فوائد الزبادي على السحور في رمضان وفوائده للتخسيس

فوائد الزبادي على السحور للصائم فوائد كثيرة ومتنوعة، ولعل من أهم هذه الفوائد تقليل الشعور بالجوع والعطش خلال فترة النهار. كما يساعد الزبادي في إنقاص الوزن وحرق الدهون ويساعد أيضًا في تقليل الكوليسترول وتنظيم حركة الجهاز الهضمي وعلاج أعراض القولون العصبي.

فوائد الزبادي على السحور

تناول الزبادي على السحور يعد من أفضل الأطعمة التي يمكن للصائم الاستعانة بها على الصيام، ومن فوائد الزبادي ما يلي:

1. تقليل الشعور بالعطش

الزبادي يحتوي على نسبة كبيرة من البروتين الذي يحتاج هضمه إلى وقت أطول مما يقلل الشعور بالجوع. كما يحتوي على مكون مائي كبير، وهو ما يساعد على ترطيب الجسم والأنسجة. ومن ثم يقلل من شعور الصائم بالعطش خلال فترة النهار.

2. تسهيل عملية الهضم

يساعد الزبادي عند تناوله على السحور في الشعور بالراحة وتقليل الاضطرابات في المعدة خلال فترة النهار، والزبادي يحتوي على البكتريا الجيدة أو  البروبيوتيك والتي تساعد على سرعة الهضم وتقليل تكون الغازات والانتفاخات في الجهاز الهضمي.

3. تقليل الإجهاد

الزبادي يعمل على تنشيط الدورة الدموية في الجسم، وهو ما يقلل من شعور الصائم بالإجهاد خلال فترة الصيام. كما أن البروتين في الزبادي يساعد على تقوية العضلات . فضلًا على احتوائه لمعادن مهمة للجسم مثل الكالسيوم والفوسفور والبوتاسيوم، وكلها عناصر تساهم في تقوية الجسم وزيادة قدرته على مقاومة الإجهاد.

4. تقوية الجهاز المناعي

من فوائد الزبادي على السحور أنه يساعد في تقوية الجهاز المناعي في الجسم، فالزبادي يحتوي على فيتامينات B ، وحامض الفوليك ، وحمض اللبنيك، كما يحتوي على معادن طبيعية لازمة ومفيدة للخلايا والأنسجة. ومن ثم تساعد كل هذه العناصر في زيادة كرات الدم البيضاء في الجسم.

5. الوقاية من الإمساك

الزبادي يعمل على تقليل نوبات الإمساك التي قد تصيب الصائم بسبب قلة الماء الداخل للجسم خلال فترة الصيام ، ويساعد على احتفاظ الجسم بالمكون المائي اللازم لتليين الفضلات وسهولة التخلص منها.

تجد هنا: فوائد الزبادي قبل النوم

فوائد الزبادي للجسم

  • تقليل الكوليسترول: تناول الزبادي يساعد بشكل سريع على تخليص الجسم من الكوليسترول الضار ، ويساعد في تنظيف الأوعية الدموية والأنسجة من الدهون الثلاثية الضارة .
  • خفض السكر في الدم: الزبادي بالكاد تحتوي على سعرات حرارية ، ومن ثم فهو غذاء مثالي لمرضى السكري ولا يؤدي إلى زيادة كمية الجلوكوز في الجسم. كما انه يساعد في تعظيم الاستفادة من الأنسولين الذي يتعاطاه مرضى السكري أو الذي يتم افرازه من البنكرياس.
  • إنقاص الوزن: يحتوي الزبادي على كمية كبيرة من الألياف التي تساهم في تحسين عملية الهضم. كما تساعد في إعطاء الشعور بالشبع لفترة طويلة . ومن ثم تقل كمية الطعام التي يتناولها الشخص. ويساعد كذلك في سرعة حرق الدهون لا سيما تلك المتراكمة على الأرداف والبطن.
  • تقوية العظام: من فوائد الزبادي مساعدته على تقوية العظام وزيادة كثافتها بالتالي. فالزبادي يحتوي على نسبة كبيرة من معدن الكالسيوم الضروري لبناء عظام قوية وصلبة. كما يحتوي على نسبة كبيرة من فيتامين D وهو ما يزيد من استفادة الجسم من المعادن في الزبادي ويقلل بالتالي من آلام المفاصل .[1]
فوائد الزبادي في الصيام
فوائد الزبادي لانقاص الوزن

فوائد الزبادي للوجه

  • يساعد الزبادي عند تطبيقه على الوجه في ماسكات الجمال على تبييض وتفتيح البشرة السمراء.
  • يعمل على سرعة التخلص من البقع البنية والنمش الذي يصيب الوجه لا سيما على الوجنتين وأسفل العينين.
  • يساعد الزبادي في تقليص حجم المسام التي تخرج منها الإفرازات الدهنية. وبالتالي فهو يعمل على تقليل الإصابة بحب الشباب والبثور الصغيرة.
  • يعمل الزبادي على تقشير البشرة وإزالة الخلايا الميتة والأنسجة القديمة . ومن ثم فهو يساعد على تنظيف البشرة وإعادة الحيوية والجمال إليها.
  • يعمل على علاج التجاعيد وسرعة التخلص منها بفضل حمض اللاكتيك الموجود في الزبادي ويقلل من آثار التقدم في السن.
  • يساعد في تنشيط الدورة الدموية وتوسيع الشعيرات الموجودة على الوجه.

فوائد الزبادي للمعدة

  • الزبادي كما وسبق أن قدمنا يحتوي على نسبة كبيرة من البروتين المهم لعميلة التمثيل الغذائي السليم.
  • كما يحتوي على حمض اللاكتيك، ومجموعة من المعادن والفيتامينات المهمة والتي تساعد في تنظيم حركة المعدة.
  • يساعد الزبادي في تقليل احتمال الإصابة بالقرحة المعدية.
  • يعمل الزبادي على زيادة البكتريا النافعة الموجودة في الجهاز الهضمي مما يساعد في تحسين عملية الهضم .
  • يساعد بشكل سريع في علاج حرقان المعدة أو حموضة المعدة بسبب الإنزيمات التي تعادل العصارة المعدية القوية.

تعرفنا على فوائد الزبادي على السحور، كما تعرفنا على فوائده للجسم والوجه وفوائده للمعدة.

المراجع[+]

زر الذهاب إلى الأعلى