تعد فضائل شهر رمضان كثيرة ومميزة، ولهذا على المسلم أن يستعد لاستقبال هذا الشهر الفضيل بكل ما يقربه من الله عز وجل، فالعبادة محببه في هذا الشهر، والحسنات مضاعفات، ولهذا لا بد أن نستغله أفضل استغلال من تعب وصلاة وقيام وقراءة قرآن، ما أجمل الرحمات التي تتنزل في رمضان، ولا ننسى الله ووعده بالعتق من النيران، علاوة على ليلة القدر فمن يدركها قد -غفر الله له- ما تقدم من ذنبه وما تأخر.

فضائل شهر رمضان المبارك

شهر رمضان
فضل شهر رمضان
  • شهر نزول القرآن الكريم: يعد تنزيل الله للقرآن في هذا الشهر من أهم الأحداث على مر السنين.كما أن القرآن هو كلام الله والذي لم يستطع أحد على مر الزمان كتابة مثله. علاوة على هذا أنه عند قدوم أول ليلة من ليالي رمضان يقال: .

عن أبي هريرة -رضي الله عنه- أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: إذا كان أول ليلة من شهر رمضان صفدت الشياطين ومردة الجن، وغلقت أبواب النار فلم يفتح منها باب، وفتحت أبواب الجنة فلم يغلق منها باب، وينادى مناد كل ليلة: يا باغي الخير أقبل ويا باغي الشر أقصر، ولله عتقاء من النار وذلك كل ليلة

  • تكفير الذنوب: يعد رمضان من الأشهر التي يغفر الله بها الذنوب، فقد قيل في فضله انه من الأشهر المكفرات للذنوب في حال تم اجتناب الكبائر فيه وهي من أهم فضائل شهر رمضان المبارك.
  • ليلة القدر وفضلها؛ تعد ليلة القدر هي الليلة العظيمة الكريمة التي نزل فيها القرآن الكريم، قد تعددت الأسباب التي من ورائها سميت ليلة القدر بهذا الاسم، فقد قيل إنها سميت بهذا الاسم بسبب نزول القرآن الكريم وهو ذو قدر كبير، وقد قيل ان القدر يأتي من كلمة ضيق ويرجع هذا بسبب تنزل الملائكة في تلك الليلة على الأرض مما يجعلها تصبح ضيقة. علاوة على أن من يصوم ليلة القدر ويدركها فقد -غفر الله له- ذنوبه ما تقدم منها وما تأخر.
  • أداء العمرة في رمضان؛ يعد القيام بعمرة في شهر رمضان من فضائل شهر رمضان المبارك، ويرجع هذا بسبب أن أدائها فيه يضاعف ثوابها، فقد بلغنا رسول الله أن أداء العمرة في رمضان تعادل ثواب القيام بالحج فيه.
  • أداء صلاة التراويح؛ تعد صلاة التراويح من الصلوات التي له فضل كبير في شهر رمضان، وهي 20 ركعة، ومن الممكن صلاتها 8 ركعات حسب مقدرة كل شخص. وقد بين الله فضل القيام في شهر رمضان فقد قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أن من يقوم شهر رمضان أيمان واحتساب لوجه الله الكريم قد غفر الله ذنوبه كلها ما تقدم منه وما تأخر وهو من فضائل شهر رمضان المبارك.
  • شهر الجود والكرم ومضاعفة الأجر: يضاعف الله الأعمال والثواب في هذا الشهر الفضيل، فالصدقة في رمضان يضاعفها الله وما أجمل أن يجمع المرء في هذا الشهر ما بين فضل الصدقات وفضل الصيام فهم من موجبات الجنة. وتصبح الحسنات فيه بعشرة من مثلها. علاوة على كل هذا فضل الصوم وما ذكره رب العزة حوله فكل الأعمال يوم القيامة سوف يجزى بها الإنسان إلا الصوم فهو لرب العالمين [1].

هنا تجد: من فضائل شهر رمضان

شهر رمضان
شهر رمضان وفضله

قال رسول الله- صلى الله- عليه الصلاة والسلام-: (كُلّ عَمَلِ ابْنِ آدَمَ يُضَاعَفُ، الحَسَنَةُ عَشْرُ أَمْثَالِهَا إلى سَبْعمِئَة ضِعْفٍ، قالَ اَللَّه عَزَّ وَجَلَّ: إِلَّا اَلصَّوْم، فَإِنَّهُ لي وَأَنَا أَجْزِي به، يَدَعُ شَهْوَتَهُ وَطَعَامَهُ مِن أَجْلِي).

في الختام نكون قد جمعنا أهم فضائل شهر رمضان المبارك بكل تفصيل.

المراجع[+]

شاركها.