فوائد التين المجفف للصائم على الإفطار وفوائده للقلب

فوائد التين المجفف للصائم كثيرة ومتعددة للجسم وصحة القلب، لا سيما إذا تم تناوله على الإفطار، فالتين المجفف يساعد على تحسين عملية الهضم، كما يساعد في تنشيط الدورة الدموية وإمداد الجسم بالطاقة، بالإضافة إلى فوائده في تقوية عضلة القلب وتجديد خلايا الكبد وضبط الأنزيمات المضطربة فيه.

فوائد التين المجفف للصائم

للتين المجفف فوائد كثيرة للصائم عند تناوله على الإفطار، ومن هذه الفوائد ما يلي:

1. تحسين أداء الجهاز الهضمي

من فوائد التين المجفف أنه يحتوي على نسبة كبيرة من الألياف الطبيعية، وهو ما يساعد على تحسين عملية الهضم والوقاية من نوبات الإمساك التي قد تصاحب الصيام بسبب قلة الماء الداخل للجسم. كما أن تناول التين المجفف على الإفطار يساعد على تنظيم حركة المعدة وسرعة امتصاص الطعام.

2. إمداد الجسم بالطاقة

في الصيام يفقد الصائم الكثير من العناصر الغذائية خلال فترة النهار. ومن ثم يكون في أشد الحاجة إلى أغذية تعيد إليه الطاقة، والتين المجفف من الأغذية الغنية بالطاقة وسكروز الفاكهة المركز. ومن ثم يتم امتصاصه بسرعة ليصل إلى الدم وخلايا الدماغ في أقل وقت فيشعر الصائم بالنشاط والحيوية.

3. تقوية العظام

التين بصفة عامة من الفواكه التي تحتوي على نسبة كبيرة من الكالسيوم، والذي يحتاج إليه الجسم في بناء العظام وزيادة كثافتها، كما يساعد التين المجفف في تقليل آلام المفاصل وسرعة علاج الالتهابات التي تصيبها على وجه الخصوص.

4. الوقاية من الأنيميا وفقر الدم

التين المجفف يحتوي على نسبة حديد ليست بالقليلة ، وهي نسبة أعلى من تلك الموجودة في التين الطازج ، ونصف كوب من التين المجفف يحتوي على أكثر من  1.5 ميليغرام من الحديد، وهو الأمر الذي يساعد في زيادة عدد كرات الدم الحمراء في الجسم، وعلاج الانيميا والوقاية من فقر الدم.

5. إنقاص الوزن

قد يبدو أن تأثير التين على الوزن هو زيادته وليس إنقاصه، إلا أن تناول التين على الإفطار وقبل تناول الطعام . ومن ثم مرور وقت لحين صلاة المغرب ثم تناول وجبة الإفطار الرئيسية يساعد في إعطاء الصائم شعور بالشبع والامتلاء. وبالتالي يقل إقباله على الطعام وتقل كمية الأكل التي يتناولها في الوجبة الرئيسية.

تجد هنا: فوائد واضرار التين المجفف

فوائد التين المجفف
فوائد التين المجفف على الإفطار

فوائد التين المجفف مع زيت الزيتون

  • تقليل الكوليسترول: تناول التين المجفف مع زيت الزيتون يساعد في تقليل نسبة الكوليسترول الضار في الجسم، ويساعد في تنظيف الأوعية الدموية والشرايين من الكوليسترول الضار ومن الدهون الثلاثية .
  • مضادات الأكسدة: كلا من التين وزيت الزيتون من الأغذية الغنية بمضادات الأكسدة، ومن ثم يقلل تناولها من احتمالية الإصابة بالأورام السرطانية لا سيما سرطان البنكرياس وسرطان الثدي عند النساء بسبب مضادات الاكسدة والتي تعد المقاوم الأول للسرطان والامراض المزمنة.
  • تقوية الجهاز المناعي: حيث يساعد هذا الغذاء في زيادة عدد كرات الدم البيضاء في الجسم، وبالتالي زيادة قدرة الجسم على مواجهة الجراثيم والفيروسات والتخلص منها.

فوائد التين المجفف للقلب

التين المجفف من المواد الغذائية الغنية بمعدن البوتاسيوم، وهو من أفضل المعادن إفادة للقلب . فيساعد في تنشيط الدورة الدموية، و تنشيط عضلة القلب والوقاية من الإصابة بالذبحة الصدرية أو السكتة القلبية . كما يساعد في تنشيط الدورة الدموية وتسريع وصول الدم إلى أطراف الجسم البعيدة.

فوائد التين المجفف للحامل

  • المساعدة في إمداد الحامل بالعناصر الأساسية التي يحتاج إليها الجسم مثل معادن الكالسيوم والفوسفور والبوتاسيوم ، وهو ما يساعد في تقوية الحامل وزيادة تحملها لمتاعب الحمل.
  • التقليل من ارتفاع ضغط الدم عند الحامل بسبب احتواؤه على البوتاسيوم .
  • علاج الحموضة وحرقان المعدة الذي تعاني منه الكثير من الحوامل، فبسبب العناصر الغذائية في التين المجفف يساعد في تقوية العضلات القابضة على مدخل المعدة. ومن ثم يقلل من ارتجاع العصارة إلى المريء والشعور بالحرقان.
  • الوقاية من الإمساك عند الحامل بسبب الألياف الغذائية والمواد السكرية التي يحتوي عليها التين.
  • تناول التين المجفف بشكل منتظم يقلل بشكل كبير من شعور الحامل بالغثيان والقيء . لا سيما في فترة الصباح وعند الاستيقاظ من النوم.[1]

كم حبة تين مجفف في اليوم

التين المجفف من الأغذية التي تحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية، ومن ثم يجب عدم الإفراط في تناوله، والحد المعتدل لتناوله في اليوم هو ثلاث حبات كاملة منه، سواء كانت على الإفطار أو حتى في الأيام العادية، فهو يساعد في مد الجسم بالطاقة وفي نفس الوقت لا يتسبب في زيادة الوزن.

تعرفنا على فوائد التين المجفف للصائم على الإفطار، كما تعرفنا على فوائده للقلب وللحامل، وفوائده مع زيت الزيتون.

المراجع[+]

زر الذهاب إلى الأعلى