فوائد الترمس سواء الحلو أو المر تجعل منه طعام ذو قيمة غذائية كبيرة للجسم، فالترمس يحتوي على كميات كبيرة من الألياف، كما يساعد في تقليل ارتفاع السكر في الدم ويعمل على تقليل الكوليسترول، بالإضافة إلى فوائد الترمس للتخسيس والتخلص من الوزن الزائد وتجديد خلايا وأنسجة الكلى والجهاز البولي بشكل عام.

فوائد الترمس

الترمس يحتوي على كميات كبيرة من الألياف والفيتامينات، كما يحتوي على معادن البوتاسيوم والنحاس والمنجنيز والمغنسيوم، وغيرها العديد من العناصر الغذائية، ومن فوائد الترمس للجسم ما يلي:

1. مضادات الأكسدة

من أهم فوائد الترمس للجسم أنه يحتوي على كميات كبيرة من مضادات الأكسدة، والتي تقوم بدورها بالتقليل من عمليات التأكسد في خلايا وأنسجة الجسم. ومن ثم تقلل بشكل كبير من فرص الإصابة بالأمراض المزمنة. وفي عام 2018 قامت مجلة Journal of the science of food and agriculture بدراسة أثبتت من خلالها أن البروتين في الترمس قادر بشكل كبير على مقاومة الإصابة بالسرطان والأورام الخبيثة.

2. تقليل الكوليسترول

الإسراف في تناول الأطعمة الغنية بالدهون يسبب زيادة تراكم الكوليسترول في الجسم. لا سيما على جدران الأوعية الدموية والشرايين. وهو ما يسبب مع مرور الوقت ضيق مجرى الدم وزيادة التعرض لأمراض من قبيل الذبحة الصدرية أو السكتة القلبية. وتناول الترمس يساعد بشكل فعال في تنظيف الشرايين والأوعية الدموية وتوسيع مجرى الدم من خلال تقليل مستقبلات الكوليسترول الضار في خلايا الجسم. ومن ثم التقليل من فرص تراكمه.[1]

3. تحسين أداء الجهاز الهضمي

من أبرز المكونات التي يحتوي عليها الترمس والتي تجعل منه أحد الأطعمة المفيدة للجهاز الهضمي على وجه الخصوص، هو كمية الألياف الكبيرة فيه. وتساعد هذه الألياف في تنظيم حركة المعدة. كما تساعد في تحسين امتصاص الأمعاء الدقيقة للعناصر الغذائية المفيدة. فضلًا عن حماية المعدة من القرحة المعدية والمساعدة في تقليل اضطرابات الأمعاء الغليظة والقولون العصبي.

فوائد الترمس المر
أهمية الترمس لمرضى الضغط

4. تنظيم ارتفاع ضغط الدم

تناول الترمس كما يساعد في تنظيف الشرايين والأوعية الدموية من الكوليسترول الضار، فهو يساعد أيضًا في زيادة مرونة جدران هذه الأوعية الدموية. ومن ثم زيادة قدرتها على استيعاب مرور الدم وتقليل الضغط على هذه الجدران فيساهم بذلك في علاج ارتفاع ضغط الدم. لكن مع الأخذ في الاعتبار عدم الإسراف في وضع الملح على الترمس حتى لا يسبب نتائج عكسية.

تجد هنا: الترمس – تعرف على فوائد نبات الترمس

فوائد الترمس لمرضى السكر

من فوائد الترمس أيضًا أنه يساعد في تقليل مستوى السكر في الدم. ويزيد من نشاط البنكرياس في إفراز الأنسولين. ومن ثم زيادة قدرة الجسم على حرق الجلوكوز في الخلايا. كما أن احتواء الترمس على كميات كبيرة من الألياف يساعد في تنظيم ارتفاع السكر بشكل تدريجي في الجسم، وفي عام 2011 قامت مجلة British Journal of Nutrition بنشر دراسة حول فوائد الترمس لمرضى السكري أثبتت فيها أن الترمس يساعد بشكل مباشر في تنظيم السكر وخفض مستواه في الدم لا سيما مرضى السكر من النوع الثاني.

فوائد الترمس للتخسيس

كذلك من فوائد الترمس أنه يساعد في علاج السمنة والتخلص من الوزن الزائد. احتواء الترمس على الألياف الطبيعية يساعد في إعطاء الشعور بالشبع والامتلاء. ومن ثم تقليل الشعور بالجوع والحاجة إلى الأكل. كما أن الترمس يحتوي على سعرات حرارية منخفضة مقارنة بغيره من البقوليات الأخرى. لذلك فإن الكثير من متبعي الرجيم يحرصون على تناول الترمس بين الوجبات الرئيسية لتقليل الشعور بالجوع.

فوائد الترمس الحلو
الترمس وفوائده

كيفية تحضير الترمس

الترمس يوجد منه نوعان وهما الترمس الحلو والترمس المر، والفوائد تقريبًا واحدة في كلا النوعين. ويمكن تحضير الترمس كالتالي:

  • وضع الترمس في الماء ليوم كامل. وإذا كان الترمس من النوع المر يتم إضافة قليل من الملح إلى الماء.
  • تغيير الماء مرتين أو ثلاثة خلال مدة نقع الترمس.
  • تصفية الترمس من الماء ووضعه في ماء جديد على النار لمدة 20 دقيقة.
  • إنزال الترمس من على النار وتركه في الماء المغلي حتى يبرد.
  • إخراج القليل منه وإضافة الملح والكمون والليمون إليه.
  • وضع الكمية الباقية من الترمس في الثلاجة والأخذ منها عند الحاجة وإضافة الملح والليمون إليه في كل مرة.

وبذلك نكون قد تعرفنا على أهم فوائد الترمس للجسم، كما تعرفنا على أهميته للتخسيس ولمرضى السكر، وتعرفنا كذلك على كيفية تحضير الترمس بنوعيه الترمس الحلو والمر.

المراجع[+]

شاركها.