فوائد الزبيب الأحمر للمرأة والشعر وعلاج النحافة

فوائد الزبيب الأحمر للمرأة والشعر فوائد كثيرة ومتعددة، فالزبيب من المواد الغذائية التي تحتوي على الكثير من العناصر المفيدة من أملاح وفيتامينات عديدة لا يستغني عنها الجسم، فالزبيب على سبيل المثال يحتوي على كمية كبيرة من البوتاسيوم والمغنسيوم والحديد، كما يحتوي على العديد من الفيتامينات مثل فيتامين أ، وفيتامين ج ، وغيرها من العناصر الغذائية الصحية.

فوائد الزبيب الأحمر للمرأة

الزبيب هو العنب بعد تجفيفه ونزع المحتوى المائي منه، والزبيب الأحمر أو الأصفر وكذلك الأسود له العديد من الفوائد للمرأة، ومن هذه الفوائد ما يلي:

تحسين عملية الهضم

يحتوي الزبيب على نسبة عالية من الألياف تتخطى في الزبيب الأحمر أكثر من 25%، وهذه الألياف تساعد بشكل كبير على تحسين عملية الهضم، وتحسن من امتصاص الأمعاء الدقيقة للغذاء، كما يساعد الزبيب في علاج الإمساك الذي تعاني الكثير من النساء منه.

علاج فقر الدم

الكثير من النساء تعاني من الأنيميا وفقر الدم بسبب نزول الدورة الشهرية وفقد الكثير من الدم كل شهر، والزبيب يحتوي على نسبة كبيرة من الحديد والذي يساعد في زيادة عدد كرات الدم الحمراء والهيموجلوبين في الجسم. ومن ثم يعالج فقر الدم الحاد عند النساء.

علاج حموضة المعدة

من فوائد الزبيب الأحمر للمرأة أنه يساعد على معادلة العصارة الهاضمة في المعدة . وذلك بسبب احتواء الزبيب على الحديد والبوتاسيوم والمغنسيوم. فيقلل من تأثير العصارة على جدار المريء وهو ما يتسبب في الشعور بحرقان المعدة أو الحموضة.

تقوية العظام

الزبيب يحتوي على نسبة ليست بالقليلة من الكالسيوم بسبب تجفيف العنب من المحتوى المائي، ومن ثم يتركز المعدن في الزبيب بنسبة أكبر. والزبيب الأحمر على وجه الخصوص يحتوي على نسبة كبيرة من الكالسيوم والذي يساعد في تقوية العظام والوقاية من هشاشة العظام وزيادة كثافتها، والوقاية من التهابات المفاصل.

تجد هنا: فوائد الزبيب للتسمين

فوائد الزبيب الأحمر
الزبيب الأحمر

الوقاية من السرطان

من فوائد الزبيب المعروفة مساعدته في الوقاية من امراض السرطان. فالزبيب يحتوي على نسبة كبيرة من مضادات الأكسدة، وهي المركبات المسئولة عن منع ظهور الأورام السرطانية ومنع التحورات الجينية في الخلايا والتي هي المسبب الأول لظهور السرطان . لاسيما سرطان الثدي والرحم.

الحماية من أمراض القلب

في دراسة نشرتها مجلة Postgraduate Medicine عام 2014 أظهرت أن المداومة على تناول الزبيب يساعد بشكل واضح في تقوية عضلة القلب. كما يساعد في الوقاية من أمراض الأوعية الدموية والشرايين. ومن ثم فإن الحرص على تناول الزبيب يساعد في الوقاية من الإصابة بالذبحة الصدرية والسكتات القلبية.[1]

فوائد الزبيب للشعر

الزبيب كما وسبق أن أوضحنا يحتوي على الكثير من العناصر المفيدة والمركبات المقوية للجسم. وهو ما يعود بالنفع على صحة الجسم بصفة عامة وصحة الشعر على وجه الخصوص. فاحتواء الزبيب على نسبة كبيرة من فيتامين ب2، وكذلك فيتامين ج يساعد على تقوية أصول الشعر وزيادة تماسك جذوره. ومن ثم يقلل من فرص تساقط الشعر، كما أن احتواء الزبيب على الحديد يزيد من كمية الهيموجلوبين في الجسم . ويقلل من فرص تساقط الشعر وتقصف أطرافه. كما أن تناول حفنة من الزبيب يوميًا لها تأثير إيجابي واضح في تنشيط الدورة الدموية وهو ما يساعد على تقليل الالتهابات التي تصيب فروة الشعر والتي تسبب ظهور قشرة الشعر.

الزبيب وعلاج النحافة

العنب يعد من الفواكه الغنية بالسكريات وسكروز الفاكهة، لذلك فإن الكثير من أنظمة الحمية الغذائية لا تنصح بكثرة تناول العنب لمنع زيادة الوزن. والزبيب له نفس التأثير الذي يسببه العنب في الجسم ولكن بدرجة أكبر بسبب تركز العناصر والمركبات فيه. ومن ثم فإن الزبيب يمكن تناوله لعلاج النحافة وزيادة الوزن. ويمكن تناول الزبيب في الصباح أو قبل النوم بشكل يومي. كما يمكن تناول الخيار مع العنب ليقلل من الشعور بالشبع السريع بسبب السكريات المركزة في الزبيب.

وبذلك نكون قد تعرفنا على فوائد الزبيب الأحمر للمرأة. كما تعرفنا على فوائد الزبيب العديدة للشعر ومنع تساقطه، بالإضافة إلى فوائد الزبيب لعلاج النحافة والانخفاض الزائد في الوزن.

المراجع[+]

زر الذهاب إلى الأعلى