قبل أن نطرح فوائد الأناناس الغذائية هل تعلمين أن أول من أحضر الأناناس إلى أوروبا هو كريستوفر كولومبوس، وذلك أثناء اكتشافه أمريكا الجنوبية، ومن وقتها اصبح الفاكهة المفضلة لدى الكثير، وتم استخدامه كمكون لذيذ الطعم في صناعة الحلويات، وتمت تعبئته في معلبات، الأناناس فاكهة استوائية حمضية المذاق، يمنحك انتعاش يدوم في حر الصيف.

هو عبارة عن فاكهة مستديرة مزينة من الخارج بحراشف خضراء اللون تكسبه شكل مميز عن باقي الفاكهة، وداخله ليفي لينفرد بمذاق مختلف في الفم. تابعي معنا للتعرف على جميع فوائد الأناناس الغذائية.

فوائد الأناناس الغذائية
فوائد الأناناس الغذائية

فوائد الأناناس الغذائية العامة

  • من الثمار التي تحتوي على سعرات حرارية قليلة تلك السعرات هي المسئولة عن تخزين الدهون في الجسم، فتجده يحد من اكتساب الوزن ويمنحك جسم رشيق خال من الدهون الزائدة، وهو من الوجبات الجانبية اللذيذة والمفيدة.
  • من فوائد الأناناس الغذائية أنه من الألياف الصحية المخفضة لنسبة السكر، والدهنيات، والأنسولين في الدم لأصحاب مرض السكري، فمن المهم وجوده في النظام الغذائي المتبع من قبل مرضى السكري، عن طريق تناول حبة متوسطة الحجم من الأناناس، وبالنسبة للنساء يفضل تناول منه مقدار أكبر.
  • يحافظ ثمار الأناناس على صحة ونضارة البشرة، وذلك بإزالة الخلايا الميتة من الجلد، حيث يضم نسبة مرتفعة من الأنزيمات التي تمنح البشرة الليونة والنعومة، ومضادات الأكسدة التي تزيل السموم المخزنة في الجسم، بالإضافة إلى إعطاء الحيوية والاشراقة لبشرة الجسم.
  • يفيد ثمار الأناناس في تنشيط عمل الجهاز الهضمي بشكل كبير وجعله أكثر نشاطا، وذلك لاحتوائه على الألياف الغذائية فيقي من حركة المعدة السيئة، والإصابة بالإمساك.
  • أشارت بعض الدراسات أن تناول الأناناس يعزز عمل الجهاز المناعي خاصة لدى الأطفال، يحميهم من الإصابة بالعدوى الفيروسية والبكتيرية، وإذا حدث وأصيبوا كان استجابتهم للشفاء أسرع، وذلك عن طريق تناول حصة منه كل يوم.
  • الأناناس من المصادر الغنية بفيتامين C ومضادات الأكسدة التي يكون لها دور في منع مسببات الإصابة بمرض السرطان (تكون الجذور الحرة)، بالإضافة للبيتا كاروتين التي تحمي من الإصابة بمرض القولون وتقي من مرض الربو عند استهلاك الأناناس بكميات كبيرة..

فوائد الأناناس للأسنان

  • تناول الأناناس واحتكاكه بالأسنان واكتساب الجسم عناصره المفيدة يساعد في إزالة بلاك الأسنان، وتقويتها والتخلص من بكتيريا الأسنان.
  • يحتوي الأناناس على نسبة مرتفعة من البوتاسيوم الذي يعمل على خفض ضغط الدم العالي، لذا تناول أصحاب ضغط الدم المرتفع ثماره يضبط مستواه في الجسم، ويمنع الإصابة بتبعات ضغط الدم المرتفع.
  • تضم ثمار الأناناس العديد من الفيتامينات مثل (فيتامين A، وفيتامين C)، وهي فيتامينات فعالة للعلاج من نزلات البرد، وإكساب الجسم المناعة، وتقوية الجهاز المناعي، فيقضي على مسببات الإنفلونزا، كما أن المواظبة على أكله بعد الإصابة بنزلة البرد يحد من أعراض المرض.
الأناناس
الأناناس

فوائد الاناناس للمرأة الحامل

  • تساهم ثمرة الأناناس في علاج مشاكل تكيس المبايض عن طريق تقوية المبايض الضعيفة، لذا له فعالية في علاج تأخر الحمل، ويتم تناوله أثناء فترة الدورة الشهرية والتوقف عن أكله بعد انتهائها، ثم تكرار تلك العملية مرة أخرى ومع الانتظام عليها يمكنها ان تحل مشكلة تكيس المبايض.
  • من فوائد الأناناس الغذائية للحامل هو يساهم بشكل قوي في عملية نمو أعضاء الجنين داخل الرحم بشكل كامل، ويضم الأناناس الكثير من العناصر المهمة للمرأة الحامل وللجنين بالإضافة إلى أنه يحد من إصابة الجنين لا قدر الله بالتشوهات الخلقية.
  • أحيانا تصاب المرأة الحامل بمشاكل في عملية الهضم فيسهل عليها تناول الأناناس مشكلة الهضم، ويخفف من الإصابة بمرض فقر الدم، أو الإصابة بالالتهابات، ويطرد الغازات، ويحد من إنتفاخ القولون لدى المرأة الحامل.
  • يخلص المرأة الحامل من الإكتئاب، ويساهم في تحسين المزاج، والحد من التوتر، والانفعالات التي تتعرض لها المرأة الحامل بسبب إجهاد الحمل.
  • وأخيرا لا ينصح بتناوله خلال الفترة الأولى من الحمل.

