فوائد التمر للأعصاب وفوائده للمعدة على الريق

فوائد التمر للأعصاب وفوائده للمعدة والجسم فوائد متعددة بتعدد العناصر الغذائية في التمر، والكثير من الأشخاص يفضلون تناول التمور في رمضان فقط، في حين أن للتمور أهمية كبيرة للجسم تجعله من أفضل الأطعمة التي لا يُستغنى عنها طوال العام وذلك بسبب احتواء التمر على فيتامينات ومعادن لا توجد في غيره من الفواكه .

فوائد التمر للأعصاب

التمر يحتوي على نسب متنوعة من المعادن والفيتامينات والعناصر الغذائية المهمة. وفي دراسة على التمر الجاف أظهرت أن التمر يحتوي على الكربوهيدرات والألياف. كما يحتوي التمر على السكريات والدهون والفيتامينات بنسب مختلفة، هذا بالإضافة إلى احتواء التمر على الفوسفور والحديد والبوتاسيوم. ومن ثم فإن كل العناصر السابقة تساعد على تقوية الأعصاب. كما يساعد التمر على التقليل من التوتر وتهدئة الأعصاب. لاسيما عند تناول التمر على الإفطار بعد صيام يوم طويل ومرهق .

فوائد التمر للمعدة والجسم

التمر أيضًا له الكثير من الفوائد للجسم والمعدة والجهاز الهضمي ومن فوائد التمر ما يلي:

صحة الجهاز الهضمي

التمر يساعد على تدعيم جدار المعدة، ومن ثم فهو يقلل من فرص الإصابة بالقرحة المعدية، بالإضافة إلى أن التمر سهل الهضم، وبالتالي فهو يساعد على سرعة وصول العناصر المفيدة في التمر للدم، كما يساعد التمر في الوقاية من الإمساك واضطرابات الجهاز الهضمي.

علاج فقر الدم

القيمة الغذائية الموجودة في التمر تضارع القيمة الغذائية الموجودة في اللحوم الحمراء والتي تعد غنية بالحديد ، ومن ثم فإن التمر من أكثر الفواكه التي تساعد في الوقاية من فقر الدم والأنيميا الحادة ، وما تسببه من أعراض من التعب والإجهاد والصداع.

تجديد خلايا الكبد

الكبد هو أهم الأعضاء في الجسم، وهو العضو المسئول عن طرد السموم بعد استخلاصها من عملية الهضم. والتمر يساعد بسبب احتوائه على مجموعة متنوعة من الفيتامينات والمعادن مثل فيتامين أ وفيتامين ج وفيتامين ب2، وب12، ومعادن الحديد والبوتاسيوم والمغنسيوم، فبفضل هذه العناصر يساعد التمر في تجديد خلايا الكبد. كما يساعد في علاج تليف الكبد ووقف انتشاره في أنسجته. لذلك من المهم تناول عدد من التمرات على الريق كل يوم لمريض الكبد للتحسين من كفاءته .

تقوية عضلة القلب

احتواء التمر على نسبة كبيرة من البوتاسيوم والذي هو أهم معادن مفيدة للقلب يساعد على تحسين عمل عضلة القلب. ومن ثم يساعد في تنشيط الدورة الدموية، ويزيد من مرونة جدران الشرايين وهو ما يقلل من ارتفاع ضغط الدم.

تجد هنا: فوائد التمر ودبس التمر الصحية

فوائد التمر للأعصاب والحامل
فوائد التمر للجسم والصحة

الوقاية من الزهايمر

التمر يحتوي على الفوسفور، كما يحتوي على معادن الكبريت والحديد، وهذه المعادن تساعد على تحسين أداء خلايا المخ والدماغ. كما تساعد على زيادة وصول الدم المحمل بالأكسجين إلى هذه الخلايا، وهو ما يساعد على تحسين الخلايا العصبية في الدماغ. ويؤثر على مركز الذاكرة . ومن ثم يساعد في الوقاية من مرض الزهايمر أو الخرف المبكر.[1]

فوائد التمر للحامل

المرأة الحامل أشد ما تكون حاجة إلى القيمة الغذائية والعناصر المفيدة في أنواع الأطعمة المختلفة، والتمر على وجه الخصوص يساعد بشكل كبير في إمداد جسم الحامل بالمعادن الضرورية التي تحتاج إليها، كما يساعد عند تناوله قبل الولادة وفي الشهور الأخيرة من الحمل على زيادة انقباضات الرحم. ومن ثم يزيد من فرص الولادة الطبيعية. وبعد الولادة تناول التمر والرطب يساعد بشكل كبير على تقليل النزيف وتقليل فترة النفاس وتحسين صحة المرأة.

فوائد التمر لزيادة الوزن

كما أن من فوائد التمر أنه يساعد في علاج النحافة، وفي زيادة الوزن بطريقة سريعة. وذلك بسبب احتواء التمر على السكريات والكربوهيدرات بنسبة كبيرة وهي العناصر التي تزيد من الوزن وتسبب السمنة عند الإكثار من تناوله. لكن عند تناول التمر باعتدال لا يؤدي إلى زيادة الوزن . ومن ثم فيمكن للأشخاص العاديين تناوله دون قلق أو خوف من السمنة. ولمن يعانون من النحافة يمكن تناول التمر مع القثاء أو الخيار ، فتنطفأ حرارة التمر ببرودة الخيار. ومن ثم يمكن تناول كمية أكبر منه.

تعرفنا على فوائد التمر للأعصاب وفوائده للمعدة والجسم. كما تعرفنا على فوائده للحامل ولزيادة الوزن.

المراجع[+]

زر الذهاب إلى الأعلى