تنبع فوائد الخبز الأسمر من كونه يعد من مجموعة الكربوهيدرات المعقدة ، ويختلف عن الخبز الأبيض بكونه مصنوعا من دقيق القمح الكامل غير مقشور الحبة، مما يضفي عليه العديد من الخصائص.
ومن المعروف أن الكربوهيدرات تعد المصدر الرئيسي للطاقة لجسم الانسان ، حيث يتم تحليلها بعد هضمها وتحويلها الى طاقة متاحة لكل اجزاء الجسم المختلفة.
وتقسم الكربوهيدرات الى نوعين: الكربوهيدرات البسيطة والكربوهيدرات المعقدة. وجوهر الفرق بين النوعين هو أن الكربوهيدرات البسيطة سهلة الهضم وترفع من مستويات السكر في الدم بسرعة، مثل: السكر الابيض، العسل، العصائر وغيرها. أما الكربوهيدرات المعقدة فيتم هضمها ببطء شديد مما يساهم في زيادة الاحساس بالشبع لفترة أطول والمحافظة على مستويات السكر منتظمة وتوفير الطاقة لفترة زمنية طويلة. وهي كتلك الموجودة بالخبز الاسمر، الارز البني، الشوفان، البقوليات وغيرها. وعادة ما يفضل التركيز على تناول الانواع المصنوعة من الحبوب الكاملة كالخبز الأسمر وذلك لفوائد الخبز من هذا النوع وما تعود به على الجسم، والتي تشمل ما يلي:

فوائد الخبز الأسمر

  • يساعد على تخفيض الوزن الزائد في الجسم لذا يُفضل تناوله عند اتباع أنظمة الحميات الغذائية والرجيم، وذلك لاحتوائه على نسبةٍ عالية من الكربوهيدرات والألياف الغذائية الأمر الذي يمنح المعدة شعوراً بالشبع لأنّ عملية هضمها تحتاج إلى وقتٍ طويل وبالتالي تقليل كمية الطعام الذي يتم تناوله.
  • يقي جسم الطفل فيي سنواته الأولى من الإصابة بالسمنة كما يزوده بالعناصر الغذائية التي يحتاجها مثل المعادن والفيتامينات، لذا يجب على كل أم تعويد أطفالها على تناول الخبز الأسمر.
  • من فوائد الخبز الأسمر للمرأة الحامل الحفاظ على صحتها وصحة جنينها، حيث يساهم في توفير عنصر الكالسيوم اللازم مما يعوض جسمها للعناصر الغذائية التي يفقدها أثناء مرحلة الحمل، كما أنّ له دوراً كبيراً في تسريع نمو أسنان الجنين وبناء عظامه.
  • يساهم في إمداد الجسم بالطاقة اللازمة التي تساعده على القيام بمختلف الأنشطة وله دور كبير في تخليص الجسم من الإجهاد والشعور بالقلق والتوتر.
  • يحفز الجهاز المناعي في جسم الإنسان ويساهم في تقويته الأمر الذي يجعله يقاوم العديد من الأمراض ومنها الأمراض السرطانية كسرطان الثدي، وذلك لاحتوائه على نسبةٍ عالية من الفيتامينات.
  • من فوائد الخبز الأسمر المذهلة قدرته على تنشيط الذاكرة وذلك لاحتوائه على الكربوهيدرات والفيتامينات والمعادن.

فوائد الخبز الأسمر الأخرى

  • يعالج الجهاز الهضمي من مختلف المشاكل الصحية التي قد يتعرض لها نظراً لاحتوائه على معدلاتٍ مرتفعة من الألياف الغذائية والعناصر الهامة، حيث أنه ينظم حركة الأمعاء الأمر الذي يساعد في علاج مشكل عسر الهضم والإمساك وانتفاخ البطن وتسهيل الهضم والمحافظة على صحة القولون.
  • يساهم في تخفيض معدل الكوليسترول الضار في الدم وذلك لاحتوائه على حبوب القمح الكاملة.
  • من فوائد الخبز الأسمر لمرضى السكر قدرته على تنظيم معدل السكر في الدم كما أنه يساهم في حماية الجسم من خطر الإصابة بارتفاع في مستوى السكر.
  • يساهم في حماية الشرايين من خطر الإصابة بالتصلب ويساعد على وقاية الأوعية الدموية والقلب من الإصابة بالعديد من الأمراض الخطيرة كالجلطات الدموية.
  • يفيد الأشخاص الذين يعانون من أمراض الكبد حيث أنه يساعد على إنتاج الأملاح الصفراء الأمر الذي يحفز من أداء أنزيمات الكبد وذلك لارتفاع نسبة الألياف الغذائية في الخبز الأسمر.
  • يحتوي الخبز الأسمر على المعادن كالفسفور والمعادن بالإضافة إلى العديد من الفيتامينات والبروتينات الأمر الذي يساعد على تجديد خلايا الجلد مما يساهم في حمايته من ظهور علامات الشيخوخة.

شاركها.