فوائد الأناناس للرجيم

  • يعمل على التخلص من الدهون الزائدة وبالتالي إنزال الوزن، وذلك عن طريق التخلص من الديدان المعوية، وتعزيز قدرة الجسم على امتصاص العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم.
  • يحتوي على انزيم البروميلين حيث يعمل على إنقاص الوزن وحرق الدهون الزائدة، وهضم البروتينات، ومعالج للالتهابات.
  • يخفف ثمار الأناناس أسباب العسر الهضمي، والتهاب المفاصل، والجيوب الأنفية.
  • يساعد تناول الأناناس على التخلص من السموم الموجودة في الجسم.

كل ما هو مطلوب منك تناول 2 كيلو من الأناناس أو شربه على هيئة عصير على مدار اليوم، وذلك لمدة 3 أيام فقط.

3 أضرار يحدثهم رجيم الأناناس

  1. لا ينصح أثناء اتباع رجيمك الخاص إضافة الأناناس إلى نظامك الغذائي لفترة زمنية طويلة، حتى لا تصابي بأمراض الكلى، أو القلب، أو فقدان الكتلة العضلية.
  2. الإصابة بالضجر بعد تناوله لفترة طويلة، بسبب ان مكوناته قليلة.
  3. أثناء الخضوع لرجيم وإضافة الأناناس لنظامك الغذائي، عليك أخذ الفيتامينات نتيجة النقص الذي سوف يحدث في الجسم بسبب تأثير الأناناس على إدرار البول، ودفع الجسم لتخزين مقدار قليل من السوائل.

فوائد الاناناس للشعر

إن كنتي تعاني من قلة كثافة الشعر، عليكي استهلاك الأناناس يوميا، لوجود أنزيمات تعزز بصيلات الشعر، فتحسن كثافة ومرونة الشعر من خلال منحه المواد الغذائية اللازمة فتعيد حيويته.

لاحتواء الأناناس على فيتامين سي والفيتامينات القابلة للذوبان، ومضادات الأكسدة أصبح قادر على محاربة الجذور الحرة، والعمل على توقف تساقط الشعر، وذلك بإضافته إلى طبق السلطة أو خلط عصير الأناناس مع الحليب حتى تحصلي على كامل فائدته.

كما ذكرنا ثمرة الأناناس غنية بمضادات الأكسدة ومضادات الالتهابات، والاستهلاك اليومي من تلك الثمرة يحد من الإلتهابات التي تصيب فروة الرأس، لذا يمنع تساقط الشعر.

فوائد الأناناس للصحة
فوائد الأناناس للصحة

فوائد الأناناس للبشرة

يعزز الأناناس من توليد الكولاجين الطبيعي في الجسم، ليساهم في إبقاء الجلد مرن وأكثر شبابا أيضا، وبسبب احتوائه على الفيتامينات والأحماض يصلح خلايا وأنسجة البشرة التالفة، يمكن وضع عصير الأناناس على الوجه بأكملة لمدة عشرة دقائق، ثم غسله بالماء الفاتر.

يعمل كمرطب قوي للبشرة الجافة والتي تعاني من الجفاف لأي سبب كان، وذلك عن طريق مزج ربع كوب من عصير الأناناس مع صفار بيضة وملعقة كبيرة من الحليب، ويتم مزج المكونات جيدا، ثم يفرد القناع على بشرة الوجه النظيفة ويترك لمدة ربع ساعة او أقل ويغسل بالماء الدافئ، ويمكن تطبيق ذلك القناع مرتين خلال الأسبوع.

فوائد عصير الاناناس مع الكيوي

  • إضافة الكيوي إلى عصير الأناناس، لا يشعرك بالعطش أو الإحساس بالإرهاق.
  • يطهر اللثة المصابة بالبكتيريا والفطريات، ويساعدك في التخلص من رائحة الفم الكريهة.
  • يعمل ذلك العصير على إنتاج هيموجلوبين الدم، وكريات الدم الحمراء، ويعزز عملية إمتصاص الحديد، ويقي من تصلب الشرايين.
  • مفيد للدماغ حيث ينشط الخلايا، والأنسجة العصبية، كما يحارب الإصابة بضيق التنفس ومرض الربو، من خلال تنقية مجرى التنفس.
  • من أهم فوائد عصير الأناناس مع الكيوي أنه يحرق الدهون المتراكمة في الجسم، وتحديدا منطقة الأرداف، عند إضافته كوجبة رئيسية للنظام الغذائي فيمكن استبدال وجبة العشاء وشرب ذلك العصير، ليمنحك الشعور بالشبع.

شاركها.