتوي على معادن الحديد والكالسيوم، كما يحتوي على المغنسيوم والبوتاسيوم . فضلًا عن احتواء التمر على السكرات الطبيعية والتي تساعد على مد الجسم بالطاقة خلال الصيام. والتمر كذلك غني بالألياف الطبيعية التي تساعد على تقليل الشعور بالجوع والعطش.

أفضل سحور دايت

يمكن تناول سحور دايت يقلل من الوزن ويقلل من تراكم الدهون في الجسم، وفي نفس الوقت يكون سحور صحي ومفيد يقلل من التعب والإجهاد خلال نهار رمضان. ومن امثلة السحور الدايت ما يلي:

  • الفول مع الخبز الأسمر أو خبز الشوفان مع سلطة الخضروات وكوب من الزبادي .
  • البيض المسلوق مع قطعة من التوست الأسمر أو رغيف من الدقيق الأسمر وكوب من الزبادي أو الحليب خالي الدسم.
  • كوب من الحليب مع ساندوتش من الجبنة القريش الخالية من الدهون، و ثمرة طماطم مع ثمرة خيار.

أفضل سحور للحامل

من أفضل الأطعمة التي يمكن للحامل تناولها على السحور التمر والفواكه بصفة عامة، كما أنه من المهم أن تحرص الحامل على تناول قدر كافي من الخضروات الطازجة لمد الجسم بالماء والفيتامينات خلال النهار. ويمكن أيضًا تناول قطع من الفراخ المشوية على السحور، أو تناول شربة الطماطم ولسان العصفور. ويمكن للحامل كذلك إعداد كيكة من الشوفان والسمسم لسحور طيب.

تعرفنا على فوائد السحور، وأفضل الطعام فيه للصائم وللحامل المقبلة على الصيام.

المراجع[+]

زر الذهاب إلى الأعلى